رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أبرزها شحوب الوجه وفقدان الوزن.. أعراض جرثومة المعدة وأسبابها

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة
نتيجة الثانوية العامة 2024

ارتفعت مؤشرات نسب إصابة الأشخاص بجرثومة المعدة في الفترة الأخيرة، وهي عبارة عن عدوى بكتيرية ناتجة عن تناول الطعام الملوث وتعد من أحد الأسباب الشائعة المسببة لقرح المعدة، وذلك وفقًا لموقع مايو كلينك.

أعراض جرثومة المعدة

انتفاخ المعدة.

الشعور بألم حاد في المعدة. 

القيء والغثيان المستمر.

ملاحظة فقدان الوزن بصورة سريعة بطريقة غير مقصودة.

فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام.

التعب والإرهاق الجسدي العام.

الخمول ومواجهة صعوبة في التنفس عند النوم.

شحوب الوجه.

تكرار التجشؤ بالرغم من عدم تناول الطعام.

أسباب جرثومة المعدة

تحدث جرثومة المعدة غالبًا في حالة إصابة بكتيريا الملوية البوابية المعدة، ومن ثم انتقالها من شخص لآخر عن طريق تبادل الطعام والشراب الملوث، أو من خلال ملامسة لعاب أو قيء الشخص المصاب بجرثومة المعدة.

وغالبًا ما يصاب الأشخاص بها في مرحلة الطفولة وتستمر معهم حتى البلوغ، حيث نم الصعب تشخيصها لعدم ظهور أعراضها على معظم الأشخاص المصابين بها.

مضاعفات جرثومة المعدة

تشكل جرثومة المعدة أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بقرح المعدة، حيث يعاني أكثر من 10% بها نتيجة إصابتهم بجرثومة المعدة، وذلك نتيجة انتقال البكتيريا إلى البطانة الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة مما يحفز حمض المعدة على تكوين القرح بها.

ويصبح الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة ويتجاهلون الذهاب إلى الطبيب لتناول العلاج المناسب لهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأنواع معينة من سرطان المعدة، كما أنها تؤدي إلى التهاب بطانة المعدة وتهيجها، لذلك من المهم الذهاب للحصول على العلاج المناسب من أجل الحفاظ على صحة الجسم وأعضاءه.

تم نسخ الرابط