رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أحمد كريمة: «المشاركة في التريندات جُرم وحرام»

أحمد كريمة
أحمد كريمة

خرج الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بتصريح صادم للمشاهدين، كاشفًا أن لديه من من النصوص الشرعية ما تجرم وتحرم التريندات، سواء كانت تريندات تسعى لشهرة زائفة لنفسه أو لغيره.

النصوص الشرعية تجرم وتحرم التريندات

وأكد كريمة، خلال لقائه ببرنامج "كلام هوانم" على قناة "الحدث اليوم"، أنه لا يشارك في التريندات، وأنه عندما طلب منه في أكثر من مرة التعليق على تريند ما يرفض ذلك.

أحمد كريمة: التريند حرام ومجرم وهذه هي الأدلة

واستدل كريمة في تحريمه المشاركة في التريندات، بقول الله تعالى: "وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا".

ولفت إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، في حجة الوادع قال: "إنما دماؤكم وأعراضكم عليكم حرام"، موضحًا أن العرض، خطر ومن الحدود المرعية في الشريعة الإسلامية، ويشمل السمعة والتماس النقائص، ونشر الفضائح، أو الركض وراء القبائح.

وأردف: "يأتي التنفير النبوي من هذه المسالك، حيث أخرج الشيخان البخاري ومسلم، أن النبي قال كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما يسمع"، وعندما ينقل بغية التريند قد يكون مسيء للدين، أو للوطن أو للأمن المجتمعي أو تعرض للأشخاص.

وأشار إلى أنه من المجانة أن يعمل الرجل عملا بالليل يستره الله تعالى عليه، ثم يصبح يحدث الناس، محذرا من حديث الرجل عن العلاقة الزوجية مع زوجته، مردفا: "يفضى الرجل إلى امرأته ثم يحدث كأنما شيطان نكح شيطانة على قارعة الطريق، والناس ينظرون إليه".

وذكر كريمة، حديث آخر اعتبره دليل على تحريم التريندات، قائلًا: "قال الرسول أتدرون من المفلس، قالوا من لا درهم عنده ولا دينار، قال المفلس من أمتي، من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، وقد ضرب هذا وشتم هذا وخاض في كذا، فيأخذ من حسناته إلى حسناتهم، فإن فنيت حسناته، تحمل من سيئاتهم، وطرح في النار".

تم نسخ الرابط