رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

توقف عضلة القلب.. ما هي حقنة هتلر للبرد التي أدت لوفاة الشاب عمرو سعيد؟

حقنة هتلر
حقنة هتلر

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن حقنة البرد "هلتر" عبارة عن خليط مكون من المضادات الحيوية، والكورتيزون، والمسكنات، موضحًا أن مشكلتها تكمن في أنها تتكون من الكورتيزون والمسكن، اللذان يشكلان خطرًا ضخمًا على مرضى الحساسية.

مشيرًا إلى أن حقن علاج البرد ينبغي ألا تحتوي على مضادات حيوية، لأن البرد عدوى فيروسية، وليست بكتيرية، لذا لابد من منح الجسم فرصة لمقاومة الفيروس عن طريق جهازه المناعي.

مكونات حقنة البرد "هتلر"

أوضح "الحداد"، أن مكونات حقنة البرد، "هتلر"، عبارة عن مضاد حيوي 1 جرام " سيفوتاكسيم "، بالإضافة إلى حقنة كورتيزون 8 ملي جرام " ديكساميثازون "، وأمبول مسكن ومضاد التهابات من مركبات غير استربودية "ديكلوفناك 75 ملي جرام".

وشدد على ضرورة توخي الحذر بشأنها، نظرًا لأن المضادات الحيوية ليست هي حلًا سحريًا لعلاج البرد، فهي تقتل البكتريا النافعة الموجودة في الجسم، وتضعف من قوة جهاز المناعة المسؤول عن مقاومة الفيروسات، مشيرًا إلى أن الأدوية الخافضة للحرارة خيار مثالي في علاج البرد وفقًا للطبيب المختص، بجانب تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، مثل الجوافة والليمون والبرتق.

حذر أيضا مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية الدكتور محمد عوض تاج الدين، أمس الثلاثاء، من استخدام "حقنة هتلر" للتخلص من نزلات البرد الشديد.

معلقاً على لجوء البعض إلى تلك الحقنة المنتشرة للتخلص من نزلات البرد الشديدة، قائلًا: "هذا كلام غير دقيق وليس علميا، المرض يعني تشخيصا ثم علاجا، واستخدام الأدوية بطريقة عشوائية يؤدي لمشكلات صحية كثيرة"، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام المصرية.

وفي حادث مأساوي، توفي شخص في حي عين شمس بالقاهرة، الاثنين، إثر تعرضه لخطأ طبي عقب تناوله "حقنة هتلر" من صيدلية، بعد نصيحة صيدلانية أودت بحياته.

وأضاف خلال مداخلة مداخلة تلفزيونية بإحدى الفضائيات المصرية: "هناك نزلات برد، وهناك خلط بين نزلات البرد نتيجة للإنفلونزا، وبعض حالات كورونا.

ويعتبر مرضى الأمراض المزمنة أكثر عرضة لمشكلات ومضاعفات كورونا ونزلات البرد، لذلك على المريض أن يلجأ للطبيب ويكتب له العلاج المناسب بعد التشخيص".

وتابع بالقول: "لا نستطيع أن نقول إننا عبرنا أزمة كورونا، قبل أن تعلن منظمة الصحة العالمية رسميا انتهاء وباء كورونا، وتحول الفيروس إلى أحد الفيروسات التنفسية الشائعة والمنتشرة في العالم، لذلك لابد من الحرص واتباع التعليمات للوقاية من الإصابة به".

وأضاف أن "المتلازمات والأمراض المناعية والوراثية والجينية عددها كبير وعدد المصابين بها قليل للغاية، لكن لم يثبت حتى الآن أن لها علاقة بالإصابة بكورونا، خاصة أن تلك المتلازمات موجودة قبل ظهور فيروس كورونا".

يُذكر أن "حقنة هتلر" تستخدم بكثرة داخل المناطق الشعبية والقرى الريفية في مصر حيث يشعر المريض بتحسن كبير وملحوظ فور استخدامها، دون الالتفات إلى مخاطرها التي قد تودي بحياته.

تم نسخ الرابط