رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

25 جنيه زيادة في علبة الغلابة.. رئيس شعبة الدخان يكشف فساد منظومة السجائر.. تعرف على التفاصيل كاملة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن ما تشهده أسعار السجائر حاليا بمثابة «أزمة»، ولابد من تدخل الجهات الرقابية للحد من ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق.

أزمة السجائر

وقال «إمبابي»، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن هناك ارتفاعا في أسعار السجائر كل ساعة، وستكون هناك أزمة في توافرها خلال الـ45 يوما المقبلة، مما يؤدي إلى ارتفاعها بصورة كبيرة.

وأضاف أنه عند ضبط أي تاجر يقوم بتخزين السجائر سوف يمنع من الحصول على أي سجائر من إنتاج شركة الشرقية للدخان، «سجائر كيلوباترا».

وتابع «إمبابي»: كل كيلو تبغ يدخل خزينة الدولة 40 جنيهًا، موضحًا أن ضرائب السجائر والمعسل تدخل في العديد من القطاعات الأخرى.

بدائل السجائر

وأوضح رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أنه خلال الأزمة الحالية في سوق السجائر، ظهرت بدائل أخرى للسجائر مثل «الفيب والتبغ المسخن»، موضحًا حال تدخل البرلمان والحكومة سوف تتراجع أسعار السجائر لتكون سعر عبوة كيلوباترا بـ 28 جنيها، بدلا من سعرها الحالي الذي يصل لـ50 جنيها، وستنخفض الـlm، لتكون بـ 52 جنيها بدلا من 75 جنيه للعبوة.

وأكد إبراهيم إمبابي أن هناك 51 مصنعا تعمل في صناعة السجائر منها، بينها «المتحدة، والشرقية للدخان»، موضحًا أن استهلاك المصريين من السجائر 85 مليار سجارة سنويا، بجانب ملايين الأطنان من المعسل.

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، أن هناك أزمة في السجائر بدأت منذ أن تقدم وزير المالية للبرلمان بتعديل على الضرائب الخاصة بالتدخين لزيادة المستهدف من حصيلة بيع السجائر والمعسلات بـ 6 مليارات جنيه.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه في شهر يونيو 2016 صدر قانون 67 وضع ضريبة على السجائر والمعسل وسماها سلع جدول.

طبقات السجائر

وأضاف أن السجائر تنقسم إلى 3 طبقات دنيا وسطى العليا، أنه تم زيادة الشريحة الأولى لتمتد حتى 35 جنيها والثانية تتراوح بين 35 و50 جنيها والعليا أعلى من 50 جنيها.

غش التجار

وقال إنه تم الاتفاق في مارس 2023 على تحقيق الزيادة المطلوبة وعندما علم التاجر بدأ في تخزين السجائر وهنأ تولدت حالة من الشح في المعروض، فأدى إلى أن يضع كل تاجر السعر الذي يريده دون أن تأخذ الحكومة شيئا.

كما نبه رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، أنه يحظر زراعة التبغ العام في جمهورية مصر العربية وكله يكون مستورد من الخارج.

وأردف قائلًا: أنه لو المادة الخام لم تدخل الشرقية للدخان لن نجد سيجارة، في السوق المصرية، والموجود حاليًا يكفي 45 يومًا على أقصى تقدير، مطالبا البنك المركزي بإتاحة الاعتمادات اللازمة لاستيراد التبغ الخام والمقدرة في القطاع بالكامل بـ 600 مليون دولار يمكن فتح اعتمادات شهريا بـ 200 مليون دولار.

وتابع:«الناس بدأت تخزن السجائر كنوع من الاستثمار لأنه يربحون في العلبة الواحدة بين 25 و35 جنيهًا في الكليوباترا التي وصلت 50 جنيها، بينما الميريت تباع بـ 80 جنيها.»

وقال هاني أمان، الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان، إن أسعار السجائر المحلية تخطت نظيراتها الأجنبية بكثير، مشيرًا إلى أن الشركة ليس لديها تفسيرًا لما يحدث في السوق من الارتفاع الكبير في أسعار السجائر.

أمان: المستهلك ما زال متمسك بالسيجارة المحلية

وأضاف أمان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «من مصر» على قناة «سي بي سي»، اليوم الثلاثاء، أن الشركة فخورة بثقة المستهلك المصري في السجائر المحلية، متابعًا: «المستهلك ما زال متمسك بالسيجارة المحلية، أنا فخور بالمنتج بتاعنا، في نكتة طالعة دلوقتي بتقول إن السيجارة الكليوباترا بتتفك باتنين أجنبي».

كسب ثقة المستهلك

وأوضح أن الشركة نجحت في كسب ثقة المستهلك المصري، متابعًا: «على أد ما إحنا مبسوطين إن المستهلك متمسك بينا، على أد ما إحنا زعلانين إنه ممكن يمشي ويسيبنا».

وأشار أمان إلى أن الشركة بصدد تنفيذ بعض الإجراءات خلال الأسبوعين المقبلين، من أجل حل الأزمة، موضحًا: «في فكرتين تلاتة شغالين عليهم، وغالبًا هيجيبوا نتيجة».

تم نسخ الرابط