مصر وأوزبكستان تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتوقيع مذكرات تفاهم جديدة
عقد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج د. بدر عبد العاطي جلسة مباحثات موسعة مع وزير خارجية جمهورية أوزبكستان باختيار سعيدوف، خلال زيارته الأولى إلى مصر، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية.

وأكد الجانبان خلال المباحثات أهمية دفع التعاون المشترك في قطاعات الزراعة والطاقة والبنية التحتية والتعدين والصناعات الدوائية والسياحة والصناعات الغذائية، إلى جانب تعزيز التعاون في مجالات التدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات الفنية، بما يدعم المصالح المشتركة بين القاهرة وطشقند.
كما شدد وزير الخارجية المصري على ضرورة تحويل التفاهمات السياسية إلى مشروعات واستثمارات فعلية، مع أهمية إنشاء غرفة التجارة المصرية الأوزبكية ومجلس الأعمال المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.
وتطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى مستجدات المفاوضات الأمريكية–الإيرانية، حيث تم تبادل وجهات النظر حول التطورات الجارية.
وفي ختام اللقاء، تم توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي المصري ونظيره الأوزبكي، إلى جانب برنامج تعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين للفترة من 2026 إلى 2028، بما يعكس حرص الجانبين على تعزيز الشراكة الاستراتيجية ودعم التعاون المستقبلي.


جوجل نيوز
واتس اب