رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من يدير نقابة المحامين بعد رحيل رجائي عطية.. هل سيتم تصعيد أقرب منافسيه في الجولة الانتخابية الأخيرة سامح عاشور نقيب المحامين السابق..اللائحة القانونية تجيب؟

رحل نقيب المحامين رجائي عطية اليوم السبت، إثر تعرضه لوعكة صحية أثناء نظر جلسة محاكمة المحامين أمام جنايات إمبابة.

وتقام صلاة الجنازة على نقيب المحامين الراحل رجائي عطية، عقب صلاة العصر اليوم السبت، بمسجد عمر مكرم، على أن يتم دفنه بمقابر الأسرة بمدينة السادس من أكتوبر

حدد القانون رقم 17 لسنة 1983، بإصدار قانون المحاماة، الموقف حال شغر منصب نقيب المحامين لأي سبب.

ونصت المادة (142)، على أنه إذا شغر مركز النقيب لأي سبب وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة يقوم أقدم الوكيلين مقامه بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلا، فإذا زادت المدة الباقية على سنة يتعين على مجلس النقابة الدعوة إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأصلى وذلك خلال ستين يوما من شغل مركز النقيب.

وفي مارس 2020، أعلن المستشار أحمد أبودقة، رئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات نقابة المحامين، فوز المحامي رجائي عطية بمنصب نقيب المحامين، وذلك لمدة أربعة سنوات، بما يعني وجود انتخابات جديدة لمنصب نقيب المحامين.

وجدير بالذكر ان سامح عاشور، النقيب السابق، هو المنافس الأشرس لرجائي عطية في انتخابات النقابة الأخيرة التي أجريت في مارس ٢٠٢٠، وحصد ما يزيد من ١٨ ألف صوت، وعدَّل خلال فترة توليه المنصب، القانون حتى يجوز له الترشح لدورة انتخابية أخرى.. يتساءل الجميع الآن هل سامح عاشور سيعود لمقعده كنقيب المحامين بعد رحيل رجائي عطية.

تم نسخ الرابط