رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أعراض فقر الدم والأطعمة الواجب تناولها لعلاجه.. البقوليات والسبانخ هتظبط الهيموجلوبين

أعراض فقر الدم والأطعمة الواجب تناولها لعلاجه
أعراض فقر الدم والأطعمة الواجب تناولها لعلاجه

يعاني نسبة كبيرة من الشباب من فقر الدم بسبب كثرة تناول الوجبات السريعة الغير مفيدة للجسم، لذلك من الضروري معرفه أعراض فقر الدم والأطعمة الواجب تناولها لعلاجه وبالتالي الحد من الإصابة به، وذلك وفقًا لموقع ويب إم دي.

أعراض فقر الدم

الشعور ببرودة في القدمين واليدين.

الدوخة وعدم الاتزان.

الشعور بالإجهاد بالرغم من بذل القليل من الأعمال.

الصداع وصعوبة التركيز.

وجود آلام في الصدر.

عدم انتظام ضربات القلب.

اصفرار الجلد وشحوب البشرة.

أطعمة لعلاج فقر الدم

السبانخ

يساهم تناول السبانخ في علاج أمراض فقر الدم والأنيميا، لأنها غنية بالحديد وفيتامين ك وسي، مما تحسن من قدرة امتصاص الحديد في الجسم، بالإضافة إلى أنها غنية بالكاروتينات وهي أحد مضادات الأكسدة القوية في الجسم، وبالتالي تحسن من مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا الجذور الحرة.

البقوليات

تتوفر البقوليات طوال العام في الأسواق، لذلك تعد من الأطعمة المناسبة لعلاج نقص الهيموجلوبين في الجسم لأنها مصدرًا غنيًا بالحديد، كما أنها بديل مناسب للبروتين بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم والأسماك.

الكبدة

الكبدة هي أحد مصادر الحديد المهمة، حيث يساهم تناولها في تعويض كرات الدم الحمراء التي فقدها الجسم نتيجة الإصابة بالأنيميا، ويفضل تناولها مشوية بدون إضافة مواد دهنية للحصول على أكبر استفادة من تناولها.

تعد الأسماك من الأطعمة المفيدة لعلاج الأنيميا خاصًة سمك الماكريل والسالمون والقشريات البحرية، لأنها غنية بالكالسيوم والحديد والفسفور الذي يقلل من امتصاص الجسم للحديد، مما يحافظ على مستوياته الطبيعية في الجسم، ويفضل عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد لأنها تعيق من امتصاصه بصورة كبيرة.

تم نسخ الرابط