رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بجنيه واحد.. "التموين" تقرر طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات

خبز
خبز

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، سعر رغيف الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه سيتم طرح الخبر المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية بسعر 1 جنيه، معلقًا: رغيف الخبز بيكلفنا جنيه وبنبيعه بـ 5 قروش، نتيجة تكلفة الغاز والسولار، ودعم الخبر 51 مليار جنيه.

وأكد وزير التموين، أن الرئيس السيسي وافق على اتاحة الخبز مدعوما لمن ليس لدية بطاقة التموين

أزمة السكر 

يبدو أن أزمة السكر فى مصر في طريقها للحل، إذ تتوعد الحكومة التجار بعدة قرارات، فضلا عن مجموعة من الإجراءات التي فعلتها وزارة التموين خلال الأيام الماضية لحلحلة ازمة السكر فى مصر. 

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين: يبدأ موسم إنتاج السكر الجديد في يناير المقبل بمعدل 200 ألف طن، ثم 250 ألف طن في فبراير، وهو ما سيقضي على الأزمة، مؤكدًا أنه “إذا لم يستقر سعر السكر في الأسواق خلال 10 أيام سنتخذ الإجراءات بوضع تسعيرة جبرية لسعر السكر".

تاريخ انتهاء ازمة السكر فى مصر

وأوضح الوزير أن أزمة ارتفاع أسعار السكر الحر ستنتهي خلال أسبوع بعد وصول كميات السكر الخام المستورد إلى مصانع التكرير تمهيدا لطرحه في منافذ البيع.

وأكد: سنضخ 120 ألف طن سكر إلى السوق خلال الأيام العشرة المقبلة لضبط الأسعار.

تعاون حكومي لـحل ازمة السكر فى مصر 

وأشار إلى أن هناك تعاون بين الحكومة والبنك المركزي والقطاع الخاص فيما يتعلق بتوفير العملة، ويدير البنك المركزي 50% من قيمة الواردات للقطاع الخاص، وتدير الشركات النسبة المتبقية سواء. من السوق الموازية أو عائدات التصدير.

البنك المركزي يقدم 50% من مبادرة السلع المخفضة

وأوضح أن البنك المركزي يدير 50% من قيمة الواردات ضمن مبادرة السلع المخفضة للقطاع الخاص، والشركات تدير النسبة المتبقية، مؤكداً: أن نسبة الإدارة للشركات المتعاملة في مبادرة السلع المخفضة وصلت إلى 62% من احتياجات العملة.

الاستفادة من دعم البنك المركزي للسكر

وأكد أنه سيتم ضم الشركات المستوردة للسكر للاستفادة من ميزة توفير البنك المركزي 50% من العملة المطلوبة، كما تم الاتفاق مع الشركات على إعادة النظر في البضائع المتضمنة في مبادرة السلع المخفضة دون تخفيض الكميات، مما يسهم في حل ازمة السكر فى مصر.

حجم الاحتياطي الاستراتيجي من السكر

من جانبه، قال أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، إن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر التمويني يكفي حتى أبريل 2024، مشيراً إلى أنه يتم ضخ 65 ألف طن سكر شهرياً على البطاقات التموينية، كاشفاً أن محصول وسيبدأ محصول القصب خلال شهر يناير المقبل والبنجر خلال شهر فبراير 2024. 

أرشيفية

سعر كيس السكر اليوم

وتابع كمال، أنه يتم توزيع الكميات المنتجة من السكر الخام على شركات الإنتاج ومصانع البنجر بالإضافة إلى الشركة المصرية وشركات تجارة الجملة العامة، موضحًا أنه يتم طرح السكر على منصة البورصة، مشيرًا إلى أن الكميات متاحة للتداول عبر منصة البورصة. البورصة السلعية المصرية وإتاحتها لشركات التعبئة والتغليف والتوزيع بسعر 24 ألف جنيه. للطن بحيث يتم طرحها سعر كيس السكر اليوم للمواطنين بـ 27 جنيها للكيلو في المعارض ومنافذ البيع والسلاسل المشاركة في مبادرة خفض أسعار السلع.

وعن الإجراءات العقابية للحد من ازمة السكر فى مصر، قال كمال، إنه جارى تنفيذ قرار وزير التموين والتجارة الداخلية باعتبار السكر سلعة استراتيجية، كما يتم تسجيل كافة بيانات الشركات المقيدة بالبورصة السلعية المصرية مع وزارة التموين.

أسعار السكر العالمية

وعلى المستوى العالمي، تراجعت أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض في ختام تعاملات السوق الإنجليزية الأسبوعية في بورصة لندن، اليوم الجمعة، مع ارتفاع تقديرات الإنتاج في الكتلة الأوروبية.

أسعار السكر الأبيض

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض، تسليم شهر مارس المقبل، بمقدار 8.10 دولارًا، ليصل سعر العقد الآجل إلى 738 دولارًا للطن.

وفي الاتجاه ذاته، تقلصت أسعار العقود تسليم شهر مايو المقبل بمقدار 8.50 دولار، ليغلق سعر العقود الآجلة عند 718.30 دولار للطن، عند تسوية جلسات الأسبوع في بورصة لندن.

تم نسخ الرابط