رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

اكتمل نصاب «الصحفيين» بعد 4 مهلات.. هتافات الأعضاء تنقذ الانتخابات الاستثنائية للنقابة.. لأول مرة الجمعية العمومية خارج عبد الخالق ثروت بسبب كورونا.. زحام شديد وغياب الإجراءات الاحترازية ضد الوباء

أجواء استثنائية يعيشها الصحفيون، في ظل إجراء انتخابات التجديدالنصفي على منصب النقيب و6 من أعضاء مجلس النقابة، التي تشهد حالة من التعثر منذ حلول موعدها، بسبب جائحة كورونا، لتضطراللجنة المشرفة على الانتخابات إلى التأجيل أكثر من مرة، وسط محاولات غير ناجحة، للحصول على الموافقات الرسمية لإجرائها في شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة، حيث مقر النقابة العريقة، ليضطروا في النهاية إلى إجراء العملية التصويتية لأول مرة في تاريخ النقابة خارج جدرانها.

توافد وزحام وتجمعات

توافد منذ صباح اليوم الجمعة، عدد من الصحفيين على مقر نادى المعلمين بالجزيرةالذييستضيف الانتخابات،للمشاركة فى الاجتماع العادي للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين،واختيار نقيبا يقود قلعة الصحفيين لمدة عامين، بالإضافة إلى انتخاب 6 من أعضاء المجلس لمدة 4 سنوات، ولا تزال العملية الانتخابية معلقة حتى الآن، لعدم اكتمال النصاب القانونى بحضور 25%+1.

وشهدت البوابات الرئيسية،قياس درجات الحرارة من قبل اللجنة المنظمة للانتخابات، وحرصت الحملة الانتخابية لعدد من المرشحين، خاصة الزميلين محمد سعد عبد الحفيظ وخالد البلشي،على توزيع الكمامات وزجاجات الكحول. (شاهد:ملاحظات فيانتخابات نقابة الصحفيين)

ورغم عدم اكتمال النصاب القانوني لإجراء انتخابات التجديد النصفي حتى الساعة 2.30 عصرا، ومد التسجيل في كشوف الجمعية العمومية للمرة الثالثة، إلا أن مقر لجان التصويت شهد زحاما شديدا وتجمعات كبيرة، غابت خلالها الالتزام بالتباعد الاجتماعي، المشدد عليه ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

هتافات الصحفيين تنقذ الانتخابات

قرر الكاتب الصحفي خالد ميري، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، مد التسجيل في كشوف الجمعية العمومية لمدة ساعة إضافية،بعد بحث الموقف مع أعضاء اللجنة في اجتماع عاجل، فورنفاذ المهلة الثالثة دون الوصول للنصاب القانوني لإجراء الانتخابات والمقرر بنسبة (50%+1) ما يعادل نحو 2479 عضوا.

ووصل عدد المسجلين في كشوف الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، عند نهاية المهلة الثالثة في تمام الساعة 2 ظهرا، إلى 1900، وبعدها أوقفميري، التسجيل، للاجتماعمع أعضاء اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، لبحث الموقف الحالي، وانتهت اللجنة إلى اتخاذ قرار المد 10 دقائق، وقوبل القرار باعتراض كبير من الصحفيين، الذين هتفوا للمطالبة بمد التسجيل لمدة ساعة، قبل أن تستجيب اللجنة في النهاية لمطالبهم.

كانت اللجنة اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، قد مدت التسجيل في كشوف الجمعية العمومية أول مرة إلى الساعة الواحدة ظهرا، ثم مدها مرة أخرى لمدة 30 دقيقة عقب صلاة الجمعة، ثملمدة 30 دقيقة إضافية تنتهي عند الساعة 2 ظهرا، لعدم اكتمال النصاب القانوني المحدد 25%+1،إذوصل عدد المسجلين وقتها 1400صوتا، مشددةعلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، أثناء التصويت وارتداء الكمامة.

أخيرا اكتمل نصاب «الصحفيين»

قبل أن تدق الساعة الثالثة عصرا، أعلنالكاتب الصحفي خالد ميري، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين (50%+1)، بعد تسجيل 2432 عضوا بالتسجيل في الكشوف بمقري الانتخابات بمحافظتي القاهرة والإسكندرية.

وأوضح ميري، أنه سيتم إيقاف التسجيل في الكشوف بعد اكتمال النصاب، مشيرا إلى بدء اجتماع الجمعية العمومية في تمام الساعة الثالثة عصرا، في المكان الخاص بالتسجيل، وبعد انتهاء الاجتماعتبدأ عملية التصويت، مؤكداأن التصويت والفرز تحت إشراف قضائيكامل من هيئة قضايا الدولة، قائلا: «همالمسؤولين عن كل الإجراءات وفقا لقانون الحقوق السياسية وقانون نقابة الصحفيين».

وتجرى انتخابات التجديد النصفي على منصب النقيب و6 من أعضاء مجلس النقابة، وتقام فعاليات الانتخابات فيمقر نادى المعلمين بالجزيرة، فى مكان مفتوح حرصا على قواعد التباعد الاجتماعى كإجراء احترازى منعا للإصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد رفض مجلس الوزراء إقامة سرادق بشارع عبدالخالق ثروت لإقامة الانتخابات فيه.

تم نسخ الرابط