رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

آخر أخبار مصر اليوم الخميس 29 أبريل 2021.. تفاصيل تعاقد وزارة النقل على تصنيع القطارات الكهربائية.. والحكومة تكشف حقيقة صرف دعم استثنائي 3 آلاف جنيه لأسر من محدودي الدخل

آخر أخبار مصر اليوم الخميس 29 أبريل 2021، أكثر ما يبحث عن المصريين من أحداث مثيرة سياسية واجتماعية وغيرها، والتي جاء أبرزها مواعيد عمل مراكز تطعيم لقاح كورونا في أيام الإجازات والكشف عن حقيقة صرف دعم استثنائي بقيمة 3000 جنيه لأسر من محدودي الدخل وصرف 2 مليار جنيه لـ 506 شركات خلال أسبوع.

أخبار مصر اليوم

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عدم تأثر مراكز تطعيمات لقاح كورونا المستجد، بالإجازات الرسمية التي تبدأ من اليوم، لمدة 5 أيام، مؤكدة استمرار عملالمراكز الـ350 على مستوى الجمهورية، خلال أيام الإجازات من9 صباحا حتى 10 مساء، داعية جموع الموطنين إلىالتسجيل للحصول على اللقاح.

وأكدت وزارة الصحة، أن جميع لقاحات كورونا آمنة وفعالة، وأن الأعراض التي تظهر على بعض ممن يحصلون عليها بسيطة وغير ضارة، موضحة: «فاعلية اللقاح تعنى تعرف الجسم على الفيروس الموجود باللقاح وحدوث أعراض تشبه أعراض الإصابة أحيانًا».

اقرأ أيضا:رابط تسجيل لقاح كورونا في مصر 2021.. كيف تحصل عليه بالخطوات؟

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، 4 قرارات لتنظيم العطلات الرسمية في 3 مناسبات عيد،وعيد العمال، ويوم شم النسيم، نصت على منح اليوم الخميس بمناسبة «عيد تحرير سيناء» والسبت «عيد العمال»، والأحد «احترازيا لمنع التكدس» والإثنين «شم النسيم»، إجازة رسمية في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، تسجيل 1011 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 51 حالة جديدة، وخروج 643 متعافيًا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم.

اقرأ أيضا:ما هى أعراض الموجة الثالثة لفيروس كورونا؟.. لو شعرت بها أعزل نفسك فورا

وخصصت الوزارة، عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن (105)، و(15335)، ورقم الواتساب (01553105105)، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر».

أخبار مصر الآن

بعث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بعيد العمال.

اقرأ أيضا:اليابان تمنح مصر مليار ين بموافقة الرئيس السيسي.. اعرف السبب

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي بالأصالة عن نفسه، وبالإنابة عن أعضاء الحكومة، عن تقديم أسمى آيات التهاني القلبية، وأصدق التمنيات بهذه المناسبة التي نحتفل فيها بعيد العمال، الذين يواصلون العمل ليلا ونهارا لإيمانهم بأن العمل هو الطريق الأوحد لتحقيق التنمية الشاملة في ربوع البلاد؛ كي ينعم الوطن بالأمن والاستقرار، داعيا المولى عز وجل أن يُعيد هذه المناسبة على الرئيس بموفور الصحة ودوام التوفيق والسداد، وعلى عمال مصر الأوفياء بالخير والرخاء.

اقرأ أيضا:تفاصيل تعاقد وزارة النقل على تصنيع القطارات الكهربائية بمصر (صور)

وبهذه المناسبة، جدّد رئيس الوزراء العهد لرئيس الجمهورية على بذل الحكومة المزيد من الجهد والعطاء؛ كي تتمكن مصرنا الحبيبة تحت قيادته من استكمال مسيرة النهضة التنموية التي تشهدها البلاد حاليا، سعياً لتحقيق غدٍ أفضل للشعب المصري العظيم، وأن ينعم بحياة كريمة، وأن نحقق للأجيال المقبلة الخير والأمن والسلام.

أهم أخبار مصر اليوم

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه لا صحة لما تردد بشأن إرسال رسائل هاتفية تفيد تقديم وزارة التضامن إعانات نقدية استثنائية بقيمة 3000 جنيه لبعض الأسر من محدودي الدخل.

