رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«من مسافة صفر».. مقاوم فلسطيني يدمر مدرعة النمر الإسرائيلية ويجعلها مقبرة لجنودها

تدمير المدرعة النمر
تدمير المدرعة النمر

أثار تدمير المدرعة من طراز “النمر” من مقاوم فلسطيني، الذعر في إسرائيل وحالة من القلق في أوروبا، لتكون حديث العالم في خلال ساعات قليلة بعد الاستعراض المذهل الذي استعرضته إسرائيل لتلك المدرعة، ولكن حولتها المقاومة الفلسطينية إلى مقبرة بعد مقتل 7 جنود إسرائيليين فيها.

مقتل 7 إسرائيليين داخل المدعة 

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت العبرية”، بأن 7 من الجنود الإسرائيليين، من أصل 13 قتلوا في معارك شمالي قطاع غزة -والرقم في تزايد مستمر-، قضوا بصاروخ كورنيت روسي الصنع أطلقه مقاوم فلسطيني تابع لحركة حماس، واستهدف ناقلة جند مدرعة من طراز "النمر"، ما أثار الجدل حول جدوى المدرعة التي أنفقت إسرائيل ملايين الدولارات للحصول عليها.

طالما أشاعت إسرائيل أن المدرعة التي بنيت على طراز "ميركافا 4" والمعروفة اختصارا بـ"النمر" (NMR) "كاسرة للتوازن" وأنها توفر الأمان والحماية للقوات في حرب المدن، لتفاجأ -وفق وسائل إعلام إسرائيلية- بتحول تلك المدرعة إلى مقبرة لسبعة جنود خلال توغلهم في قطاع غزة.

مميزات مدرعة النمر الإسرائيلية 

ومن المميزات التي استعرضتها إسرائيل لهذه المدرعة، فإنها تعمل كدرع حماية للطاقم الذي بداخلها، وذلك من خلال التقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى أنها توفر القدرة والحماية والتنقل بين القوات والإمدادات واستعادة المركبات وأنظمة الأسلحة أو نقل المعدات في أي مكان، ودخلت هذه المدرعة الخدمة بين صفوف الإحتلال عام 2021.

وتحتوي المدرعة على كاميرات مراقبة تمكن من بداخلها من استطلاع كامل في محيطها من الداخل دون الخروج، بالإضافة إلى أن مقعد السائق يثبت فوق عجلة القيادة مباشرة، ليمنحه مجال للرؤية بشكل أوسع، كما أنها مزودة بتكييف هواء داخلي.

كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الذخيرة، فضلا عن الرشاشات المثبتة، وبها فتحات تستخدم للقنص دون أن يضطر الجنود للخروج، كما أنها مجهزة بأنظمة متقدمة تسمح بنتزويد الإطارات بالهواء الذاتي في حالة نقص الهواء.

وتحتوي المدرعة على 5 مخارج للطوارئ في حالة اختراقها بالصواريخ الدقيقة، وتم طلاء جسم المركبة بطلاء يحتوي على مواد تؤخر الاشتعال لتجنب الاشتعال الكامل في حالة الهجوم بقنابل المولوتوف، وتبلغ تكلفة إنتاجها مليون شيكل (نحو ربع مليون دولار)، بحسب موقع "تيللر ريبورت".

ذات علاقة

تم نسخ الرابط