رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الخاشع الباكي.. ذكرى رحيل الشيخ محمد صديق المنشاوي الذي أبكى ملايين المسلمين بصوته.. لقب بـ مقرئ الجمهورية ونجا من الاغتيال بأعجوبة

الشيخ محمد صديق المنشاوي
الشيخ محمد صديق المنشاوي

تحل اليوم 20 يونيو ذكرى رحيل الشيخ محمد صديق المنشاوى حيث توفى في١٩٦٩ ويعتبر من أحد أشهر قُراء القرآن الكريم فى العالم الإسلامى، والذى اشتهر بصوته الخاشع الباكى.

الميلاد كان فى مدينة المنشاة التابعة لمحافظة سوهاج، وهناك أتم «المنشاوى» حفظ القرآن الكريم وهو فى الثامنة من عمره، وبدأ رحلته مع التلاوة بتجواله مع أبيه وعمه فى السهرات القرآنية المختلفة، حتى سنحت له الفرصة كى يقرأ منفردًا فى ليلة من عام ١٩٥٢ بمحافظة سوهاج.

ألقاب لقب بها الشيخ المنشاوي

ومن هنا صار اسمه مترددًا فى الأنحاء وذاع صيته، ولقى قبولًا حسنًا لعذوبة صوته وجماله وانفراده بذلك، إضافة إلى إتقانه مقامات القراءة، وانفعاله العميق بالمعانى والألفاظ القرآنية.

وصقل محمد صديق المنشاوى نفسه بعلوم القرآن الكريم، وأجاد فن المقامات، وتسلطن فى دولة التلاوة، وظهر بين كوكبة من قراء القرآن الكريم مثل مصطفى إسماعيل ومحمود خليل الحصرى ومحمود على البنا ومنصور الشامى الدمنهورى وعبدالباسط عبدالصمد وغيرهم، وكانت له قراءات مشتركة مع الشيخ فؤاد العروسى وكامل يوسف البهتيمى.

سرادقات التعزية والمناسبات الدينية

ورغم شهرته فى آفاق الأرض شرقًا وغربًا، وارتفاع سعر إحيائه الليالى فى سرادقات التعزية والمناسبات الدينية، اشتهر عنه عدم اتفاقه على أجر حق التلاوة، وكان يقرأ لأهالى الموتى الفقراء دون أجر.

وسجل «المنشاوى» القرآن الكريم كاملًا فى ختمة مرتلة، كما سجل ختمة قرآنية مجودة بالإذاعة المصرية، وله كذلك قراءة مشتركة برواية الدورى مع القارئين كامل البهتيمى وفؤاد العروسى.

له أيضًا العديد من التسجيلات فى المسجد الأقصى بالقدس والكويت وسوريا وليبيا والسعودية، بعد أن تلا القرآن فى غالبية المساجد الرئيسية بالعالم الإسلامى، مثل المسجد الحرام فى مكة المكرمة، والمسجد النبوى فى المدينة المنورة، كما حصل على أوسمة عدة من دول مختلفة، مثل إندونيسيا وسوريا ولبنان وباكستان.

محاولة قتل الشيخ المنشاوي

تعرض الشيخ محمد صديق المنشاوي للعديد من المواقف خلال رحلاته وجولاته أبرزها محاولة أحد الأشخاص قتله خلال استغلال دعوته إلى العشاء بعد إحدى سهراته والتي كان يتلوا فيها القرأن، وكان أوصى ذلك الشخص الطباخ بأن يضع له السم في الطعام ولكن الطباخ أخبر الشيخ وطلب منه ألا يفشي سره ونجى الله الشيخ من تلك المحاولة.

الشيخ المنشاوي والرئيس جمال عبد الناصر

يُروى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان يحب صوت المنشاوي، وطلبه للقراءة في مأتم والده بالإسكندرية، وبعد انتهاء العزاء دعا عبد الناصر الشيخ للمبيت في الغرفة المجاورة، وفي الصباح دعاه لترتيل آيات من الذكر الحكيم، ويقال إنه طلب بعدها من المسؤولين بالإذاعة تسجيل القرآن الكريم كاملا مرتلا بصوت المنشاوي، وهو التسجيل الذي طاف العالم ويتداوله حتى الآن الصغار والكبار.

كما سجل المنشاويالقرآن الكريممجوّدا أيضا، وله قراءة مشتركة مع الشيخين كامل البهتيمي وفؤاد العروسي للمصحف برواية الدوري عن أبي عمرو، فضلا عن مئات القراءات في الحفلات والمناسبات المختلفة كما قرأ المنشاوي لاحقا في معظم الدول العربية والإسلامية، حيث قرأ في المسجد الأقصى في القدس الشريف، وفي الكويت وليبيا والجزائر والعراق والسعودية وبريطانيا، وفي سوريا التي منحته وسام الاستحقاق، كما منحته إندونيسيا أحد أرفع أوسمتها.

تم نسخ الرابط