رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد فيديو «إعدام الكتاكيت».. القصة الكاملة لأزمة الدواجن.. شكاوى من ارتفاع سعر الأعلاف.. ومطالب برلمانية للحكومة بإنقاذ صناعة اللحوم البيضاء

أزمة إعدام الكتاكيت الأخيرة
أزمة إعدام الكتاكيت الأخيرة

«إعدام الكتاكيت حية لعدم وجود علف» مقطع فيديو أثار تفاعلا واسعًا عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي منذ عدة أيام، ليكشف عن واحدة من أكثر الأزمات تهديدًا لصناعة الدواجن في مصر.

وأصبحت أزمة نقص الأعلاف تهدد بخروج عدد كبير من المربين وصغار المربين من منظومة قطاع إنتاج الدواجن والبيض، نتيجة عدم وجود الأعلاف أو ارتفاع أسعارها.

أحمد موسى: حرام تقتلوهم لو وزعتوها على البيوت هتاكل ببلاش

وقال الإعلامي أحمد موسى: “حرام والله اللي بيحصل ده، الكتكوت هيكبر ويكون فرخة كبيرة»، مضيفا «هو الحل بقي الإعدام؟، مينفعش نديها للمربين الصغار بدل الإعدام وهم يربوها..لو وديتها للناس في بيوتها هتأكلها ببلاش، يعني أيه نحط الكتاكيت بالكميات دي ونخنقها كده”.

شعبة الدواجن تكشف تفاصيل واقعة فيديو إعدام الكتاكيت

من جهته، قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن ما تم تداوله بشان إعدام الكتاكيت على منصات السوشيال ميديا، كارثة بمعنى الكلمة، قائلا: «كان عندنا أزمة دلوقتي بقت كارثة تهدد صناعة الدواجن».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، أنه يجب عدم توفير مستلزمات الإنتاج، مشيرا إلى أن هناك عجزا وصل لـ 50% رغم أنه تم الإفراج عن 15% إلا أن ذلك لم يساهم في حل الأزمة.

التخلص من الكتاكيت

اتحاد منتجي الدواجن:الثروة الداجنة ساترة مصر ومنازلها ولولاها لبقتأسعار اللحوم في حتة تانية

وفي سياق متصل، قال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن هناك 3 ملايين عامل في قطاع الدواجن، موضحا أن الثروة الداجنة هي التي تستر مصر ومنازلها ولولاها لوصلت أسعار اللحوم إلى «حتة تانية».

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن المربين عليهم ديون بنكية والتزامات وهناك بعد اجتماعي ريفي للصناعة.

وقال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، «نتمنى سرعة الإفراج عن المواد العلفية لإنقاذ صناعة الدواجن وبمواد كافية حتى لا يكون هناك سوق سوداء»، مضيفا «هناك 1.5 طن ذرة صفراء و400 ألف حبة صويا في الموانئ».

وأكد أن الأعلاف موجودة في الموانئ تنتظر الإفراجات البنكية، مشيرا إلى أن المربي يصرف عمالة وأدوية ونفقات تربية دجاج ولم يجد علف ما دفعه إلى إعدام الكتاكيت بهدف إنقاذ الدورة الإنتاجية.

وأردف ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أنه في حال عدم حل المشاكل سنواجه أزمة في لحوم الدواجن وبيض المائدة، مؤكدا أنه تم التوجه بخطابات ونداءات كثيرة للإفراج عن الأعلاف بالموانئ.

ووصف ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، الكتاكيت الصغيرة بأنها مصيبة على المربي؛ لأنه لا يجد أكل لها، وعمليات الإعدام بدأت منذ أسابيع.

أول تحرك من البرلمان ضد وزير الزراعة بشأن فيديو إعدام الكتاكيت

صرح النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، أنه يعتزم التقدم بأول استجواب بدور الانعقاد الحالى ضد وزير الزراعة، بشأن أزمة العلف والذي نتج عنها تداول فيديو لـ إعدام الكتاكيت .

وأكد عضو مجلس النواب، فى بيان صحفى له، أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فيديوهات لإعدام الكتاكيت نتاج عدم توافر الاعلاف، تهديد صريح للامن القومي الغذائي، مؤكدا أن هذه الجريمة تهدد مستقبل الثروة الداجنة في مصر، بالإضافة إلى العبث بالأمن الغذائي المصري، الذي عملت الدولة على مدار السنوات الماضية على حمايته في مواجهة الأحداث العالمية المتتالية.

التخلص من الكتاكيت

تراجع إنتاج الدواجن

وأضاف هشام الجاهل أنه بصدد الانتهاء من أول استجواب بالمستندات ضد وزير الزراعة بشأن فيديو إعدام الكتاكيت لاسيما وأن نقص عدد الكتاكيت سيتسبب في تراجع انتاج الدواجن في المستقبل القريب، ومن ثم ارتفاع أسعارها، وزيادة استنزاف العملة الصعبة لاستيراد اللحوم البيضاء لتلبية احتياجات الطلب المتزايد علي الدواجن والبيض.

وتسائل هشام الجاهل أين دور الحكومة الرقابي!! لماذا لا تتحرك الحكومة سريعا للتعامل مع هذه الأزمة الحكومة بالتحرك الفوري لحل الأزمة، وسرعة استيراد مستلزمات الأعلاف وتشديد الرقابة على التجار الذين يستغلون الموقف ويرفعون الأسعار بشكل مبالغ فيه.

طلب إحاطة بشأن واقعة إعدام ملايين الكتاكيت

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن أزمة إعدام ملايين الكتاكيت بسبب نقص الأعلاف في الأسواق، الأمر الذي يهدد الأمن الغذائي المصري من اللحوم البيضاء.

وقال في طلبه، إنه انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الفيديوهات، لبث مباشر، يظهر فيها إعدام ملايين الكتاكيت دون رحمة أو شفقة، بسبب نقص الأعلاف بالأسواق، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج مما دفع بعض مربي الدواجن إلى التخلص من الكتاكيت، في مشهد شديد القسوة، مؤكدا أن هذه الجريمة تهدد مستقبل الثروة الداجنة في مصر، بالإضافة إلى العبث بالأمن الغذائي المصري، الذي عملت الدولة على مدار السنوات الماضية على حمايته في مواجهة الأحداث العالمية المتتالية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الأزمة تكمن في نقص الأعلاف في السوق وهو ما دفع بعض المربين لـإعدام الكتاكيت، مشيرا إلى أن نقص عدد الكتاكيت سيتسبب في تراجع إنتاج الدواجن في المستقبل القريب، ومن ثم ارتفاع أسعارها، وزيادة استنزاف العملة الصعبة لاستيراد اللحوم البيضاء لتلبية احتياجات الطلب المتزايد على الدواجن والبيض.

وطالب الحكومة بالتحرك الفوري لحل الأزمة، وسرعة استيراد مستلزمات الأعلاف وتشديد الرقابة على التجار الذين يستغلون الموقف ويرفعون الأسعار بشكل مبالغ فيه ، حيث وصل سعر الأعلاف إلى 16 ألف جنيه للطن بدلا من 7400 جنيه، بسبب ارتفاع مستلزمات التصنيع، وتوفير العملة الصعبة اللازمة لحل أزمة الأعلاف المتكدسة في الموانئ، بسبب نقص الدولار.

تم نسخ الرابط