رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

اجتماع هام للجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات

محمد البهى يدير نقاشات قوية لزيادة الصادرات المصرية للسوق الليبي.. الفنان محمد ثروت يطرح فكرة لتبادل السلع وممثلين عن وزارة الصناعة وحماية المستهلك يتقدمون بمقترحات جادة

محمد البهي خلال اجتماع لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات
محمد البهي خلال اجتماع لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات

ناقشت لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، برئاسة محمد البهي، عضو المكتب التنفيذي ومجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، زيادة الصادرات المصرية للسوق الليبي، عبر تنظيم زيارة لممثلي عددًا من الشركات المصرية، لزيادة ليبيا، خلال شهر مايو المقبل، لمناقشة زيادة الصادرات المصرية، وسهولة نفاذ الصادرات المصرية للسوق الليبي، بما يضمن زيادة التبادل التجاري بين مصر وليبيا.

محمد البهي خلال اجتماع لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات

اجتماع هام ومناقشات جادة

وأدار محمد البهي الدكتور محمد البهي عضو المكتب التنفيذي وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، ورئيس لجنة التعاون العربي، عدداً من النقاشات الجادة خلال الاجتماع الذي عُقد بحضور كل من إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، وهيثم قاسم المستشار التجاري المصري، والدكتور يوسف العميري، رئيس منظمة خليجيون في حب مصر، والفنان محمد ثروت، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «ثروت الخيرية»، وبحضور ممثلي عدداً من الشركات المصرية الكبرى.

اجتماع هام للجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات باتحاد الصناعات برئاسة محمد البهي 

بعثة طرق أبواب

وقال محمد البهي، إن لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات تعتزم إطلاق بعثة طرق أبواب الى ليبيا خلال شهر مايو المقبل، وإقامة معرض للمنتجات المصرية فى مدينة مصراته الليبية لافتًا إلى أن هناك فرصة كبيرة للتعاون التجاري مع ليبيا والتي سوف تشارك هذا العام فى معرض سوق القاهرة الدولي بجناح كبير بحضور وزير الاقتصاد الليبي ورئيس هيئة المعارض الليبية.

جانب من المشاركين باجتماع لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات 

القطاع الخاص

وأكد محمد البهي أن القطاع الخاص عليه أن يساعد نفسه ويتجه لتسويق منتجاته إلى الأسواق الخارجية، بالتنسيق مع الكيانات الاقتصادية العربية 

قيادة النمو

ومن جانبه قال إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الوقت الآن أمام القطاع الخاص لخدمة نفسه وقيادة قاطرة النمو، عبر زيادة الصادرات والتكامل مع الوطن العربي، وعقد الصفقات المُتكافئة بين الدول العربية، أخذين في الاعتبار الميزات النسبية فيما سيتم تصديره وأن ننتج ما ننافس به الدول الكبرى وننظر أولا فى احتياجاتنا هل متوفرة عربيا قبل أن نذهب للدول الأجنبية.

إبراهيم السجينى رئيس جهاز حماية المستهلك ومحمد البهي رئس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات خلال الاجتماع

استثمارات الصناديق السيادية 

ومن جانبه قال الدكتور يوسف العميري مؤسس ورئيس مجلس ادارة مبادرة «خليجيون فى حب مصر» ومستشار الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، أن المبادرة تستهدف زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية، وزيادة الاستثمار العربي في الدول العربية، وخاصة مصر، وفضلً عن زيادة استثمارات الصناديق السيادية العربية في الدول العربية.

الدكتور يوسف العميري مؤسس ورئيس مجلس ادارة مبادرة «خليجيون فى حب مصر»

تجارة حتشبسوت

وخلال الاجتماع أطلق الفنان محمد ثروت رئيس مجلس إدارة مؤسسة «ثروت الخيرية»، مبادرة جديدة لزيادة التبادل التجاري بين الدول العربية، بما يهدف سهولة نفاذ السلع والمنتجات الصناعية إلى الأسواق العربية، وتقليل الضغط على الدولار في التعاملات بين الدول العربية.

