رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قبل السوبر الإفريقي.. كولر «كعبه عالي» على الزمالك (انفوجراف)

 مارسيل كولر
مارسيل كولر

تتجه بوصلة السوبر الإفريقي إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء غد الجمعة لمشاهدة مباراة كأس السوبر الإفريقي، بين الأهلي والزمالك على ملعب المملكة أرينا.
 

قبل مباراة السوبر الإفريقي يمتلك السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، سجلا رائعًا أمام الغريم التقليدي الزمالك، منذ أن تولى المهمة، إذ التقى مع الأبيض في 6 مواجهات سابقة فاز في 5 وخسر مباراة واحدة.


عقدة كولر فكها جوميز

وكرّس كولر، العقدة التي صنعها منذ قدومه إلى القاهرة أمام الغريم التقليدي الزمالك، إذ أصبح متخصصًا في إسقاطه، إلا أن البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للزمالك نجح في الفوز على الأهلي تحت قيادة الخواجة السويسري كولر في أخر مباراة بين الفريقين بنتيجة هدفين مقابل هدف.

سجل مواجهات كولر أمام الزمالك 

ويمتلك كولر سجل حافل خلال مواجهات نادي الزمالك حيث واجه الفارس الأبيض في 6 لقاءات نجح في تحقيق الفوز في 5 مباريات وخسر لقاء وحيد ولم تشهد مباريات الفريقين في تواجد السويسري اي تعادلات.

أول الانتصارات في كأس السوبر المصري

أول الانتصارات التي حققها كولر مع الأهلي على حساب الزمالك، كانت في مباراة السوبر المصري 2021-2022 والتي أقيمت في الإمارات، حيث نجح الأحمر في الفوز وقتها بثنائية نظيفة، ليتوج كولر بأول ألقابه مع الأهلي.


ثاني وثالث الانتصارات في الدوري 

ثاني انتصارات كولر البالغ من العمر 63 عامًا، مع الأهلي الذي تولى مهمة تدريبه في سبتمبر 2022، كانت في بطولة الدوري المصري الموسم الماضي، ذهابًا وإيابًا في الدورين الأول والثاني، إذ انتهت مباراة الدور الأول وقتها بثلاثية نظيفة، ثم الفوز في الدور الثاني بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.


رابع الانتصارات بطولة كأس مصر

وتعد مباراة نهائي كأس مصر، في مارس الماضي، هي رابع المباريات التي قاد فيها كولر، الأهلي للفوز على الزمالك، في ليلة كانت استثنائية، إذ لُعب النهائي خارج حدود الوطن لأول مرة في تاريخه، وتوج الأحمر بفضل الفوز بثنائية نظيفة بتوقيع إمام عاشور ومحمد مجدي أفشة.

خسارة وحيدة

تعرض الأهلي تحت قيادة السويسري مارسيل كولر لخسارة وحيدة من الزمالك في مباراة الدور الأول  بالدوري الممتاز بهدفين مقابل هدف من الموسم المنقضي.
 

خامس الانتصارات دون أن تلعب المباراة

حقق كولر الفوز في المباراة الأخيرة بين الفريقين دون أن تلعب المباراة نظرًا لقرار مجلس إدارة نادي الزمالك بالانسحاب وعدم خوض المباراة.
 

وتوّج كولر بـ9 ألقاب في مسيرته كمدير فني مع الأهلي، بواقع 3 ألقاب لبطولة السوبر المصري، ولقبين دوري أبطال إفريقيا، ولقبين الدوري المصري وبطولتي كأس مصر، وكذلك الميدالية البرونزية لمونديال الأندية مرة.

وجاءت نتائج كولر أمام الزمالك كالتالي:
 

الأهلي 2-0 الزمالك: السوبر المصري

الأهلي 3-0 الزمالك: الدوري الممتاز  

الأهلي 4-1 الزمالك: الدوري الممتاز

الأهلي 2-0 الزمالك: نهائي كأس مصر

الأهلي 1-2 الزمالك: الدوري الممتاز

الأهلي 2-0 الزمالك: الدوري الممتاز، وفي تلك المباراة جاء الفوز من نصيب القلعة الحمراء بعد انسحاب الفارس الأبيض من المباراة.  


 

موعد مباراة مباراة الأهلي والزمالك

تحدد موعد مباراة الأهلي والزمالك، غدًا الجمعة، على ملعب المملكة أرينا بالعاصمة الرياض، في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة وكذلك مكة المكرمة، إذ يترقبها عشاق كرة القدم المصرية وكذلك العربية والإفريقية، كونها الديربي الأهم على الإطلاق في الشرق الأوسط وإفريقيا، فضلًا عن عدم التكهن بنتيجتها.

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك

ويبحث القراء عن القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك، التي ستقام على ملعب المملكة أرينا، وتنطلق في تمام التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، بينما من المقرر أن تذاع مباراة القمة المرتقبة في بطولة السوبر الإفريقي لكرة القدم عبر أكثر من قناة مفتوحة «إم بي سي مصر 2 وقناة بي إن سبورتس».

سيطرة مصرية على السوبر الإفريقي

وتسيطر الأندية المصرية على بطولة السوبر الإفريقي برصيد 12 لقبًا بواقع 8 ألقاب حصدها الأهلي و4 من نصيب الزمالك، بينما تحل الأندية المغربية في المرتبة الثانية برصيد 5 ألقاب ثم أندية تونس والكونغو الديمقراطية برصيد 3 ألقاب لكل منها، بينما بتواجد قطبي الكرة المصرية كطرفين للبطولة المقبلة سيرتفع رصيد أندية مصر إلى 13 لقبًا.