وأضاف المركز، في بيان، اليوم الخميس، أنه تم التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للرسائل الهاتفية المتداولة، موضحةً أن تلك الرسائل مزيفة وليس لها أساس من الصحة، حيث إنها لم تصدر عن الوزارة.

وأشارت وزارة التضامن، إلى أن كافة المنح والمساعدات التي تقدمها الوزارة ضمن البرامج الموجهة للأسر من محدودي الدخل يتم الإعلان عنها بشكل رسمي عبر الموقع الإلكتروني للوزارة عبر الرابط التالي "اضغط هنا"، مُحذرةً المواطنين من الانسياق وراء المواقع الإلكترونية أو الرسائل المزيفة التي تستهدف استغلال بياناتهم الشخصية، مُشددةً على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مصادر تلك الرسائل ومروجيها.

اقرأ أيضا:لمدة 13 ساعة.. مواعيد عمل مراكز تطعيم لقاح كورونا في أيام الإجازات

وفي سياق متصل، يستمر صرف المساعدات النقدية للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة عن شهر أبريل الجاري، وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وكذلك تستمر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في صرف معاشات شهر أبريل الجاري لمن تخلفوا عن الصرف في المواعيد المحددة، مع الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، حيث يتم الصرف وفق جداول منظمة منعاً للتكدس أمام منافذ الهيئة، إلى جانب إتاحة الفرصة لكل صاحب معاش ومستفيد يحمل بطاقات الصرف الآلي أو كارت "ميزة" مهما كانت قيمة استحقاقاته التأمينية لصرف جميع الاستحقاقات من ماكينات الصراف الآلي، والمقدر عددها نحو 12 ألف ماكينة منتشرة على مستوى الجمهورية اعتباراً من اليوم الأول من الشهر، وذلك في إطار حرص الدولة على تيسير إجراءات الصرف على أصحاب المعاشات والمستفيدين.

آخر أخبار مصر حتى الآن

صرفت وزارة المالية الأسبوع الماضي أكثر من 2 مليار جنيه، لنحو 506 شركة، تمصل المستحقات المتأخرة للمصدرين، ضمن لمبادرة «السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين».

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا مستمرون في سداد المبالغ المتأخرة للشركات المصدرة لدى صندوق تنمية ودعم الصادرات من خلال المرحلة الثانية لمبادرة «السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين»؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاع التصدير؛ باعتباره أحد ركائز النمو الاقتصادي، بحيث يتم توفير السيولة النقدية اللازمة لاستدامة دوران عجلة الإنتاج وفقًا للإجراءات الاحترازية في ظل جائحة «كورونا»؛ بما يُسهم في الحفاظ على العمالة، وتعزيز قدراتنا الإنتاجية وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

وأشار «معيط» في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إلى أنه تم خلال الأسبوع الماضي صرف ٢ مليار و١٦٧ مليون جنيه لـ ٥٠٦ شركات مصدرة انضمت للمرحلة الثانية من مبادرة «السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين»، إضافة إلى صرف مستحقات ٤٣ شركة بحوالي ٢١٠ ملايين جنيه يوم ٢٨ فبراير الماضي.

اقرأ أيضا:رابط تسجيل لقاح كورونا في مصر 2021.. كيف تحصل عليه بالخطوات؟

كشف وزير المالية أنه من المقرر صرف المستحقات المتأخرة من «دعم الحكومة للمصدرين» لباقي الشركات المصدرة المنضمة لهذه المرحلة في ١٧ يونية المقبل وبذلك يبلغ إجمالي ما تم سداده لدعم المصدرين منذ جائحة كورونا أكثر من ٢٥ مليار جنيه.

أشار الوزير، إلى استمرار الدولة في تحفيز الصناعة والقطاع التصدير، لتعزيز قوتنا التنافسية، وقد تم تخصيص ٤,٢ مليار جنيه لدعم الصادرات بموازنة العام المالي الجديد، و٦ مليارات جنيه لسداد قسط البنوك في مبادرة «السداد المبكر للمصدرين»، لافتًا إلى أن الحكومة بدأت بالفعل في سداد الأقساط للبنوك ضمن مبادرة «السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين».

