رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

طارق الشناوي : فيلم "كيرة والجن" ملتزم بروح التاريخ و ليس وثيقة تاريخية

بوستر فيلم كيرة والجن
بوستر فيلم كيرة والجن

أشاد الناقد الفني طارق الشناوي، بفيلم "كيرة والجن"، الذي يتم عرضه خلال الفترة الحالية بدور العرض السينمائية، ويشارك في بطولته كوكبة كبيرة من النجوم، تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد، قائلا:" إن الكاتب أحمد مراد يكتب بعين سينمائية، يعبر الحدود بين المقروء والمرئى، ورغم ذلك عندما تتابعه على الورق يظل محتفظًا بلياقته الأدبية".

وأوضح الناقد الفني، أن المخرج مروان حامد ابن هذا الزمن، وتلك هى نقطة الانطلاق الحقيقية للمبدع، أن تسمع فى صوته نبض اللحظة، وترى على الشاشة إحساسه بلغة تتحدث أبجدية الزمن الذى نعيشه.

وأشار الشناوي، أنه إلي جانب هذه العوامل، فلدينا مجموعة من كبار المبدعين على موجة واحدة، أحمد المرسى التصوير، وناهد نصرالله الملابس، وهشام نزيه الموسيقى، وباسل حسام ديكور، وأحمد حافظ مونتاج، إبداع متعدد الزوايا، تنضح الشاشة بتفاصيله.

وتابع:" أن قدرة على تسكين الممثلين حتى من يؤدى مشهدًا واحدًا، الفيلم كان واضحًا من "التترات" التى تحدد بنود التعاقد مع المتفرج، فهو ليس وثيقة تاريخية، حتى لا يحاسبه أحد طبقًا لما هو مدون فى التاريخ، ورغم ذلك فلا حرية مطلقة أمام الكاتب والمخرج، هناك ما هو أعمق وأبعد من الوثيقة المدونة، إنه الالتزام بروح التاريخ، وهو ما لم يخرج عليه مروان حامد فى كل التفاصيل، لا تستطيع أن تجرح روح الوثيقة، ولكنك تضيف إليها ملمحًا من الخيال يؤكدها.

وأكد الشناوي، أن كل شيء بالفيلم محسوب بدقة، ففى بداية الشريط نرى وثيقة دنشواى وكأنها بداية قوس مفتوح، وكان ينبغى أن تغلق بقوس آخر، وثائقى فى مشهد النهاية، عند إعلان الرئيس جمال عبدالناصر جلاء آخر جندى بريطانى عن أرض المحروسة، ومشيرًا إلى أنها رحلة كفاح طويلة سبقت ثورة 52.

وأوضح الشناوي، أن الفيلم كان حريصًا على أن المعركة هى الوطن، بكل أطيافه المسلم والمسيحى واليهودى، المرأة والرجل، المثقف والأُمّى، الفلاح والصعيدى، وهكذا فى خلية المقاومة رأينا كل هؤلاء فى رسالة ناعمة عن الوحدة الوطنية.

وأفاد الشناوي، أن الفيلم قال كل شىء واستطاع أن يعبر شاطئ الممنوع رقابيًا، فى العلاقة العاطفية بين المسلم والمسيحية، وذهب إلى ذروة درامية أبعد، اخترقت سقف الممنوع دون أن تضع الرقابة ولا المتلقى فى حرج.

وأشار أن الشخصيات تقف فى منطقة تتجاوز حدود الواقع، فأنت لا تحاسبها طبقًا لدوافع ومحددات صارمة، لأن بناءها يتجاوز ذلك، وفى نفس الوقت نحن لسنا بصدد فانتازيا يلعب فيها الخيال دور البطولة.. ميزان حساس أمسك به مروان، ووجدنا أمامنا الكل يتحرك فى تلك المنطقة السحرية، وتابعنا على الشاشة ممثلين أبطالًا، حتى لو المطلوب مشهد واحد أو مشاهد معدودة، مؤكدا أن مروان حامد، قدم فيلمه الاستثنائى خارج قاموس السينما المصرية السائد، وكأنه هذه المرة يرنو للسماء الثامنة!!

واختتمت حديثة، قائلا:" إن مروان دائمًا لديه رغبة فى الانطلاق بعيدًا عما هو متعارف عليه، يقرأ جمهوره بدقة، قرر أن يقدم له وثيقة تاريخية وطنية فى قالب أكشن، زادت مساحة المعارك على حساب الميزان الدقيق للعمق الذى تبناه الفيلم، إلا أن مروان وكأنه يجلس فى الصالة مع الجمهور، يعلم أن هذا هو المطلوب لدى الشريحة الأكبر، داخل غطاء سينمائى جاذب ومحبب وجماهيرى.. كانت الشاشة تهتف بحب الوطن، واستحق فى نهاية العرض تصفيق الجمهور فى الصالة!!".

قصة فيلم كيرة والجن

الفيلم يرصد حقبة مهمة فى تاريخ مصر أثناء ثورة 19، إذ يتناول العمل واقع المجتمع المصرى فى فترة الاحتلال الإنجليزى إبان ثورة 1919، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزى وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال، لتكتشف للأجيال الصغيرة مدى حب المصريين لبلدهم وأرضهم.

ايرادات فيلم كيرة والجن يتصدر أفلام عيد الأضحى 2022

كما سجلت إيرادات فيلم كيرة والجن في أولى أيام العيدايردات 2 مليون و462 آلاف جنيه، ليصل بإجمالي إيراداته إلى 30 مليون جنيه.

يشار إلي أن فيلم "كيرة والجن" بطولة النجم أحمد عز وكريم عبدالعزيز بمشاركة الفنانة هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، لارا إسكندر، هدى المفتي، على قاسم، وعدد كبير من ضيوف الشرف من بينهم روبي وسلوى عثمان وسلوى محمد على وإياد نصار، كريم محمود عبدالعزيز، أحمد كمال، رشدي الشامي، عارفة عبدالرسول، محمد عبدالعظيم، تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد.

تم نسخ الرابط