رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد اندلاع حالة من غضب أولياء الأمور بسبب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة 40%.. ائتلاف أولياء أمور مصر تكشف السبب: الكتاب الخارجي بمثابة معلم الدرس الخصوصي

 داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

أسعار الكتب الخارجية، كلمة تصدرت الترند خلال الساعات الأخيرة على محركات البحث المختلفة، خاصةً محرك البحث “جوجل”، وذلك بسبب زيادة أعداد النقر على محركات البحث من قبل أولياء الأمور للبحث ومعرفة الأسعارالحقيقية للكتب الخارجية للصفوف الدراسية المختلفة خلال عام 2023.

الكتب الخارجية

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة 40%

وقد ظهرت حالة من الغضب الشديد بين أولياء الأمور بسبب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة تصل إلى ٤٠٪؜ مقارنةً بالعام الماضي حيث أن الوضع الاقتصادي للاسر المصرية يجعلها لا تستطيع تحمل هذا العبء الجديد خصوصًا أن كل ولي أمر لديه أكثر من طالب في مرحلة دراسية مختلفة، الامر الذي يزيد العبئ على كاهل ولى الأمر.

أسباب اقتناء الكتب الخارجية

وكشفت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، عن الأسباب التي تدفع ولي الأمر علي شراء الكتب الخارجية وعدم الاكتفاء بالكتاب المدرسي .

داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

أراء أولياء الأمور عن الكتب الخارجية

وكانت قد رصدت الحزاوى بعض أراء أولياء الأمور عن سبب شرائهم الكتب الخارجية، حيث قال ولى أمر: “ أن كتب المناهج الجديدة لا يوجد فيها شرح وبتعتمد اعتماد كلي علي مدرس الفصل بالرغم من وجود عجز في عدد المعلمين”.

الدروس الخصوصية والكتب الخارجية

كما أوضح رأى ولي أمر آخر: “بسبب طلب مدرس الدرس الخصوصي شراء الكتب الخارجية ”.
كما تساءلت ولي أمر قائلة: “ نجيب من فين الفلوس لكل المصاريف دي، مستكملتًا في في حيرة من أمرها: “ هل علي رب الأسرة أن يعمل في أكثر من وظيفة لكي ووقتها لا يجد وقت لتربية الأبناء والاهتمام بهم ”.

الكتب الخارجية لا تتماثل مع الكتب المدرسية

وعلقت ولي أمر قائلة: “كتب المدرسة بتنزل متأخر وفي الشهادات خصوصًا بنحتاج نذاكر من أول العام الدراسي”.

كما أبدت ولى أمر أخرى عن رأيها في الكتب الخارجية قائلة:" ليه كتب المدرسة لا تكون مثل الكتب الخارجية في الشرح وتوفر المزيد من الأسئلة والامتحانات".

الكتب الخارجية عبئ على كاهل الأسرة المصرية

وقد علقت الحزاوي على ارتفاع أسعار الكتب الخارجية يمثل عبء علي ميزانية الأسرة التي لم تعد تتحمل أي أعباء إضافية في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم بأكمله وليس مصر فقط.

داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

كما أوضحت أن الكتاب الخارجي يعد بالنسبة لأولياء الأمور مثل معلم الدرس الخصوصي فهي تبسط المعلومة وتضخ كم كبير من الأسئلة، حيث تمتلك العديد من الكتب الخارجية سيديهات لشرح الدروس بالصوت والصورة .

موقف وزارة التعليم من الكتب الخارجية

وأوضحت الحزاوي، أن علي وزارة التربية والتعليم الوقوف علي أسباب اعتماد الطلاب علي الكتب الخارجية وهجر الكتاب المدرسي فالدولة تنفق سنويا مبالغ كبيرة من أجل توفير الكتب المدرسية للطلاب.

كما قالت الحزاوي قائلة: " نرجو من الوزارة توفيرعبرموقعها الرسمي أو طباعة كتاب يحتوي على الكثير من الأسئلة علي كل درس وأيضًا مراجعات نهائية عند قرب الامتحانات لمساعدة الطلاب علي الاستغناء عن الكتب الخارجية .

آليات لتسليم الكتب المدرسية

وكما أوضحت الحزاوي يجب على الوزارة وضع آليات لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي حتي يتمكن الطلاب من متابعة دروسهم من بداية العام الدراسي، حيث أن من الملاحظ كل عام يوجد شكاوي من أولياء الأمور بتأخيرفي استلام بعض الكتب مما يدفع أولياء الأمور إلي شراء الكتب الخارجية.

واستكملت قائلة:" نرجو من السادة معلمي الدروس الخصوصية عدم إجبار الطلاب علي شراء الكتب الخارجية، وذلك نظرًا لارتفاع أسعارها والاتجاه إلي عمل ملخصات ليهم وتوزيعها كل حصة ويمكن تحويلها إلي نسخة إلكترونية Pdf لتخفيف العبء علي أولياء الأمور .

مبادرة “هنساعد بعض لتبادل الكتب المدرسية والخارجية”

ومن الجدير بالذكر، قد أعلن ائتلاف أولياء أمور مصرعن تفعيل هذا العام مبادرة "هنساعد بعض لتبادل الكتب المدرسية والخارجية"، نظرا لارتفاع أسعار الكتب الخارجية بشكل كبير .

كما يمكن لصفحات المدارس تبني الفكرة على صفحتها حتى يسهل على أولياء الأمور القيام بالتبادل وليكن تخصيص يوم معين في الأسبوع لذلك.

كما أن هذه المبادرة تساهم بشكل الكبير من الحد من ظاهرة رمي الكتب الدراسية واستفادة طلاب أخرون بها .

تم نسخ الرابط