رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فى ذكرى ميلاده.. المعلم حسن شحاتة تاريخ من العطاء لأحد أساطير الكرة المصرية.. جمع بين لقبي أفضل لاعب في أفريقيا وآسيا.. وحصل على ثلاثية تاريخية مع الفراعنة

حسن شحاتة
حسن شحاتة

يحتفلاليومالأثنين الكابتن حسن شحاتة،المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر، بعيد ميلاده رقم 75، فهو من مواليد 19 يونيو 1947، وولدبكفر الدوار فى محافظة البحيرة..وقد لقب بالمعلم من قبل جماهيره ، بسبب تحقيق العديد من الإنجازات التى أبهرتى الجماهير.

و يعد«المعلم» أحد أهم رموز الكرة المصرية في تاريخ الرياضة، وله باع كبير كلاعب وكمدير فني ، حيث حققالعديد من النجاحات العظيمة كمدرب أثناء توليه القيادة الفنية للمنتخب الوطني.وأستطاع أن يسجلخلال مسيرته 101 هدفا، 77 بقميص الزمالك في الدوري، بالإضافة إلى 10 أهداف في كأس مصر، و6 بمسابقات أفريقيا، و9 في مسابقة دوري أكتوبر.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏أشخاص كرة القدم‏‏ و‏تحتوي على النص '‏بصراحة بسن شد الفني لله عللكرةآلقد SHEHATA HASSAN 24 المعلم كل سنة وأنت طيب يا معلم حسن شحاتة اللي خلى الشبكة تتكلم.. تاريخ من العطاء لأسطورة الكرة المصرية جمع بين لقبي أفضل لاعب في أفريقيا وآسيا وثلاثية كأس الأمم حفرت اسمه في قلوب المصريين www.besraha.com‏'‏‏

من هو حسن شحاتة:

و بدأ حسن شحاتة مسيرته كلاعب مع نادي كفر الدوار، ثم أنتقل بعدها لصفوف نادىالزمالك، وبسبب تميزه وموهبته مع الفريق،تم تصعيده للفريق الأول، ونجح فى تسجيل «هاتريك» في أول مبارياته خلال شهر نوفمبر عام 1966.

ونجح المعلمفى أن يقود الفريق الأبيض لحصد لقب الدوري عام 1971، كما أستطاع أن يفوزبكأس مصر 3 مرات، ودوري أكتوبر مرة وحيدة عام 1974.

كما يعد "المعلم" هو اللاعب الوحيد في تاريخ مصر الذي جمع بين لقبي أفضل لاعب في أفريقيا وآسيا.

وحصلحسن شحاتة على جائزة الأفضل في آسيا خلال مشواره مع كاظمة الكويتي في عام 1970، بالأضافة إلى لقبأفضل لاعب في أمم أفريقيا 1974 مع منتخب مصر، كما حصل على لقب أفضل لاعب في مصر عام 1976، ودخل ضمن المرشحين لجائزة "فرانس فوتبول" للأفضل في أفريقيا عام 1974.

ويعتبر حسن شحاتة ضمن القائمة الذهبية في تاريخ الدوري المصري الممتاز التي حققت لقب الهداف مرتين، وذلك بعدما استحوذ على اللقب في موسمي 1976-1977 و1979- 1980، وهو الوحيد من ضمن نجوم الزمالك الذي حقق هذا اللقب مرتين برفقة علي خليل.

خوض حسن شحاتة التدريب:

حسن شحاتة مدرب منتخب مصر السابق

و أحترف حسن شحاتة فى الكويت بفريق نادى كاظمة ، ثم عاد إلى الزمالك عام 1973، ليبقى مع الفريق 10 سنوات كاملة، ثم أعتزلعام 1983.

ثم اتجه حسن شحاتة بعدها إلى التدريب بعد الإعتزال ، وقاد العديد من الفرق، وأستطاع أن يتولي تدريب منتخب مصر بين عامي 2006 و2010، وقاد "الفراعنة"لفوزاً ساحقببطولة كأس أمم أفريقيا 3 مرات متتالية.

بطولات حسن شحاتة:

وتوج حسن شحاتة، عندما كان يقود فريق المقاولون العرب 2004، بلقبي كأس مصر والسوبر المحلي، على حساب قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

ونجح حسن شحاتة في قيادة 3 أندية، وهي المنيا والشرقية ومنتخب السويس، للصعود من دوري القسم الثاني إلى الدوري الممتاز، خلال الفترة ما بين أعوام 1996 و2000.

حسن شحاتة هو المدير الفني الوحيد الذي حقق لقب أمم أفريقيا مع منتخب مصر للشباب والكبار:

واستطاع المعلم حسن شحاتة أن يقود منتخب مصر لتحقيق الثلاثية التاريخية، بالفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا 3 مراتعلى التوالى ، فىأعوام 2006 و2008 و2010، ويعتبر ما قاد إليه،إنجاز لم يحققه أي مدير فني تولى تدريب الفراعنة.

تم نسخ الرابط