رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لقاء العمالقة.. الكراكة «مشهور» في مواجهة السفينة الجانحة (صور)

الكراكة مشهور والسفينة الجانحة
الكراكة مشهور والسفينة الجانحة

بأيد مصرية خالصة، تم تحريك السفينة الجانحة فى قناة السويس "إيفر جيفن"، العالقة فى القناة منذ صباح يوم الثلاثاء الماضي، والتى أثرت على حركة التجارةللكثير من دول العالم عبر بوابة قناة السويس.

جهد خرافي بذله العمال والمهندسونبقناة السويس لإنقاذ أهم ممر ملاحي تجاري فى العالم من الخسائر التى تزداد يوميًا مع استمرار تعطل حركة السير بالقناة، مؤكدين على قدرةمصر فى مواجهةأصعب التحديات والأزمات وإثبات جدارتهم.

مشاهد كثيرة شاهدناها على مدار الأيام الماضية منذ جنوح السفينة، بعضها أخذ اتجاه السخرية، والبعض الآخر وقفنا أمامه احترامًا وتقديرًا وفخرًا، ومن أبرز تلك المشاهد لقاء العمالقة بين الكراكة "مشهور" والسفينة الجانحة "إيفر جيفن".

وعظمة المشهد فى أن الكراكة "مشهور" هى الأضخم فى شركة قناة السويس، بين 11 كراكة، والتى نجحت فى إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة وبمعدلات تكريك تصل إلى 17 ألف متر مكعب من الرمال، ويعود بناؤها إلى سنة 1996، وتحمل الجنسية الهولندية بعد أن تم بنائها فى ترسانة (IHC).

ويبلغ طول الكراكة مشهور 140.3 متر، وعرض 22.4 متر وارتفاع 7.2 متر، بينما يصل أقصى عمق للتكرير 35 مترًا.، وأثناء عمليات التكرير حافظت "مشهور" على مراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي، من خلال ترك مساحة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة حوالي10 أمتار من السفينة.

ويرجع سر تسمية الكراكة مشهور بهذا الاسم، نسبة للمهندس مشهور أحمد مشهور، أحد أبرز رؤساء هيئة قناة السويس، والذيتولى المهمة فى 14 أكتوبر 1965 وحتى 31 ديسمبر من عام 1983.

وكان الرئيس السيسي قد أكد من خلال تدوينةعبر حسابه الرسمي على "تويتر" أن المصريين نجحوا فى إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب، وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، ليطمأن العالم أجمع على مسار بضائعهواحتياجاته التى يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري.

تم نسخ الرابط