رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

محيى الدين يناقش مع مسئولين أوروبيين سبل تنفيذ مبادرات مؤتمر شرم الشيخ للمناخ

محمود محيي الدين
محمود محيي الدين

بحث الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، مع عددٍ من المسئولين الأوروبيين سبل التنفيذ الفعلي لمخرجات مؤتمر الأطراف السابع والعشرين بشرم الشيخ والمبادرات التي تم إطلاقها خلال المؤتمر.

وجاء ذلك خلال اليوم الأول من زيارته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث تنظم السفارة المصرية في بروكسل عددًا من اللقاءات رفيعة المستوى بين رائد المناخ ومجموعة من مسئولي الاتحاد الأوروبي والحكومة البلجيكية المعنيين بقضايا المناخ والطاقة بمشاركة السفير الدكتور بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى مملكة بلجيكا والمعتمد لدى الاتحاد الأوروبي، وأعضاء السفارة.

تسليط الضوء على القارة الأفريقية

واستهل محيي الدين أعمال اليوم الأول من الزيارة بلقاء تين فان دير سترايتن، وزيرة الطاقة البلجيكية، حيث تناول اللقاء مناقشة الخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ مخرجات مؤتمر شرم الشيخ بما في ذلك الترتيبات الخاصة بالتمويل.

وتناول اللقاء ما تم التوصل إليه من قائمة من مشروعات الطاقة الخضراء القابلة للتمويل، وخاصةً مشروعات الهيدروجين الأخضر، مع تسليط الضوء على القارة الأفريقية وما تمتلكه من إمكانيات واعدة لتحقيق الانتقال العادل للطاقة مع ضرورة اضطلاع الدول المتقدمة بمسئوليتها بتقديم التمويل والتكنولوجيا ودعم القدرات لدول القارة للتغلب على التحديات ذات الصلة. قام محيي الدين بعرض أبرز تلك التحديات ولاسيما ارتفاع التكلفة ونقص التمويل المُيسر، وزيادة معدلات الطلب، والحاجة إلى تطوير البنية التحتية، ودعم البحث العلمي وتنمية المهارات البشرية ونقل التكنولوجيا.

المبادرات الرئيسية

كما ناقش الطرفان عددًا من المبادرات الرئيسية التي تم إطلاقها خلال مؤتمر شرم الشيخ ومن بينها مبادرة المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد التي أطلقت بشكل مشترك بين مصر وبلجيكا، إضافة إلى مبادرة أسواق الكربون الأفريقية، والتي تعد نموذجًا للتعاون الإقليمي وفرصةً للتعاون مع الجانب الأوروبي في على مستوى التمويل والدعم الفني.

تم نسخ الرابط