وكان فريق أفريكا سبورت الإيفواري أول من توج بالنسخة الأولى لبطولة السوبر الإفريقي عام 1993 عندما فاز على الوداد البيضاوي المغربي، يليه نادي الزمالك الذي حصد اللقب عام 1994 على حساب الأهلي، في جوهانسبرج، بهدف أيمن منصور، بينما توج اتحاد الجزائر الجزائري بالنسخة الأخيرة للبطولة 2023 على حساب الأهلي.

السوبر الإفريقي غائب عن القطبين

ويغيب لقب السوبر الإفريقي عن دولاب بطولات النادي الأهلي من أن توّج به في نسخة 2021 على حساب الرجاء المغربي بركلات الترجيح بنتيجة 6-5 بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي والإضافي، بينما خسر الأحمر لقب عام 2023 أمام اتحاد الجزائر بهدف نظيف عقب غيابه عن مباراة السوبر في نسخة 2022.

وفي المقابل يغيب لقب السوبر الإفريقي عن دولاب بطولات نادي الزمالك، منذ أن حصد نسخة عام 2020 على حساب الترجي التونسي، عندما فاز عليه في قطر بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، ومنذ هذا اللقب غاب الأبيض عن التواجد في مباراة كأس السوبر بعد غيابه عن التتويج بالألقاب القارية.


 مواجهة غائبة منذ 30 عامًا

وتنتظر الكرة الإفريقية بشكل عام والمصرية بشكلٍ خاص، مواجهة غائبة منذ 30 عامًا، سيكون بطليها قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، للمنافسة على لقب بطولة السوبر الإفريقي، إذ يخوض المارد الأحمر المباراة بصفته بطلًا لدوري أبطال إفريقيا النسخة الماضية، بينما الفارس الأبيض بصفته بطلًا لكأس الكونفدرالية.

الأهلي توّج في النسخة الماضية بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا، على حساب الترجي التونسي، عندما فاز عليه بهدف دون رد في مجموع المباراتين، بينما الزمالك، توج بكأس الكونفدرالية، عقب الفوز على نظيره نهضة بركان المغربي، بعد الفوز بهدفين مقابل هدف في مجموع المباراتين، ليكون السوبر الإفريقي مصري خالص.



الأهلي بطلا لدوري الأبطال والزمالك متوج بالكونفدرالية

وبتتويج الأهلي بدوري أبطال إفريقيا للمرة الـ12 في مسيرته، وكذلك حصول الزمالك على لقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه، أصبحت القارة السمراء، تنتظر مباراة السوبر الإفريقي بطليها الأهلي والزمالك، وهو حدث غائب منذ 30 عامًا، بالتحديد من عام 1994، عندما التقى القطبين للمرة الأولى والوحيدة في هذه البطولة.

سوبر أيمن منصور 

ولم تتكرر مباراة السوبر الإفريقي الوحيدة التي جمعت بين الأهلي والزمالك، يوم 16 يناير عام 1994، في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، إذ كانت المباراة في طريقها إلى التعادل السلبي، قبل أن يسجل أيمن منصور هدف تتويج الأبيض باللقب التاريخي، من تصويبة صاروخية بالدقيقة 86 في مرمى الحارس أحمد شوبير.

لكن الفرصة أصبحت متاحة من جديد، لمنح الكرة الإفريقية مباراة لها مذاق خاص بين الأهلي والزمالك، على لقب السوبر الإفريقي، في حدث نادر وتاريخي، بعدما توج المارد الأحمر بدوري أبطال إفريقيا، والفارس الأبيض ببطولة الكونفدرالية، لكن المباراة المرتقبة ستكون مختلفة تمامًا من ناحية إقامتها في الرياض أو الجماهيرية، أو حتى التنافس بين القطبين.



قائمة المتوجين بالسوبر الإفريقي

الأهلي  توج بـ8 ألقاب من بطولة السوبر الإفريقي أعوام 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014، 2020، 2021، بينما الزمالك  حصل على 4 ألقاب أعوام 1994، 1997، 2003، 2020، وحصد مازيمبي الكونغولي 3 ألقاب أعوام  2010، 2011، 2016، وتوج النجم الساحلي التونسي بلقبين عامي 1998، 2008.
 

كما حصد الرجاء المغربي لقبين عامي 2000، 2019، وإنييمبا النيجيري لقبين عامي 2004، 2005، والترجي التونسي  حصل على لقب وحيد عام 1995، كذلك الأمر بالنسبة للوداد المغربي الذي توج بلقب وحيد عام 2018، ونهضة بركان المغربي لقب وحيد عام 2022، وأفريكا سبورتس الإيفواري  لقب وحيد عام 1993، وهارتس الغاني  لقب وحيد عام 2001.
 

وتوّج أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي  بلقب وحيد عام 1996، بالإضافة إلى فريق أسيك ميموزا الإيفواري حصد لقب وحيد عام 1999، وحصل فريق المغرب الفاسي المغربي على لقب وحيد عام 2012، ووفاق سطيف الجزائري بلقب وحيد عام 2015، وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي لقب وحيد عام 2017، وأخيرًا اتحاد الجزائر الجزائري لقب وحيد العام الماضي 2023.

تم نسخ الرابط