رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لحظة انتشال جثمان الرئيس الإيراني.. والسلطات تعلن حالة الحداد| فيديو

لحظة انتشال جثمان الرئيس الإيراني
لحظة انتشال جثمان الرئيس الإيراني

نشرت وكالة “إيرنا” الإيرانية مقطع فيديو لعملية انتشال جثامين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين عبد اللهيان والوفد المرافق له عقب الوصول إلى موقع حطام المروحية. 

وأظهر الفيديو عناصر الهلال الأحمر الإيراني وهم ينقلون أحد الجثامين التي تم لفها بغطاء،  بينما أكد رئيس الهلال الأحمر الإيراني أنه تم العثور على جثامين كل من كانوا على متن مروحية رئيسي ويجري نقلها إلى مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية. 

الدستور الإيراني بنص على تولي النائب الأول مهام الرئيس

وبعد إعلان السلطات الإيرانية رسميا مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية، من المقرر أن يتولى نائبه محمد مخبر مهام الرئاسة مؤقتا لحين اجراء انتخابات رئاسية في غضون 50 يوما.

 

وينص الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة الرئيس، يتولى النائب الأول للرئيس، بموافقة المرشد الأعلى لإيران، مهام الرئيس ويمارس صلاحياته.

وسيتولى نائب الرئيس محمد مخبر هذا المنصب بعد إعلان مصرع الرئيس رئيسي، ولكن الأمر يحتاج موافقة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، وفقا لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية.

كما ينص الدستور الإيراني أيضًا على أنه يجب على رؤساء السلطات الثلاث: نائب الرئيس ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية، الترتيب لإجراء انتخابات وانتخاب رئيس جديد في غضون 50 يومًا من تولي نائب الرئيس الصلاحيات.

وينص الدستور على أن "المجلس المؤلف من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، يتولون الترتيب لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسون يوما".

يذكر أن الرئيس الإيراني انتخب في العام 2021، وبموجب الجدول الزمني العادي، كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في عام 2025، ويتوقع الآن أن تجرى في أوائل يوليو المقبل. وأعلن مجلس صيانة الدستور في إيران، ملء الشغور الرئاسي سيتم وفقا للدستور دون أي خلل حيث ستتشكل لجنة من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات.


 

تم نسخ الرابط