أوضح «معيط» أن الحكومة صرفت نحو ٢٥,٥ مليار جنيه خلال عام ونصف لدعم القطاع التصديرية والمصدرين، من خلال ٦ مبادرات كان آخرها مبادرة «السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين» التي صرفت ١٠٦٩ شركة مصدرة في المرحلة الأولى مستحقاتها بحوالي ١٢ مليار جنيه قبل حلول عام ٢٠٢١، وجذبت في المرحلة الثانية خلال الفترة من ٧ حتى ٢٨ فبراير الماضي ١٦٠١ شركة مصدرة.

وأشاد وزير المالية بتعاون القطاع المصرفي ووزارة التجارة والصناعة وصندوق تنمية الصادرات في المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة «السداد النقدي الفوري»، على نحو يُسهم في إنجاح واحدة من أسرع المبادرات التي تم تنفيذها لرد «المبالغ المتأخرة لدعم المصدرين» لدي صندوق تنمية الصادرات إلى الشركات المصدرة، حيث استغرقت المرحلة الأولى حوالي شهرين من أول يوم لفتح باب تلقى الطلبات حتى آخر يوم صرف.

وقالت نيفين منصور، مستشار نائب وزير المالية، إن المبادرات الخمسة السابقة التي طرحتها الحكومة لسداد المبالغ المتأخرة لدعم المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، استفاد منها ٢٥٠٠ شركة مصدرة، بإجمالي نحو ٨ مليارات جنيه لسداد مبالغ دعم المصدرين، على النحو الذي أسهم بفاعلية في توفير السيولة النقدية اللازمة للشركات المصدرة واستمرار عجلة الإنتاج، لافتة إلى أن هذه المبادرات سارية للشركات التي ترغب في الانضمام إليها.

آخر أخبار مصر اليوم

شهد الفريق مهندس كامل الوزير،وزير النقل والدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية توقيع مذكرة تفاهم لتوطين صناعة قطارات المترو والقطارات ذات الجر الكهربائي في مصر بين كل من الشركه الوطنيه للصناعات السكك الحديدية ( نيرك) وشركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية.

ووقع عن الجانب الأول أحمد فكري عبدالوهاب العضو المنتدب لشركة نيرك وعن الجانب الثاني يونجباي لي الرئيس التنفيذي لشركة هيونداب روتيم الكورية الجنوبية.

وأكد وزير النقل أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة السكك الحديدية خاصة صناعة الوحدات المتحركة وإنتاجها بجودة عالية محليا لتوفير قطارات جديدة لخطوط مترو الأنفاق والجر الكهربائي المختلفة خلال السنوات الست القادمة وذلك بالتعاون مع بعض الشركات المصرية لتوطين هذه الصناعة في مصر.

وقال: لنا الفخر أن نبدأ اليوم أولى خطوات تصنيع حقيقي للوحدات المتحركة للمترو ووسائل الجر الكهربائي وبنسبة تصنيع محلي، كما وجه رئيس الجمهورية بنسبة توطين للصناعة المحلية تصل إلى 25% فى غضون عامين ونسبة 50% من التوطين بعد أربعة (4) أعوام ثم تصل إلى 75 % خلال 6 سنوات كما تضمنت بنود المذكرة خطة الدعم الفني ونقل التكنولوجيا التي سوف تقدمها هيونداي روتيم إلى نيريك.

وأوضح وزير النقل أن هذا التوقيع يمثل نقلة نوعية كبيرة في مجال توطين صناعة السكك الحديدية في مصر خاصة مع حجم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة في مجال تحديث وتطوير وسائل النقل بمترو الأنفاق والجر الكهربائي.

وأشار إلى أن هذا التعاون، يُتيح توطين صناعة الوحدات المتحركة بكافة أنواعها بما يؤمن متطلبات الدولة المصرية في هذا الشأن، وزيادة القدرة على التصدير إقليميا ودولياً، لاًفتا أنه عندما تبدأ الشركة في التصنيع ستكون الأولية الى التصدير خارج مصر وخاصة إلى أفريقيا.

اقرأ أيضا:على غرار «لعبة نيوتن».. 60 ألف نحلة تهاجم رجلا وتقتله وتصيب زوجته (صور)

في سياق متصل أكد الوزير أن التعاقد بين هيوندي وسيماف لتوريد 32 قطار مكيف جديد للخط الثالث للمترو يشمل التصنيع المحلي بنسبة 25 % لعدد 10 قطارات منها وهو ما نحرص على تنفيذه كما نحرص على استمرار التعامل المثمر في مجال تحديث نظم الإشارات للسكك الحديدية (خط نجع حمادي / الأقصر).

