رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

علاج القولون العصبي.. الألياف هتخلي بطنك حديد

علاج القولون العصبي
علاج القولون العصبي

يعد القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي تصيب الأمعاء الغليظة التي تختلف أعراضها من فرد لآخر، حيث أنها تتسبب في تقلصات البطن وانتفاخها مما يؤدي إلى خلل في حركة الأمعاء، لذلك نقدم علاج القولون العصبي وفقًا لموقع جون هوبكينز.

علاج القولون العصبي

تنوع النظام الغذائي

يفضل تغيير النظام الغذائي في حالة تعرض الأشخاص للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، من خلال إدخال الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الغذائية المشبعة والغير مشبعة، نظرًا لكونها تحسن من عملية الهضم وتيسر من عملية الإخراج، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات وفيرة من اللاكتوز والفركتوز، لأنها تقلل من انتفاخ المعدة وآلام البطن.

التخلص من القلق والتوتر

يوجد علاقة بين الجهاز العصبي والقولون، حيث عادًة ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق والتوتر بالقولون العصبي مقارنًة بالأشخاص الآخرين، لذلك يفضل ممارسة تمارين الاسترخاء التي تحسن من حالتك المزاجية كما أنها تساهم في تقليل أعراض التوتر والقولون.

تناول الطعام في مواعيد منتظمة

يفضل تناول الطعام في مواعيد منتظمة يوميًا بهدف تنظيم وظيفة الأمعاء، أو تناول وجبات صغيرة متكررة في حالة الإصابة بالانتفاخ أو الإمساك ويفضل تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تزيد من الغازات وانتفاخ المعدة.

النعناع

كشفت الدراسات العلمية أن النعناع قادرًا على إفراز زيوت طبيعية معينة داخل الأمعاء الدقيقة، مما يساهم في التخفيف من الانتفاخ ويقلل من الشعور بالألم أثناء التبرز أو إخراج البول.

الانتظام في ممارسة الرياضة

تساهم الرياضة في التخفيف من الإجهاد والاكتئاب وتحسن من الحالة المزاجية لدى الأشخاص، كما أنها تقلل من تقلصات الأمعاء وأعراض القولون العصبي. 

تم نسخ الرابط