رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«مولاي» حاضرة في احتفالات رمضان 2021.. قصة ابتهال جمع النقشبندي وبليغ حمدي بأمر السادات

ارتبط النشيد الديني «مولاي» للشيخ سيد النقشبندي، ارتباطا وثيقا بشهر رمضان المبارك، فضلا عن صوته العذب الذي يستقبل به المسلمين شهر الصوم.

«مولاى إنى ببابك».. كتب كلماتها الشاعر عبد الفتاح مصطفى، وقد لا يعرف الكثيرون أن الموسيقار بليغ حمدى هو من قام بتلحين هذا الابتهال فى أول تعاون بينه وبين الشيخ سيد النقشبندى، وقد تتعجب إذا عرفت أن الفضل فى هذا التعاون والالتقاء بين العبقريتين النقشبندى وبليغ يرجع للرئيس الراحل أنور السادات، الذى بدأت علاقته فى وقت مبكر مع الشيخ سيد النقشبندى، حين كان رئيسا لمجلس الأمة وقبل أن يصبح رئيسا للجمهورية عن طريق الدكتور محمود جامع أحد أصدقاء السادات المقربين.

كان السادات عاشقا للإنشاد الدينى، وكان النقشبندى اكتسب شهرة واسعة فى سوهاج حيث عاشت أسرته، وفى طنطا التى انتقل إليها بعد رؤية رأى فيها السيد البدوى يناديه، فشد الرحال إلى جواره ولم يفارقه حتى بعد أن ملأ صوته الآفاق.

وزادت شهرة النقشبندى بعد إحيائه عدة ليال فى الحسين بالقاهرة، حتى استمع إليه الإذاعى أحمد فراج، وكان أول دخول للنقشبندى للإذاعة المصرية عام 1967 ليسجل ابتهالات وأدعية دينية تبث بعد أذان المغرب فى رمضان، ويسجل عددا من البرامج، ليظل اسم النقشبندى وصوته مرتبطا ارتباطا وثيقا بشهر رمضان.

ولما كان الإنشاد الدينى فقرة أساسية يفتتح بها السادات كل احتفالاته فى ميت أبو الكوم قبل توليه الرئاسة، كان النقشبندى حاضرا فى كل هذه الاحتفالات، وكذلك بعد أن أصبح السادات رئيسا.

فى عام 1972 كان السادات يحتفل بخطبة إحدى بناته فى القناطر الخيرية، وكان النقشبندى موجودا فى الاحتفال، حيث كان له فقرة رئيسية فى الاحتفال الذى كان يحضره الملحن بليغ حمدى.

ويحكى القاموس الإذاعى وجدى الحكيم عن هذه الواقعة، قائلا: "إن السادات قال لبليغ حمدى: "عاوز أسمعك مع النقشبندى"، وكلف الحكيم بفتح استديو الإذاعة لهما، وعندما سمع النقشبندى ذلك وافق محرجا وتحدث مع الحكيم بعدها قائلا: "ماينفعش أنشد على ألحان بليغ الراقصة"، حيث كان النقشبندى قد تعود على الابتهال بما يعرفه من المقامات الموسيقية، دون أن يكون هناك ملحن، وكان فى اعتقاد الشيخ أن اللحن سيفسد حالة الخشوع التى تصاحب الابتهال، ولذلك كان رد الشيخ: على آخر الزمن يا وجدى "هاغنى"؟ فى إشارة إلى أن الابتهال الملحن يجعل من الأنشودة الدينية أغنية.

وطلب الشيخ الجليل من الحكيم الاعتذار لبليغ، ولكن استطاع الحكيم أن يقنعه بأن يستمع إلى ألحان بليغ، واصطحبه إلى استديو الإذاعة واتفق معه على أن يتركه مع بليغ لمدة نصف ساعة وأن تكون بينهما إشارة يعرف منها الحكيم إن كانت ألحان بليغ أعجبت النقشبندى أم لا.

اقرأ أيضا:

نصائح مهمة لمرضى الكلى في رمضان.. توقف عن تناول الكنافة والقطايف

وحوي يا وحوي .. تعرف على أبرز 10 أغاني فى شهر رمضان

آداب تناول الإفطار في رمضان.. تجنب البذخ وارتداء ملابس نظيفة

يقول الحكيم: "اتفقنا أن أدخل عليهما بعد نصف ساعة فإذا وجدت النقشبندى خلع عمامته فإن هذا يعنى أنه أعجب بألحان بليغ وإن وجدته ما زال يرتديها فيعنى ذلك أنها لم تعجبه وأتحجج بأن هناك عطل فى الاستديو لأنهى اللقاء ونفكر بعدها فى كيفية الاعتذار لبليغ، ويضحك وجدى الحكيم قائلا: "دخلت فإذا بالنقشبندى قد خلع العمامة والجبة والقفطان. وقال لى: " ياوجدى بليغ ده جن".

