رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

على جمعة لـ"كلام فى السياسة": "العمل الأهلي" إعمار للأرض كما أمرنا الله

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إن قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي اجتاز درجاته التشريعية وتمت الموافقة عليه، وهو يحقق أملا تحدثنا عنه طويلا وهو التنسيق بين الجمعيات الخيرية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، مقدم برنامج "كلام في السياسة"، على قناة "إكسترا نيوز"، أن التنسيق يحتاج قاعدة بيانات ضخمة من أجل إيصال المساعدات للمستحقين، وتجنب أن يكون العطاء في منطقة دون منطقة.

ولفت إلى أن أحد فوائد القانون أيضا هو تحقيق شعار "من الناس للناس"، وهو روح العمل المدني في العالم كله، وأيضا يحقق القانون القوة الدافعة للمشروعات التي لا يمكن لجمعية أو مؤسسة وحدها القيام بها.

وأكد أن العمل الأهلي قائم على عدم التفرقة، بين مسلم أو مسيحي أو التمييز عن طريق العرق أو اللون أو الجنس، كل هذا التفريق مرفوض فرضا تاما، وأذكر حين كنا نتحدث عن الغارمات، قلت لهم لا بد أن نقول الغارمين والغارمات، ولا نميز بين الرجل والمرأة في قضية الغرم.

وذكر أن بعض الجماعات الساذجة التي أعمى الله بصائرهم وجعلهم لا يرون الدين ولا الدنيا، فإن تجاوزهم وعدم الالتفات لهم واجب علينا، بخاصة ونحن نضرب مثلا سنحاسب عليه، نحن نعمر الأرض ولا نخربها، امتثالا لقوله تعالى "واستعمركم فيها".

ومن جانب آخر قال الدكتور على جمعة، المفتي السابق وعضو كبار هيئة العلماء، إن من أراد أن يغفر الله ذنبه فعليه إن يلتقى بأحد حجاج بيت الله الحرام ، وأن يصافحه ويخبره أن يستغفر الله له قبل أن يدخل بيته فإنه مغفور الذنب.

واستشهد “جمعة” بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عندما قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا لَقِيتَ الْحَاجَّ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَصَافِحْهُ ، وَمُرْهُ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَهُ ، فَإِنَّهُ مَغْفُورٌ لَهُ ".

وظائف العائدين من الحج

1- الحفاظ على اللسان «اضمن لي ما بين فكيك وفَخِذيك أضمن لك الجنة».

2- الحفاظ على الفروض.

3- عدم الغضب ، عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِىِّ - ﷺ - : أَوْصِنِى . قَالَ : « لاَ تَغْضَبْ » . فَرَدَّدَ مِرَارًا ، قَالَ :« لاَ تَغْضَبْ ».

4- كثرة الذكر ، بأن يجعل له ورد يومي من الذكر ،وهناك الذكر المحض مثل : (سبحان الله ، الحمدلله ....) والقرآن الكريم ذكر.

5- المداومة على فعل الخيرات ، « أَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ ».

تم نسخ الرابط