رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

نتنياهو يمنح رئيس "الموساد" صلاحيات التفاوض على تحرير المحتجزين في غزة

نتيناهو
نتيناهو

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، نقلاً عن صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، بأن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتيناهو، منح رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي «الموساد»، صلاحية التفاوض على صفقة تبادل محتجزين محتملين مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، خلال الأيام المقبلة.


وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، كان من المفترض أن يقوم ديفيد بارنيا، رئيس الموساد، برحلة إلى أحد الوسطاء لإجراء مفاوضات ومشاورات حول صفقة تبادل للمحتجزين جديدة محتملة خلال الفترة المقبلة، لكن هذا لم يحدث خلافًا للمنشور، بعدما ألغي نتنياهو قراره السابق.

وعلق مصدر سياسي، لم تفصح الصحيفة عن اسمه، على تغيير نتيناهو قراره، ومنع رئيس الموساد  من السفر والتفاوض على صفقة تبادل محتملة، قائلاً إن «رئيس الموساد يتمتع بالحصانة الكاملة للقيام بكل ما هو ضروري في أوقات الحرب، بما في ذلك التفاوض مع وسطاء، من أجل تعزيز الجهود الرامية لاطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين».

ونشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية تقريراً حول تضارب قرارات نتنياهو، إذ فسرتها بسبب الضغوط التي يمارسها مجلس الحرب، في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الذي أحبط تلك الزيارة.

وأضافت الصحيفة البريطانية إن نتنياهو وعدداً من وزراء مجلس الحرب تدخلوا بشكل مباشر لمنع رئيس الموساد من التفاوض بشأن صفقة تبادل أسرى قادمة، مما أثار غضب عائلات المحتجزين، الذين أعربوا عن صدمتهم إزاء ما أطلقوا عليه «نكسة المفاوضات».

ودعا أهالي المحتجزين في غزة إلى وضع حد فوري لجمود المفاوضات في التشاورات لعقد صفقة جديدة لتبادل المحتجزين، معربين عن رفضهم وسخطهم مما اعتبروه «لامبالاة وركود».

كما وصفوا الوضع الجاري بأنه «لعبة روليت يومية»، يتم خلالها اختيار إحدى العائلات لإبلاغهم بمقتل أفرادهم المحتجزين في قطاع غزة.

تم نسخ الرابط