رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

طبيبة تحذر من مضاعفات الإصابة بفرط التنفس.. يسبب هذا الأمر

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة جيهان العسال، استشاري الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، عن أعراض وأسباب الإصابة بفرط التنفس، موضحة الفرق بينه وبين ضيق التنفس.

 فرط التنفس 

وقالت «العسال» خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «الأولى»، الإثنين، إن فرط التنفس هو حالة تجعل المصاب يتنفس بسرعة وبعمق وهو عكس ضيق التنفس الذي يسبب صعوبة التنفس، لافتة إلى أن فرط التنفس قد يرجع لأسباب فسيولوجية، مثل ممارسة رياضة شديدة في محاولة من الجسم لتعويض كميات الأكسجين الذي تحتاجه العضلات.

وأضافت أن فرط التنفس أيضًا قد يرجع إلى أسباب نفسية مثل الإصابة بالتوتر والقلق وغيره من الأسباب النفسية التي قد تسبب فرط التنفس، ويرجع أيضًا لبعض الأسباب المرضية كما هو في حالة الإصابات الميكروبية أو إذا تعرض المصاب لنزيف، موضحة أن الأمراض الصدية المعروفة مرتبطة بضيق التنفس وليس فرط التنفس.

الإصابة بضيق التنفس

وأوضحت أنه الإنسان يتنفس بمعدل من 12 لـ18 مرة في الدقيقة، أما في حالة الإصابة بضيق التنفس لا يتمثل في عدد مرات التنفس بقدر ما يتمثل في صعوبة إجراء عملية التنفس، وفي حالة فرط التنفس تتسبب في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون التي تخرج من الجسم مما يسبب الدوار وعدم الاتزان وتنميل الأطراف وقد يصل للإغماء وغالبًا ما يتم علاجها من خلال ممارسة تمارين التنفس والتأملىأو اليوجا الذي يعالج التوتر أو الأسباب النفسية التي تسبب هذه الحالة.

تم نسخ الرابط