ولفت إلى أن تحديث نظم الإشارات بخط الأقصر/ أسوان من الممكن أن يشكل تعاونا مثمرا آخر بين الجانبين المصري والكوري الجنوبي، مضيفا أنه سيتم التعاون مع الجانب الكوري في توطين صناعة تحديث نظم إشارات السكك الحديدية في مصر.

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال كلمتها إن توقيع تلك المذكرة يعد خطوة جادة لتوطين صناعة عربات القطارات وهو ما يمثل خطوة مهمة لتطوير الصناعة المصرية تطبيقًا مباشرا لبرنامج الإصلاحات الهيكلية الذي أعلنت عنه الحكومة هذا الأسبوع.

وأوضحت أنها لا تمثل فقط عملية توطين بل تعميق لتلك الصناعة والمرتبطة بنقل تكنولوجيا متقدمة ومع أفضل الشركاء العالميين في هذه الصناعة كثيفة العمالة والتكنولوجيا والتي تحتاج مدخلات إنتاج عديدة تعمل علي تحريك عديد من الصناعات المغذية التي تخلق مزيد من فرص العمل.

وأضافت السعيد أن التعاون بين شركتي هيونداي روتيم ونيرك يمثل تحالف مهم جدًا يضم ممثل من الحكومة المصرية ممثلة في صندوق مصر السيادي والهيئة الاقتصادية لقناة السويس مع تحالف من شركات وطنية كبري من الشركات المصرية، مؤكدة أنها تمثل رسالة مهمة تعبر عن تشجيع الدولة المصرية للقطاع الخاص ومساندته ودعم وجوده بمساحة أكبر في الاقتصاد القومي.

ولفتت السعيد إلى إطلاق الحكومة للبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية والذي يركز علي تعميق وتوطين الصناعة وتهيئة البيئة للقطاع الخاص، موضحة أن هذا البروتوكول يمثل نموذجًا واضحًا وحيًا لتفعيل مكونين رئيسين من هذا البرنامج.

وأكدت السعيد أهمية المشروع موضحة أن جزءا كبيرا من الواردات كانت ترتبط بهذا القطاع والمشروع يسهم في توفير موارد كثيرة من النقد الأجنبي والتي كانت تستخدمها الدولة لاستيراد مكونات هذا القطاع بالإضافة إلى أنه يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية ممثلة في رئيس الجمهورية.

وقالت السعيد إن المشروعات الخاصة بالصناعات والصناعات الكبرى تستطيع من خلالها الدول تحقيق قفزات تنموية وتحدث قيمة مضافة، متابعه أن من خلال هذا النوع من المشروعات يمكن النقل إلى أفريقيا، متابعه أن مصر بموقعها الجغرافي المتميز واقتصادها المتنوع وما تم تحقيقه من إنجازات في المرحلة الأولى من الإصلاح الاقتصادي فهي مهيئة بكل ما فيها من مقومات وكل عناصر النجاح أن تكون بوابة لنقل تلك الصناعات ونقل هذا النوع من المشروعات إلى الدول الأفريقية.

ومن جانبه أكد السفير الكوري الجنوبي عمق العلاقات المصرية الكورية الجنوبية وأن التعاون المثمر في قطاع مترو الانفاق هو تجسيداً لتلك العلاقات، مشيرا إلى أن الجانب الكوري الجنوبي سيبذل قصارى جهده لتدعيم هذا التعاون وخاصة في قطاع مترو الأنفاق الذي ينقل ويخدم ملايين المواطنين يوميا.

كما أشار رئيس شركة هيونداي ورتيم أنه سعيد بتشرفه بمقابلة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أن هيونداي روتيم ستبذل كل الجهود للتعاون مع شركة نيرك ونقل التجارب والخبرات الكبيرة والتكنولوجبا الحديثة لنيرك خاصة وأن هيوندي لديها خبرات كبيرة في الأسواق العالمية، كما أن هيونداي ستتعاون مع هيئة سكك حديد مصر في مجال تحديث نظم الإشارات وتوطين هذه الصناعة في مصر.

تم نسخ الرابط