وفى هذا اللقاء انتهى بليغ من تلحين "مولاى انى ببابك" التى كانت بداية التعاون بين بليغ والنقشبندى، أسفر بعد ذلك عن أعمال وابتهالات عديدة هى أشرق المعصوم، اقول أمتى، أى سلوى وعزاء، أنغام الروح، رباه يا من أناجى، ربنا إنا جنودك، يارب أنا أمة، يا ليلة فى الدهر / ليلة القدر، دار الأرقم، إخوة الحق، أيها الساهر، ذكرى بدر.

وفى نفس هذا اللقاء الأول الذى نتج عنه تلحين أغنية "مولاي" لحن بليغ للنقشبندى 5 ابتهالات أخرى ليكون حصيلة هذا اللقاء 6 ابتهالات، من بين مجموعة الابتهالات التى قدمها للنقشبندى، وكان بليغ هو من اختار كلمات هذه الابتهالات بالاتفاق مع الشاعر عبدالفتاح مصطفى، ولم يتقاض بليغ والنقشبندى أجرا عنها وأصبح ابتهال "مولاى" علامة من علامات الإذاعة المصرية فى رمضان وحتى بعد أن تراجع الإقبال على الإذاعة ظل ابتهال مولاى باقيا محققا مزيدا من الشهرة والمعجبين من كل الأعمار وسيبقى خالدا رغم فناء صانعوه.

النقشبندى الذى ولد عام 1920 وتوفى فى 1976، تسمع صوته فيرتجف قلبك حبا وخشوعا، تشعر أنك تحلق فى عالم آخر.. ينقلك إليه صوت كروان الإنشاد الدينى الذى وصفه الدكتور مصطفى محمود فى برنامج العلم والإيمان بأنه مثل النور الكريم الفريد الذى لم يصل إليه أحد.. فهو صاحب الصوت الخاشع العذب الذى يعيش بيننا حتى الآن، رغم وفاة صاحبه منذ 37 عاما، وسيظل كالذهب الذى تزداد قيمته كلما مرت عليه السنون، ليبقى هذا الابتهال الدينى الأكثر شهرة وأهمية من بين أعمال الشيخ النقشبندى المميزة، والذى يزيدنا إحساسا بروحانيات شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضا:

أسعار الياميش في رمضان.. 210 جنيهات للكاجو و27 للبلح

منيو أول يوم سحور في رمضان.. الفول يمد الجسم بالطاقة

مشروبات أساسية في رمضان.. الخروب يحمي من السموم (صور)

8 مشروبات في رمضان لا غنى عنها.. العرقسوس يعالج اضطرابات المعدة

إفطار النباتيين في شهر رمضان.. طريق عمل الكفتة بدون لحمة

تعرف على عدد ساعات الصيام طوال شهر رمضان 2021

ما هي كفارة عدم صيام اليوم الواحد في شهر رمضان؟

أطعمة تحميك من ارتفاع درجات الحرارة في رمضان.. الرمان والخيار الأبرز

نصائح مهمة لمرضى الكلى في رمضان.. توقف عن تناول الكنافة والقطايف

فوائد تناول التين المجفف في رمضان.. يحافظ على نضارة البشرة ويقي من هشاشة العظام

فوائد أكل الزبادي في السحور.. يحمي المخ ويعالج الربو ويعزز المناعة

موعد أذان المغرب أول أيام رمضان 2021

5 أطعمة صحية يجب تناولها في السحور.. البيض والشوفان والزبادي

فوائد البيض للصيام في شهر رمضان.. يحمي القلب ويزيد معدلات الشبع

هل هلاله.. 10 صور تحكي عظمة الله في خلق هلال رمضان 2021

متى يبدأ شهر رمضان تحديدا؟.. اليوم الأول 13 أبريل 2021

6 فوائد للخيار على السحور في رمضان.. يقوي المناعة ويحمي مرضى السكري

أضرار شرب القهوة في رمضان.. تغير المزاج وتزيد ضربات القلب

11 يوما إجازة وعطلة رسمية في شهر رمضان

ماذا قال الرسول عن الدعاء وفضله في أول يوم رمضان؟

نصائح لمرضى السمنة في شهر رمضان.. زيارة الطبيب واجبة

نصائح لمرضى القلب وضغط الدم في شهر رمضان.. ابعد عن المخلل والمعلبات

9 نصائح لمرضى السكر في شهر رمضان.. تجنب الأغذية المملحة

إمساكية شهر رمضان 2021.. أول يوم ليس إجازة وصلاة المغرب 6.21

مشكلات صحية تواجه الصائم في شهر رمضان.. كيف تتجنبها؟

وجبة إفطار مثالية في شهر رمضان.. تعرف عليه

تم نسخ الرابط