رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«ما بين انسحاب وخسارة رايح جاي ولقب وحيد ».. الزمالك يدخل البطولة العربية في نسخة استثنائية

فريق الزمالك
فريق الزمالك

يسعى الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، لكتابة تاريخ جديد مع نادي الزمالك خلال البطولة العربية والتي قد تكون كلمة السر، بعد موسم شاق وصعب على جميع الزملكاوية.

يستعد الفارس الأبيض للمشاركة في البطولة العربية، والتي ستقام في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 27 يوليو حتي 12 أغسطس المقبل.

ويقع الزمالك في المجموعة الثالثة التي تضم النصر والشباب السعودييان والاتحاد المنستيري التونسي.


لقب وحيد

وينتظر جمهور القلعة البيضاء مباريات البطولة العربية، من أجل استعادة الثقة وفرحة الانتصارات من جديد بالإضافة إلى التتويج بلقب البطولة الغائب منذ 20 عامًا.

وتوج أبناء ميت عقبة بلقب البطولة العربية مرة واحدة عام 2003.

استعداد أوسوريو للبطولة العربية

يبدأ الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو، الاستعداد للمشاركة فى البطولة العربية، من اليوم، وذلك بعد حصول الفريق على راحة سلبية لمدة 5 أيام، وتعادل الزمالك مع فاركو بهدفين مقابل هدفين في المباراة التي أقيمت خلال الجولة الرابعة والثلاثين لمسابقة الدوري الممتاز، على أرضية استاد القاهرة.

و رحب أوسوريو، بعودة لاعبي الفريق المعارين لصفوف فريقه في الموسم الجديد، ، ليدفع بهم في البطولة العربية.

وتعد عودة المعارين لصفوف الزمالك في الموسم المقبل دعم لمركزي الدفاع والوسط مما سيساهم في تقوية صفوف الفريق بعناصر خبرة مثل محمود علاء و ويوسف أوباما وحمدي علاء وأحمد عيد.

و نرصد لكم في هذا التقرير أهم محطات القلعة البيضاء في البطولة:

انسحاب الفريق في نسخة 1999

شارك الزمالك في البطولة العربية ، تحت مسمي بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس ،بدأ الزمالك بأداء مميزة للغاية و حقق الأنتصار علي المريخ السوداني بهدفين نظيفين ، بالأضافة إلي الفوز علي النصر السعودي بنتيحة 2-0.
حتي انسحب الفارس الأبيض من المسابقة في ذات الوقت .
وشهدت هذه البطولة حدثاً تاريخياً بمشاركة التوأم حسام وإبراهيم حسن لأول مرة رسمياً بالقميص الأبيض وتسجيلاهما فى مباراتي المريخ السوداني والنصر السعودي .

أخر بطولة عربية موحدة بالنظام القديم

واستطاع الفارس الأبيض لأول مرة الفوز بالبطولة 2003 وأخر مرة والإحتفاظ بالكأس الراحل الأمير فيصل بن فهد بعد أن هزم الكويت الكويتي بالمباراة النهائية 2-1 فى استاد القاهرة .

سجل للزمالك فى هذه المباراة أحمد صالح ومحمود محمود الذى حل بدلاً من وائل القباني المصاب ليسجل هدف البطولة .

أبو كونيه نسخة 2007

شهدت مفارقة غريبة ، تألق لافت من النظر من المهاجم الإيفوارى أبو كونيه نجم القادسية الكويتي فى هذا الوقت ، المهاجم الإيفوارى الذى انتقل للزمالك موسم 2010 سبق وأن واجه الفريق الأبيض وسجل فيه هدفين فى استاد القاهرة فى المباراة التي انتهت لصالح اصحاب الأرض 4-2 .

وبعد 3 أعوام تعاقد الزمالك مع ابو كونيه من الإنتاج الحربي بعد أن ساهم اللاعب بصعود الفريق الحربي للدورى الممتاز وتوج كهدافاً لدورى المظاليم قبل أن يقضى بدورى الأضواء موسم واحد فقط انتقل بعده للأبيض.



خسارة «رايح جاي»

نسخة 2004 لم يحافظ الزمالك على لقبه الذي توج به في النسخة السابقة له، حيث شارك في الدور الأول للبطولة ونجح في تحقيق الفوز على الرياضي الموريتاني بنتيجة 2-1 في مباراة الذهاب، وفي لقاء الإياب اكتسح الفارس الأبيض نظيره الموريتاني بنتيجة 5-1 ليصعد الزمالك لدور المجموعات.ويقع في المجموعة الثالثة والتي كانت تسمى في ذلك التوقيت بـ"مجموعة عرب أفريقيا 1" مع الصفاقسي والترجي، بالإضافة إلى اتحاد البليدة.في دور المجموعات حقق الزمالك انتصارات عديدة وصل بها لصدارة المجموعة بعد أن جمع 13 نقطة من 6 مباريات.ومن ثم صعد الزمالك لدور المجموعات الثاني رفقة كل من الهلال السعودي والطلبة العراقي وحصد الفارس الأبيض 7 نقاط.ومن ثم صعد الزمالك للدور نصف النهائي في البطولة العربية ولكن توقفت مسيرة بطل مصر بعدما تلقى هزيمة من الصفاقسي بنتيجة 2-0 ذهابًا، وإيابًا بنتيجة 2-1.


ماذا قدم الزمالك في البطولة العربية، في 7 نسخ شارك بها منذ بداية الألفية الجديدة ؟


البطولة العربية 2003
توج باللقب على حساب الكويت الكويتي بنتيجة 2-1.
البطولة العربية 2004
احتل المركز الثالث بعد هزيمة الهلال السعودي بنتيجة 3-2.
البطولة العربية 2005
ودع البطولة من دور المجموعات بعد الفوز مرتين والتعادل 3 مرات وخسارة مباراة واحدة.
البطولة العربية 2006
ودع البطولة من دور الـ 16 بعد الخسارة أمام الرجاء المغربي بنتيجة 3-2 بمجموع المباراتين.
البطولة العربية 2007
ودع من نصف النهائي بعد الخسارة أمام الفيصلي الأردني 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
البطولة العربية 2016-2017
ودع البطولة من دور المجموعات بعدما حصد 4 نقاط من فوز وتعادل وهزيمة واحتل المركز الثالث.
البطولة العربية 2018-2019
ودع البطولة من دور الـ 16 بالخسارة من الاتحاد السكندري بركلات الجزاء الترجيحية.

وتعد آخر مشاركات الزمالك كانت في 2018، عندما تجاوز فريق القادسية الكويتي في الدور الأول، ثم تلقى هزيمة من الاتحاد السكندري في الدور الثاني وودع منافسات البطولة.

مواعيد مباريات الزمالك في البطولة العربية للأندية

الزمالك والاتحاد المنستيري يوم 28 يوليو 2023 في تمام السادسة مساء.

الزمالك والشباب يوم 31 يوليو 2023 في تمام السادسة مساء.

الزمالك والنصر يوم 3 أغسطس 2023 في تمام السادسة مساء.


تم نسخ الرابط