رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أحد علماء الأزهر يثير الجدل ويطالب متابعة بإخفاء ماضيها عن خطيبها

تلقى الشيخ عبده الأزهري، أحد علماء الأزهر الشريف، سؤالًا من متصلة تقول: «أنا مخطوبة، وكتب كتابي قرب، وكان ليا علاقة بزميل في الجامعة ولم أصارح خطيبي بها، وأخشى من معرفته بعد الزواج، فماذا أفعل؟ «مشيرة إلى أن الارتباط كان عبارة عن حب عفيف».

برنامج «دنيا ودين»

وقال الأزهري، خلال برنامج «دنيا ودين»، عبر قناة TeN، اليوم الجمعة، إنه لا يجوز شرعًا كرجل أو امرأة أن يسأل عن ذنوب ارتكبها.

وأضاف أن الإنسان مسؤول من أول الدخول في العلاقة، متابعًا: «بالنسبة للرجل أو المرأة، لو أي حد سُئل، ينكر ولا يعترف، وهذا من باب الستر».

وأشار إلى حديث أبي هريرة «قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه».

الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه يجب التدبر فى الهجرة النبوية الشريفة، وليست فقط النظر إلى الهجرة باعتبارها الانتقال من مكة إلى المدينة المنورة.
ولفت عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء، إلى أن مجتمع مكة كان به عيوب، كأكل مال الأيتام وظلم النساء وضربهن وشرب الخمر ولعب الميسر وعبادة الأصنام المزيفة لكن في المقابل كان هناك أخلاق تلفت النظر.


كفار قريش

وتابع: "في نفس الوقت كان عندهم نجدة المظلوم، إذ يهبون لنجدة من يستنجد بهم، لدرجة أن النبي عندما منع من دخول مكة، استجار بأحد الكفار، فقام هذا الرجل وقال: إني أجرت محمدًا ودخل النبي في حماية هذا الرجل، واشتداد الصراع بين أهل مكة قريش، والنبي لم يسمح لهم الابتلاء على الرسول، وأبو لهب لم يتبل على الرسول".

واستكمل: "دلوقت تختلف مع واحد، يطلعوك حرامي وبتاع نسوان وفاجر، لكن كفار قريش كان لا يحدث عندهم ذلك وكانوا يتمتعون بالأخلاق".

كما قال إن رحمة الله غير المغفرة، مشيرًا إلى أنه لا يجوز أن تطلب المغفرة لغير المسلم، ولكن تطلب له الرحمة، لأنها ليس معناها بالضرورة الخروج من العذاب، ولكنها قد تخفف العذاب في جهنم.

تم نسخ الرابط