رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مباحثات الرئيس السيسى و"ميتسوتاكيس" تتصدر اهتمامات الصحف

السيسي
السيسي

تصدّرت المباحثات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، أمس في العلمين الجديدة، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة.

وتحت عنوان السيسى و"ميتسوتاكيس" يبحثان الأزمة الليبية والهجرة غير المشروعة والصراع الروسي ــ الأوكراني، قالت صحيفة "الأهرام"، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، أمس في العلمين الجديدة، مباحثات ثنائية، تلتها مباحثات موسعة بين وفدى البلدين.


ثبات العلاقات الاستراتيجية

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة، قوله، إن الرئيس السيسي، أشاد خلال المباحثات، بعمق وثبات العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر واليونان، والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والمستوى المتميز من التنسيق السياسي بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأعرب عن تقدير مواقف اليونان تجاه مصر، إلى جانب التعاون المثمر على صعيد آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز آفاق التعاون بين البلدين الصديقين، وتأكيد الحرص المتبادل على سرعة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما، ودفع التعاون العسكرى والاقتصادى والثقافى، إلى جانب ملفات الطاقة والغاز الطبيعى والربط الكهربائى والتحول الأخضر.

التعاون في توطين صناعة السيارات

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان: "إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر.. والتعاون في توطين صناعة السيارات"، وقالت صحيفة "الأهرام"، التقى المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة المصري، محمد فاتح كاجر، وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، وذلك في إطار زيارة الوزير الحالية على رأس وفد رفيع المستوى للعاصمة التركية أنقرة، حيث استعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون الصناعي المشترك في المجالات التي تتمتع فيها مصر وتركيا بخبرات طويلة ومقومات مؤهلة لتحقيق طفرة فى مستوى التعاون الصناعي.

ونقلت الصحيفة عن الوزيرـــ تأكيده خلال اللقاءـــ أهمية تكثيف العمل المشترك لتنشيط آليات التعاون وتعزيز التواصل بين الهيئات والجهات المعنية بالصناعة فى مصر وتركيا، لافتاً إلى أن الجانبين يقترحان توقيع مذكرة تفاهم مشتركة تتناول موضوعات التعاون الصناعى ونقل الخبرات الفنية والتدريب الفنى والتعليم الجامعى وقبل الجامعى والاستثمار الصناعى والتصنيع الزراعى، مشيرًا إلى إمكانية وضع آلية للتعاون المشترك للتصنيع فى مصر والتصدير لمختلف الدول.

ولفت الوزير إلى أن اللقاء بحث فرص التعاون الفني والمهني والتكنولوجي في مراكز التميز والابتكار، وإمكانية إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر، فضلاً عن بحث تبادل الخبرات والتكنولوجيات في بعض الصناعات التي تسعى مصر لتوطينها مثل صناعة السيارات وصناعاتها المغذية.

التوسع في الأنشطة الفندقية

وفيما يتعلق بنشاط الحكومة، قالت صحيفة "الجمهورية"، تحت عنوان: "رئيس الوزراء يوجه بالتوسع في الأنشطة الفندقية بمنطقة أبورواش الاستثمارية"، عقد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس؛ لمتابعة مخططات المنطقة الاستثمارية بـ «أبو رواش» بمحافظة الجيزة واستكمال مشروعات التنمية بتلك المنطقة المتميزة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه- خلال الاجتماع- استعرض الدكتور عاصم الجزار، مشروع تعديل المخطط للمنطقة الاستثمارية وما تتميز به تلك المنطقة، من موقع فريد يقع على محاور إقليمية مهمة، حيث يحدها جنوبًا المتحف المصري الكبير والطريق الدائري وطريق الفيوم، وشمالًا محور روض الفرج، كما يخترق المنطقة محور ٢٦ يوليو من المنتصف، موضحًا المتطلبات الخاصة بتعديل المخطط، بسبب زيادة الطلب على الإسكان الفندقي، وكذا رصد العديد من الطلبات الاستثمارية لإقامة أنشطة فندقية، ورصد العديد من الطلبات الاستثمارية لإقامة أنشطة تجارية، صحية وصناعية.

وبحسب الصحيفة، فقد وجَّه رئيس مجلس الوزراء بالتوسع في الأنشطة الفندقية بهذه المنطقة نظرًا لقربها من منطقة الأهرامات، والمتحف الكبير، وموقعها المتميز.

تم نسخ الرابط