رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

سكينة سلامة تقترح على الحكومة التوسع في استخدام منظومة الري الذكي

النائبة سكينة سلامة
النائبة سكينة سلامة

تقدمت سكينة سلامة، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، باقتراح برغبة للمستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزيري الزراعة والاتصالات، بشأن التوسع في منظومة الري الذكي.

واقترحت سكينة سلامة، أن يتم التوسع في تطبيق منظومة الري الذكي، بإعتباره من الأساليب الاكثر تطورًا وفاعلية في القطاعات الزراعية الرائدة بمختلف دول العالم.

وأشارت "سلامة" إلى أن الدولة تولي مؤخرًا اهتمامًا كبيرًا بقطاع الزراعة الوطني، وذلك من خلال استحداث الأساليب والتقنيات الزراعية التكنولوجية لتحقيق أعلى معدلات لتأمين الأمن الغذائي القومي، إلا أنها في حاجة إلى التوسع في منظومة الري الذكي.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن نظام الري الذكي هو نظام قليل التكلفة يعتمد على أجهزة أسعارها معقولة، حيث أن تكلفة الهكتار الواحد لنظام الري الذكي هي أقل من 1000 دولار، كما ان المزارع يمكنه استخدام هاتف ذكي أو حاسوب للاطلاع على آخر المعلومات بخصوص التربة والمحصول.

وعلى عكس طرق الري التقليدية فإن النظام يعمل وفقا لجدول زمني مبرمج مسبقا ومؤقت زمنيا، كما تراقب أدوات التحكم الذكية ظروف الطقس وظروف التربة والتبخر واستخدام المياه من قبل النبات، وذلك لضبط جدولة الري تلقائيا وفقا للظروف الفعلية للموقع

وأشارت إلى أن هذه الأنظمة ، تسهم في تحسين جودة المزروعات ووقايتها من الأمراض المحتملة، فضلاً عن أنها تساعد على تعظيم الاستفادة من وحدة المياه من خلال خفض تكاليف الري ورفع كفاءة الأعمال الزراعية بما ينعكس إيجابيا على المزارع وتحسين الأمن الغذائي.

كما تساعد هذه الأنظمة على تجنب الممارسات الزراعية الخاطئة والمتابعة المستمرة لكفاءة العمالة وتحديد المشاكل والتحديات في الوقت المناسب، واتخاذ القرارات الوقتية للحد من الأضرار التي يمكن ان تلحق بالنبات

وتابعت سكينة سلامة في اقتراحها: "تساهم هذا النظام بشكل كبير في تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه  بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها".

تم نسخ الرابط