رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شعبة الأجهزة الكهربائية: نقص الدولار هو سبب ارتفاع الأسعار بنسبة 60%..وبعد 6 شهور لو لم يتم حل الأزمة ستختفي جميع الأجهزة من الأسواق

حسن مبروك
حسن مبروك

كشف المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية ومدير عام مصانع يونيفرسال، عن أسباب ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية وهي نقص العملة وعدم توفيرها إلى جانب ضعف حركة الاستيراد عقب الأزمة العالمية، موضحًا أن توفير الدولار هو مفتاح حل جميع أزمات سوق الأجهزة الكهربائية.

وأضاف مبروك، خلال حواره لـ " بصراحة"، أن حركة البيع والشراء بنسبة أكثر من 50% مما تسبب ذلك في إغلاق العديد من المصانع و اضطرار الشركات لبيع الأجهزة بسعر التكلفة لتقليل الخسارة، متابعًا أن أسعار الأجهزة ارتفعت بنسبة 60% وخلال 6 شهور إذا استمر الوضع على ذلك ستختفي جميع الأجهزة بسبب وقف التصنيع.

وإلى نص الحوار:

كم يبلغ حجم استيرادنا من خامات التصنيع للأجهزة الكهربائية؟ وحجم استيرادنا للأجهزة؟

يبلغ حجم الاستيراد في حدود 40% نتيجة قصور تصنيع بعض الخامات محليا مثل إكسسوارت البوتجاز وكومبروسر التكييف وغيرها من الخامات، أما بالنسبة للأجهزة الكهربائية نفسها نستورد عدد قليل منها فقط فاستيرادنا بشكل أساسي يعتمد على الخامات فقط أما بالنسبة للتصنيع المحلي فنحن تطورنا جدا في هذا المجال لدرجة أنا هناك شركات عالمية تقوم بإنتاج أجهزتها داخل مصر.

هل يمكننا الاعتماد على تصنيع خامات الإنتاج المحلي؟

نحن نقوم بصناعة القليل من خامات التصنيع مثل الصاج الخارجي للجهاز و الذي يطلق عليه "دقيق الصناعة" ننتج منه نحو 25% وخامات البلاستيك نقوم أيضا بتصنيعها ، لكن يمكننا التوسع في إنتاج تلك الخامات محليًا عن طريق فتح مصانع جديدة للإنتاج ومع الوقت سنقلل نسبة استيرادنا من الخارج و في خلال 10 سنوات سنقوم بإنتاج الأجهزة محليًا دون الحاجة لاستيراد الخامات لكن علينا من الآن البدء في صناعة تلك المكونات.

كيف تأثر سوق الأجهزة عقب ارتفاع الدولار وحدوث الأزمة العالمية؟

هناك تأثيرين الأول هو ارتفاع الأسعار بسبب زيادة الدولار مما انتج عن ذلك ارتفع تكلفة الاستيراد من الخارج والثاني عدم وجود خامات و مكونات تصنيع نتيجة نقص العملة في مصر.

كم نسبة الارتفاع في أسعار الأجهزة عقب ارتفاع الدولار؟

من الصعب تحديد نسبة الارتفاع بسبب تذبذب سعر الدولار، لكن حاليا يمكننا القول أن الأجهزة ارتفعت بنسبة 60%.

ما رايك في أجهزة الفرز الثاني كبديل أوفر؟

حاليًا لا يوجد فرز ثاني للأجهزة منذ أكثر من عامين "مفيش فرز أول من الأساس يبقي ازاي هيكون في فرز ثاني".

هل هناك نقص في بعض الأجهزة بالسوق؟

نعم هناك نقص في بعض الأجهزة مثل غسالة الأطباق لأننا نقوم باستيرادها من الخارج فهي لاتُنتج في مصر إلى جانب عدد من الأجهزة الأخرى لكن الأزمة الآن في الغسالة.

ماذا عن حالة البيع و الشراء الآن؟

هناك حالة من الركود بسبب ارتفاع الأسعار إلى جانب الفائدة الزيادة للبنوك فالبعض عزف عن الاتجاه للتقسيط بسبب الفائدة مما جعل حركة السوق تقل بنسبة أكثر من 50%.

وما توقعاتك للأسعار خلال الفترة المقبلة خاصًة مع دخول موسم عيد الأم؟

إن لم تستقر الأسعار سترتفع لكن لا يوجد أي توقعات بالانخفاض خلال الفترة المقبلة رغم دخول موسم عيد الأم، فالأزمة ستستمر حتي يتم توفير العملة، حتي بعد الافراج الجمركي لم يؤثر ذلك على الأسعار لكنه من الممكن أن يزيد إلى حد ما من المعروض.

هل ستطرح شركة يونيفرسال أجهزة جديدة الفترة المقبلة؟

في الوقت الحالي صعب بسبب ضعف حركة الاستيراد.

هل ستتجه يونيفرسال لتصنيع أجهزة اقتصادية لتنشيط حركة البيع و الشراء؟

في حالة عودة الاستيراد وتوفير العملة ستتجه جميع الشركات لصناعة أجهزة اقتصادية لتواكب غلاء الأسعار الذي نشهده الآن وتنشيط حركة السوق من جديد.

كيف تأثرت أرباح الشركات بعد حدوث الأزمة العالمية؟

بعد الحرب بين روسيا و أوكرانيا و ارتفاع الدولار انخفضت حركة البيع بشكل كبير مما نتج عن ذلك خسائر في الأرباح و إغلاق العديد من المصانع، فالشركات تقوم الآن ببيع الأجهزة بسعر التكلفة دون هامش ربح حتي تكون الخسارة أقل " الحال لو استمر بالشكل ده مش هنلاقي أجهزة في السوق نهائي والمصانع هتقفل خلال 6 شهور".

ماهي مقترحاتك لحل الأزمة؟

توفير الدولار حتى إذا ارتفع لابد من توفيره لإنقاذ السوق وعودته لما كان عليه.

ماهي العواقب التي تواجه سوق الأجهزة الكهربائية؟

الدولار هو الازمة الأولى و الأخيرة إذا تم حلها فستنكسر جميع الصعاب الأخرى فهو مفتاح لحل جميع العواقب التي تقابل السوق الآن.

ما رايك في مبادرة رئيس الوزراء في دعم قطاعي الصناعة و الزراعة؟

ستساهم بشكل كبير في مساعدة البعض ولكن الذين تعتمد طبيعة عملهم على الصناعات المحلية أما المستوردين فلا ستضيف لهم أي شيء قبل توفير الدولار لكنها بشكل عام مبادرة جيدة وستساعد الكثير.

ما هي مطالب شعبة الصناعات الهندسية؟

بناشد الدولة في مساعدة الصناع في توفير الدولار " أنا مُصنع بجيب الدولار بطريقتي فلازم الدولة تقف جنبي وتسهل الدنيا لان في قانون بيمنع اجيب دولار من أي مكان غير البنك المركزي فقط".

تم نسخ الرابط