رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

المرة دي بجد.. حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر .. العميد «إنجازات دون بطولات»| انفوجراف

حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر
حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر

هذه المرة لم تكن شائعة أو خبر متداول، إنه قرار رسمي وحقيقة كاملة، حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر، خلفاً لروي فيتوريا، وهو المطلب الجماهيري الأول للمصريين خلال السنوات الماضية، خاصة خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة في كوت ديفوار.

فقد ودع منتخب مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بعد الخسارة التي تلقاها بركلات الترجيح من الكونغو الديمقراطية في دور الـ 16.

ونستعرض لكم أبرز ما جاء في مسيرة حسام حسن التدريبية التي امتدت لنحو 16 عامًا. 

مسيرة حسام حسن التدريبية

تولى حسام حسن قيادة: 421 مباراة

فاز في: 176مباراة

تعادل في: 141 مباراة

خسر في: 104 مباراة

1ـ المصري

قاد الفريق في: 205 مباراة

فاز في: 91 مباراة

تعادل في: 69 مباراة

خسر في: 45 مباراة

2ـ مصر المقاصة

قاد الفريق في: 10 مباريات

فاز في: مباراة

تعادل في: 4 مباريات

خسر: 5 مباريات

3ـ الإسماعيلي

قاد الفريق في: مباراتين

فاز في مباراة وخسر أخرى

4ـ الاتحاد السكندري

قاد الفريق في: 87 مباراة

فاز في: 29 مباراة

تعادل في: 30 مباراة

خسر: 28 مباراة

5ـ بيراميدز

قاد الفريق في: 11 مباراة

فاز في: 6 مباريات

تعادل في: 5 مباريات

6ـ سموحة

قاد الفريق في: 25 مباراة

فاز في: 9 مباريات

تعادل في: 7 مباريات

خسر: 9 مباريات

7ـ الزمالك

قاد الفريق في: 61 مباراة

فاز في: 32 مباراة

تعادل في: 18 مباراة

خسر: 11 مباراة

8ـ المصرية للاتصالات

قاد الفريق في: 9 مباريات

فاز في: 3 مباريات

تعادل في: 3 مباريات

خسر: 3 مباريات

9ـ منتخب الأردن

قاد المنتخب في: 11 مباراة

فاز في: 4 مباريات

تعادل في: 5 مباريات

خسر: مباراتين

إنجازات دون بطولات

والسؤال الذي يفرض نفسه حاليًا، ماذا قدم حسام حسن ليكون مدربًا لمنتخب مصر؟، وما هي مؤهلاته لتوليه المهمة الفنية من الأساس؟.

للإجابة على هذا السؤال سنجد أن مشواره التدريبي بدأ في عام 2008، وتحديدًا في يوم 29 فبراير عندما تولى تدريب فريق المصري البورسعيدي وبعد 10 أشهر تقريبًا قرر الرحيل..

أثبت حسام حسن في هذه المدة القصيرة قدرته على أنه سيكون مدربا واعدا وبقوة، حيث انتصر على الزمالك بنتيجة 2-1، والأهلي بنتيجة 2-0 قطبا الكرة المصرية.

المهمة البيضاء الأولى

انتقل بعدها حسام حسن لتدريب فريق الزمالك في واحدة من أكبر محطاته المهنية، حيث خاض معه 55 مباراة، انتصر في 31 لقاءً، وتعادل في 16 مباراة، وتلقى 8 هزائم.

أبرز ما ميزت هذه الفترة أن نادي الزمالك تحت قيادة حسام حسن تعادل مع الأهلي 4 مرات، في بطولة الدوري المصري الممتاز وكانت النتائج كالتالي: "0-0، 3-3، 0-0، 2-2"، في حين تلقى هزيمة واحدة في قمة كأس مصر أمام الأهلي بنتيجة 3-1، في مباراة شهدت إقصاء الفارس الأبيض من البطولة المحلية.

فترات تدريبية قصيرة

تدرج حسام حسن بين الأندية المصرية، حيث تولى تدريب الإسماعيلي في مباراتين فقط حيث قاد الفريق في كأس مصر، وانتصر على نادي بني سويف، وتلقى الهزيمة من المقاولون العرب في دور ربع النهائي.

قبل أن يتولى تدريب المصري من جديد، وخاض خلالها 3 مباريات، أمام إنبي وانتصر عليه بهدف دون رد، وتعادل مع الإسماعيلي سلبيًا، قبل أن ينتصر على الأهلي بنتيجة 3-1، تلك الفترة لم تكن مستقرة في الكرة المصرية ليرحل العميد عن تدريب المصري وينتقل بعدها إلى فريق مصر المقاصة.

المسيرة الأفضل

منتخب الأردن لم يجد أفضل من حسام حسن لإسناد مهمة تدريب المنتخب الوطني، في 25 يونيو 2013، وخاض معه 11 مباراة فقط، انتصر خلاله في 4 مباريات فقط، وتعادل في 5 لقاءات، وتلقى هزيمتين.

قبل أن يعود من جديد حسام حسن إلى تدريب نادي الزمالك في موسم 2014-2015، خاض معه 6 مباريات فقط، انتصر في لقاء وحيد، وتعادل في مباراتين، وتلقى 3 هزائم.

تلك الفترة لم تكن الأفضل بالنسبة لحسام حسن، حيث تلقى هزيمتين في بطولة دوري أبطال أفريقيا أمام فيتا كلوب والهلال السوداني، وهُزم من الأهلي في نهائي كأس السوبر المصري بركلات الترجيح بنتيجة 5-4.

ومن ثم تولى حسام حسن تدريب فريق الاتحاد السكندري، حيث قاده في 35 مباراة انتصر في 12 لقاء وتعادل في 13 مباراة، وتلقى 10 خسائر.

تميزت هذه الفترة بنتائج مميزة لسيد البلد تحت قيادة حسام حسن، حيث انتصر على الأهلي بنتيجة 4-1، في بطولة الدوري.

في موسم 2015-2016، تولى حسام حسن تدريب المصري للمرة الثالثة، واستمر معه مدة طويلة حيث خاض 137 مباراة انتصر في 66 لقاء، وتعادل في 41 مباراة، وتلقى 30 هزيمة.

التقى فريق المصري مع النادي الأهلي 10 مرات، انتصر في مباراة واحدة فقط في الدوري، فيما تلقى الهزيمة في نهائي كأس مصر بنتيجة 2-1.

المشروع الجديد دون خسارة

وفي 29 أكتوبر 2019 تولى حسام حسن تدريب فريق بيراميدز، وبعدها تنقل حسام حسن بين سموحة والاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي، قبل أن يستقر على تدريب فيوتشر إلا أن اسمه تردد لتدريب منتخب مصر.

واللافت للنظر أن حسام حسن رغم المسيرة التدريبية الطويلة التي استمرت لفترة تزيد عن 16 عامًا، إلا أنه لم يتوج بأي بطولة.

تم نسخ الرابط