رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد 10 مليار جنيه تطوير.. النائبة راوية مختار: أين المستشفيات الحكومية من خطة الحكومة؟

راوية مختار
راوية مختار

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لطرحه على رئيس الحكومة ووزير الصحة، بشأن صرف 10 مليار جنيه على تطوير وبناء مستشفيات وهو رقم ضخم في ظل تدني الخدمات الطبية بالمستشفيات الرئيسية بالقاهرة والمحافظات.

وقالت النائبة راوية مختار، إنه في ظل ما تشهده الخدمة الصحية فى المستشفيات الحكومية في جميع المحافظات من تدني معايير الجودة، وتراكم العديد من المشكلات التي تتلخّص في الغالب في الإهمال ونقص المستلزمات والأجهزة وأسرة العناية المركزة ولا سيما النظافة التي تفتقدها هذه المستشفيات.

أين المستشفيات الحكومية من خطة الحكومة؟

وتابعت : «وجدنا بيان رسمي صادر عن وزارة الصحة والسكان، يتضمن إعلان تكلفة تطوير وإنشاء 20 مستشفى فقط خلال عام 2023 بتكلفة 10.9 مليارات جنيه».

وأكدت عضو مجلس، أن هناك مشاكل وإهمال واضح في العديد من المستشفيات بشكل جعل الإقدام على عملية جراحية فى مستشفى حكومى أو حتى خاص جزء من مخاطرة يمكن أن تفضى إلى الموت فى بعض الأحيان، حيث تعاني الوحدات الصحية بالمحافظات، من نقص فى المستلزمات الطبية، والأطقم الطبية بكل عناصرها، وهو أمر يُضعف من قدرة المستشفيات الحكومية على القيام بدورها فى تقديم خدمة صحية حقيقية، كما يعرض حياة البعض للخطر فى بعض الأحيان.

وأشارت راوية مختار، إلى غياب الرقابة على المؤسسات الصحية، وتعدد الهياكل الطبية، والعجز بهيئات التمريض، واحتكار سوق الأدوية والمستشفيات، جميعها ملفات هامة لابد مناقشتها ووضع حلولا لها.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن إعلان هذه الميزانية الضخمة، تزامنا مع المشكلات التي تشهدها عددا من المستشفيات مثل مستشفى رمد الفيوم، من عدم صيانة مبنى الاستقبال والباطني بمستشفى طامية المركزي، وعدم توفير بعض الأدوية لمعهد أورام دمياط بمحافظة دمياط، وعدم الاهتمام بإنشاء مستشفى خاص بالأطفال بمحافظة دمياط، بجانب معاناة جميع المستشفيات المركزية بمحافظة دمياط من النقص في أسرة الرعاية المركزة وخاصة التنفس الصناعي وحضانات الأطفال، ووجود قائمة انتظار الإجراء العمليات الجراحية بمحافظة دمياط، مما يؤدى إلى تدهور حالة المرضى ووفاة البعض منهم.

وبناء عليه، وجهت النائبة سؤالها إلى وزير الصحة، لمعرفة حجم تطوير وبناء 20 مستشفى بـ10  مليار، وأين المستشفيات الحكومية من خطة الحكومة وهي تعاني فقر ملحوظ ؟

تم نسخ الرابط