رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خبير اقتصادي: انضمام مصر إلى تجمع "بريكس" إضافة قوية للاقتصاد المصري

كشفت الدكتورة زينب نوار أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، عن أهمية انضمام مصر لتجمع بريكس.

وقالت أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الجمعة: "نهنئ أنفسنا والقيادة السياسية بانضمام مصر لمجموعة بريكس".

وأضافت أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، أن مجموعة بريكس من أهم التكتلات الاقتصادية على مستوى العالم في ظل الأرقام والاحصائيات التي تؤكد أن هذا التكتل تفوق على مجموعة الدول الصناعية السبع.

وأشارت أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إلى أن انضمام مصر لمجموعة بريكس، يمثل إضافة قوية جدًا للاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة لأنه يضم الصين ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم وروسيا من القوى الصاعدة.

تجمع بريكس

ومن جانب آخر قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، إن دعوة مصر للانضمام إلى مجموعة "بريكس" دعوة مصر للانضمام إلى مجموعة بريكس يعمل على دعم الصادرات المصرية

و أضاف العرابي في تصريحات خاصة لموقع بصراحة الاخباري أن دعوه مصر تساعد في فتح مزيد من الأسواق المصرية و تواجد مصر في هذه المجموعات الاقتصادية مهم للغايه

وتابع وزير الخارجية الأسبق ان انضمام مصر يؤكد قدرة مصر على السير فى خطط النمو الاقتصادى، بالرغم من الظروف الدولية الصعبة

وجاءت فكرة تجمع بريكس من قبل مجموعة من الدول الكبرى التي رغبت في تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية عام 2000، وكانت تلك الدول هي البرازيل والهند وروسيا والصين، وقد صاغ الاسم المختصر للتحالف جيم اونيل كبير خبراء الاقتصاد لدى بنك جولدمان ساكس عام 2001، ليشمل الحروف الأولى لأكبر 4 أسواق ناشئة "بريك".

كما أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته في جلسة الحوار رفيع المستوى حول التعاون بين أفريقيا والبريكس، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحوار حول التعاون بين أفريقيا والبريكس والبريكس بلس، الذي يُعقد في إطار صيغة "بريكس بلس" تحت عنوان "البريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المُتسارع، والتنمية المُستدامة، والعمل متعدد الأطراف الشامل".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن رؤية مصر تتضمن العمل على إصلاح الهيكل الاقتصادي والمالي الدولي لجعله أكثر إنصافاً وعدالة واستجابة لاحتياجات الدول النامية، بما في ذلك الدول ذات الدخل المتوسط، ووضع آليات لتخفيف عبء الديون الخارجية، عبر الإعفاء أو المبادلة أو السداد المُيسَّر، بالإضافة إلى المقترحات ذات الصلة بحوكمة النظام المالي العالمي.

تم نسخ الرابط