تبادل السلع 

وأشار الفنان محمد ثروت، على هامش مشاركته في اجتماع لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، برئاسة المهندس محمد البهي، إلى ضروه عوده ما أسماه بـ «تجارة حتشبسوت» بين الدول العربية، بحيث يتم التبادل التجاري بين الدول العربية مقابل تبادل السلع، بدون تدخل الدولار، وصولاً في النهاية إلى تطبيق السوق العربية المشركة.

الفنان محمد ثروت خلال طرح مبادرة تجارة حتشبسوت خلال اجتماع لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات 

زيادة التبادل التجاري

وأوضح الفنان محمد ثروت إلى أن زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية يتطلب فقط التواصل لتنفيذ فكرة التبادل السلعي بالتعاون مع اتحادات الصناعات والغرف التجارية بين الدول العربية، وذلك على غرار ما كان يحدث قديماً بين الدول العربية 

منطقة لوجستية فى السلوم

وطالب الفنان المصري محمد ثروت بإقامة منطقة لوجستية فى السلوم للتصدير إلى ليبيا، لتسهيل دخول الصادرات المصرية إلى ليبيا، عبر تسليمها إلى الجانب الليبي فى المنطقة اللوجستية، مطالباً في الوقت ذاته بضرورة الاهتمام بتدريب العمالة المصرية، لزيادة الطلب عليها بالسوق الليبي.

كلمه هامة للفنان محمد ثروت خلال اجتماع لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات برئاسة محمد البهي

الأمن السيبراني

وقال فيما اوضح المهندس محمد حسام خبير تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني ان كل القطاعات الليبية تحقق تقدما ملموسا ونجاحات كبيرة وتنطلق باتجاه التحول الرقمي بقوة، هو ما يدعو شركات التكنولوجيا للتوجه نحو السوق الليبية خاصة فيما يتعلق بخدمات تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والأمن السيبراني

 المهندس محمد حسام خبير تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني

بيركس عربي

وحلال الاجتماع طالب النائب عيسى الشريف عضو مجلس الشيوخ، بزيادة التبادل التجاري العربي عبر الاعتماد على العملات العربية، أشبه بـ البيركس العربي، بما يقلل الاعتماد على الدولار في التجارة بين الدول العربية.

اعفاء ضريبي للمستثمرين 

وخلال الاجتماع طرح ممثلي عددًا من الشركات المصرية المشاركة في الاجتماع مقترحات خاصة بنفاذ الصادرات المصرية لسوق الليبي، حيث اقترح محمد المنشاوي، عضو غرفة الصناعات الهندسية، منح الجانب الليبي اعفاء ضريبي للمستثمرين لمدة 5 سنوات ودخول الأشخاص فوق الـ 45 عامًا إلى الأراضي الليبية بدون تأشيرة.

جانب من المشاركين باجتماع لجنة التعاون العربي

تقليل الاعتماد على الدولار

وطالب المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الاجهزة المنزلية باتحاد الصناعات بتأسيس شركة تتولى القيام بالتصدير وعمل المقاصة كطرف على غرار نموذج شركة النصر للاستيراد والتصدير، تكون مهمتها زيادة تبادل السلع بين الدول العربية، بما يسمح تقليل الاعتماد على الدولار.

مكتب تمثيل تجاري

وقالت شيماء نور الدين، مدير تطوير الأعمال بشركة قنديل للصلب إن زيادة الصادرات المصرية لسوق الليبي تتطلب ضمان دخول المنتجات المصرية للسوق الليبي، وفتح جهات اتصال مباشرة مع الحكومة الليبية وشركات القطاع الخاص، وكذلك فتح مكتب تمثيل تجاري مصري في ليبيا لحل مشاكل المستثمرين والشركات على حد سواء.

ابراهيم المناسترلي، رئيس هيئة المواصفات والجودة السابق 

منتجات عالية الجودة

وقال ابراهيم المناسترلي، رئيس هيئة المواصفات والجودة السابق، إلى أن المنتجات المصرية تتميز بمواصفات قياسية عالية الجودة، وأن أكثر من 90% من الشركات العالمية لها فروع فرنشايز تعمل في مصر منذ سنوات، واطمأنت إلى أن منتجاتها ستنتج بمصر بالجودة العالمية، وهو ما يضمن جودة المنتجات المصرية التي سيتم تصديرها للسوق الليبي والدول العربية.

تم نسخ الرابط