رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الغاز كلمة السر.. هل ترتفع أجرة الميكروباص بعد زيادة أسعار البنزين؟

ميكروباص - صورة أرشيفية
ميكروباص - صورة أرشيفية

أكد حسام عرفاترئيس الشعبة العامة للمواد البترولية، بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار المواصلات ووسائل النقل، لن تتاثر بقرار لجنة التسعير التلقائى للمواد البترولية بزيادة أسعار البنزين 25 قرشا.

تعريفة ركوب المواصلات

أشار «عرفات» فى تصريحات خاصة لموقع «بصراحة»، اليوم الجمعة، إلى أن أغلب وسائل النقل والمواصلات تعمل بالسولار، الأمر الذييقلل من تأثير ارتفاع أسعار البنزين على تعريفة ركوب المواصلات العامة، لافتافى الوقت ذاته إلى أن أغلب التاكسيات تعمل بالوقود المزدوج (البنزين والغاز الطبيعي)، الأمر الذى يجعل من ارتفاع أسعار البنزين غير مؤثر على تعريفة ركوب التاكسي، خاصة فى ظل استقرار أسعار الغاز الطبيعى، وخطة الدولة لزيادة إحلال السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى.

اقرأ أيضا:نص قرار زيادة أسعار البنزين المنشور بالجريدة الرسمية (مستند)

المواصلات العامة

وشدد رئيس الشعبة العامة للمواد البتروليةبالاتحادالعام للغرف التجارية، على أن ما يتردد حول ارتفاع تعريفة الركوب بالمواصلات العامة بعد زيادة أسعار البنزين، لا أساس له من الصحة، خاصة أن أغلب وسائل المواصلات العامة تسير إما بالسولار أو الغاز الطبيعى.

أصحاب السيارات الملاكي

وأضاف «عرفات»،قائلا: "تأثير زيادة أسعار البنزين سيقتصر على أصحاب السيارات الملاكي، كما أن تلك الزيادة ستكون محدودة بالنسبة لأصحاب السيارات الخاصة والملاكي، خاصة أن الزيادة فى أسعار البنزين بنسبة 3% فقط، ولن تكون مؤثرة على أصحاب السيارات الملاكي".

تابع المزيد:أسعار البنزين في مصر.. زيادة 25 قرشا وتثبيت سعر السولار

لجنة التسعير التلقائي

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي التوصية، قررت تعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، للربع أبريل/يونيو2021، وزيادة أسعار البنزين بنحو 25 قرشا، مع تثبيت أسعار السولار والمازوت.

أسعار البنزين الجديدة

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا كالآتي

6.50 جنيه للتر البنزين 80

7.75 جنيه للتر البنزين 92

8.75 جنيه للتر البنزين 95

اقرأأيضا:خاص| لن يؤثر على أسعار السلع.. أول تعليق من «اتحاد المستثمرين» على زيادة البنزين 25 قرشا

أسعار السولار والمازوت

وقررت لجنة التسعير التلقائى تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

السعر العالمى لخام برنت

واستعـرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنـت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة يناير/ مارس 2021، واللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

اقرأ أيضا:خاص| وزير البترول الأسبق يكشف أسباب زيادة أسعار البنزين وتثبيت السولار

تداعيات كورونا

وجاءت توصيات لجنة التسعير التلقائى لمنتجات المواد البترولية،في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

تم نسخ الرابط