رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

والله وعملوها الرجالة.. بعد نجاح تعويم السفينة الجانحة العمال يهتفون: الله أكبر الحمد لله.. تفاصيل اللحظات الأولى لتحريك إيفر جيفين العالقة في مجرى قناة السويس (فيديو وصور)

نجاح المناورة

نجحت المناورة الأخيرة لشد سفينة الحاويات البنمية إيفر جيفين الجانحة في قناة السويس منذ صباح الثلاثاء الماضي، حيث بدأت السفينة تعود تدريجيا إلى مسارها الطبيعي بعد استجابتها لعملية التعويم الأخيرة بواسطة 10 قاطرات عملاقة ويتم حاليا قطر السفينة للتأكد من صلاحيتها للتحرك.

أبحرت بالفعل

الفريق مُهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، أكد في تصريحات لشبكة CNBC عربية تعويم السفينة العالقة، قائلًا: السفينة الجانحة Ever Given تم تحريرها وأبحرت بالفعل.

وبحسب مصادر مطلعة، فإنه جرى تعديل وضعية السفينة الجانحة بعد استجابتها لمناورة التعويم الأخيرة، وجاري حاليا قطر السفينة لتعويمها، وتشغيل رفاس السفينة، للتأكد من صلاحيتها للتحرك، بعد محاولة إعادة تشغيل المحركات.

عاش يا رجالة.. الله أكبر والحمد لله

رصدت بعض مقاطع الفيديو المتداولة عبر مواقع السوشيال ميديا، اللحظات الأولى لتعويم المركب وإعادتها لمجرى المياه، والتي أظهرت فرحة العمال في هيئة قناة السويس، مرددين "الله أكبر.. الحمد لله.. عاش يا رجالة وألف تحية ليكم.. يا فرج الله".

فرحة عارمة بين المصريين

أما رواد مواقع التواصل الاجتماعي فلم تقتصر فقط على تداول تلك المقاطع والصور، لكن أظهرت فرحة المصريين العارمة بنجاح عملية التعويم وعودة حركة الملاحة في قناة السويس مرة أخرى.

أما النائب مصطفى بكري فقد طلب التعويض اللازم، بعدما تسببت السفينة في مشكلة كبيرة للقناة، مؤكدين ضرورة أن تتحمل تلك الشركة المسئولية كاملة، مشيدًا بكفاءة وإدارة هيئة القناة في التعامل مع الأزمة.

وكتب بكري عبر حسابه الخاص على موقع التغريدات القصيرة "تويتر": والله وعملوها الرجالة.. المصريون ومن خلال استعانتهم بعشر قاطرات عملاقة تمكنوا من تعويم السفينة العالقة في قناة السويس، وتشغيل محركات السفينة وإبحارها لمنطقة البحيرات، التحية لقطاع النقل المصري، التحية لإدارة هيئة قناة السويس، خلال ساعات سيتم فتح مجرى قناة السويس.

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي عدد من مقاطع الفيديو والصور التي ظهرت فيها استجابة السفينة بشكل كبير لمحاولات الشد من المقدمة ما يعد خطوة غير مسبوقة في محاولات شد السفينة منذ بدء أعمال التعويم ومؤشر للتعويم الكلى.

10 قاطرات للسحب من 4 اتجاهات

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فجر اليوم الإثنين، استئناف مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة إيفر جيفين بواسطة 10 قاطرات عملاقة تعمل من 4 اتجاهات مختلفة.

وأكد ربيع في بيان اليوم، أن توزيع القاطرات خلال المناورات يشمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كلا من القاطرة "بركة 1 "والقاطرة "عزت عادل" بقوة شد 160 طن لكل منهما ، فيما تدفع ٤ قاطرات مؤخرة السفينة جنوبا وتضم القاطرتين الجديدتين "عبد الحميد يوسف" و"مصطفى محمود" بقوة شد 70 طن لكل منهما و القاطرتين بورسعيد 1 وبورسعيد 2.

كما تعمل قاطرتان على شد مؤخر السفينة جنوبا، وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد 285 طن، والقاطرة ماراديف، وتتشارك القاطرتان "تحيا مصر١ "و"تحيا مصر ٢" في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

جدير بالإشارة، إلى أن القاطرة الهولندية APL GUARD وصلت مساء أمس الأحد، للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة.

بعد نجاح المناورة.. السفينة تبتعد عن الشط 102 متر

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أنه تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار.

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا ليصل إلى ٢ متر بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

ووجه الفريق ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

وأشاد رئيس الهيئة برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة ١٠٠ %.

تم نسخ الرابط