رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مساهمتها في الثقافة الإنسانية.. اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية
اللغة العربية

تحتفل شعوب لغة الضاد، اليوم الأحد، باليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام.

احتفال اليونسكو

احتفلت اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية، وذكرت أن موضوع الاحتفال لهذا العام: "مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية".

وذكرت اليونسكو عبر موقعها الرسمي، أن هناك مساهمات غزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلاً عن مساهمتها في إنتاج المعارف.

واحتفلت اليونسكو للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر 2012، وكرَّست هذا التاريخ السنوي لإبراز إرث اللغة العربية ومساهمتها العظيمة في الحضارة الإنسانية.

وترمي أيام الأمم المتحدة للغات إلى تعزيز التعددية اللغوية والتنوع الثقافي والاحتفال بهما، كما ترمي إلى المساواة بين جميع اللغات الرسمية لمنظومة الأمم المتحدة والوكالات المنضوية تحت لوائها: العربية (18 كانون ديسمبر) والصينية (12 نوفمبر) والإنجليزية (23 أبريل) والفرنسية (20 مارس) والروسية (6 يونيو) والإسبانية (أكتوبر).

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ينسجم مع العقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013-2022) الذي تتولى اليونسكو ريادته.

سبب الاختيار

وقد وقع الاختيار على هذا التاريخ، لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة للمنظمة.

تم نسخ الرابط