رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

علامات نقص فيتامين د على بشرتك.. تعرف عليها

فيتامين د
فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجسم، فمن المحتمل أن يؤثر نقص فيتامين د على وظائف العديد من الأعضاء ويمكن أيضًا أن يؤثر على نمو الشعر ومظهر الجلد، ويعد نقص فيتامين د من الأمور الشائع حدوثها بين الأفراد، حيث كشفت الدراسات أن 75% من النساء و79% من الرجال يعانون من نقص فيتامين د، وذلك وفقًا لموقع هيلث لاين.

علامات تدل على نقص فيتامين د من بشرتك

بقع الجلد والتصبغات الداكنة

يؤثر نقص فيتامين د على البشرة بشكل واضح، حيث تبدأ بقع الجلد والتصبغات الداكنة بالظهور، مما قد يؤدي إلى شحوب الوجه وعدم توحد لونه، ويمكن أيضًا أن يؤدي إلى حدوث احمرار الجلد نتيجة جفاف الجلد وتشققه والحكة المستمرة الناتج عن خلل نسبة فيتامين د الضرورية لأداء الخلايا الصبغية بشكل سليم.

تساقط الشعر بشكل ملحوظ

يرتبط فيتامين د بالخلايا الكيراتينية، وهي نوع من الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر بالتساقط بشكل ملحوظ في حالة انخفاض مستويات فيتامين د، لذلك من الضروري إجراء التحاليل الطبية اللازمة في حالة ملاحظة تساقط الشعر بغزارة لإيجاد الحلول الطبية المناسبة لتوقف التساقط.

الأكزيما

تتفاقم أعراض الأكزيما بسبب نقص فيتامين د، حيث أنه من الفيتامينات الغنية بالمواد المضادة للالتهابات، مما قد يساهم في تهدئة أعراض الأكزيما ويقلل من شدة نوبات الحكة المستمرة، وفي هذه الحالة يفضل استخدام المرطبات الثقيلة لتهدئة الجلد من الحكة والجفاف.

الإفراط في التعرق

يصبح الإفراط في التعرق دليلًا على نقص فيتامين د، نظرًا لوجود العديد من الدراسات الحديثة التي تكشف وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د وزيادة التعرق، بالإضافة إلى سرعة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وتشقق الجلد، لذلك من المهم التعرض لأشعة الشمس خاصًة في وقت الظهيرة، لتحفيز الجلد على اكتساب فيتامين د.

تم نسخ الرابط