رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

منحة عيد الفطر 2024

لمن تصرف منحة عيد الفطر ٢٠٢٤؟.. شهر هدية للموظفين والمعاشات والعمالة

 منحة عيد الفطر ٢٠٢٤
منحة عيد الفطر ٢٠٢٤

قررت عدد من المصالح الحكومية وشركات القطاع العام صرف منحة عيد الفطر 2024 لموظفيها خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان، إضافة إلى صرفها لأصحاب المعاشات والعمالة غير المنتظمة، حسبما أكدت مصادر حكومية مصرية، ويبقى التساؤل لمن تصرف منحة عيد الفطر ٢٠٢٤.

منحة عيد الفطر 2024

قالت المصادر، إن 90% من الجهات والإدارات الحكومية ستصرف منحة عيد الفطر 2024، لكن بنسب متفاوتة تبدأ من 500 جنيه، وتصل إلى راتب شهر للجهات الحكومية التي تدر أرباحا ولها طبيعة استثمارية، كل فيما يخصها.

وأوضح المصدر أن الجهات الحكومية قررت ذلك، لكنها لم تعلن عنه رسمياً بعد. وهم: وزارات الإسكان، والأوقاف، والشباب والرياضة، وشركات الكهرباء والبترول، والشركة المصرية للاتصالات، والشركة القابضة لمياه الشرب، وشركات الأدوية بالقطاع العام، بالإضافة إلى مكاتب الوزارات، والخاصة مثل شركات الأدوية وتصنيع الأغذية.

وأضاف المصدر أن الجهات المذكورة اعتادت صرف منحة للعمال بمناسبة عيدي الفطر والأضحى، والمناسبات الدينية الهامة، مثل شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى، والمولد النبوي.

موعد صرف منحة عيد الفطر 2024

وخلص المصدر إلى أن الإدارات المالية في هذه المناطق تقوم حاليا بترتيب أوضاعها لصرف المنحة ابتداء من يوم الخميس في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، مع الأخذ في الاعتبار أن عيد الفطر سيقع قبل الموعد صرف رواتب شهر إبريل.

موعد صرف المنحة للعمالة غير المنتظمة

وأكد المصدر أن الدكتور حسن شحاتة، وزير العمل، قد وجه بضرورة الانتهاء من حصر العمالة غير المنتظمة المستحقة للمنحة، قبل انتهاء شهر رمضان بوقتٍ كافٍ، لتتمكن أفراد العمالة غير المنتظمة وأسرهم من الاستفادة من المنحة في شراء مسلتزمات العيد لهم ولذويهم.

قيمة منحة عيد الفطر للعمالة غير المنتطمة

من جانبها، كثفت مديريات العمل بالمحافظات الـ27 جهودها  على مدار الساعة، للانتهاء من إجراءات بدء صرف منحة العمالة غير المنتظمة للمستحقين، لافتة الى أنّ قيمة المنحة الفطر للعمالة غير المنتظمة، تبلغ 500 جنيه، وسيتم تكثيف الجهود لصرفها بداية من العشر الأواخر في شهر رمضان، بكل مديريات العمل، ومن خلال منافذ الصرف سواء من البريد المصري، بموجب بطاقة الرقم القومي.

حقيقة صرف منحة عيد الفطر 2024 لأصحاب المعاشات

وأوضحت المصادر أن الجهة المختصة لكل جهة ستصدر تعميماً للجهة بصرف منحة عيد الفطر، حيث سيتم تحديد قيمتها وفق اللائحة الداخلية وطبيعة الموارد المالية لكل جهة، على أن يتم بنسب متفاوتة من جهة إلى أخرى، بحد أدنى 500 جنيه وحد أقصى راتب شهر في العديد من الجهات.

وأوضحت المصادر أن الجهات الحكومية التي ستصرف المنحة بقيمة راتب شهر تبلغ نحو 10% من إجمالي الجهات والدوائر الحكومية، فيما تبلغ قيمة المنحة في باقي الدوائر تتراوح من 500 إلى 750 جنيهًا.

من جانبها لم تحسم  الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، موقف صرف المنحة لأصحاب المعاشات، إلا أن مصادر خاصة أكدت عدم صرفها خلال العام الحالي.

تم نسخ الرابط