رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بالتسلسل الزمني.. ملخص أحداث حادث قطاري سوهاج

حادث تصادم قطاري سوهاج
حادث تصادم قطاري سوهاج

شهد مركز طهطا، في محافظة سوهاج، صباح اليوم، حادث مروع إثر اصطدام قطار مكيف بآخر ركاب من الخلف، أسفر عنه خروج 3 عربات عن القضبان، مما تسبب في سقوط 32 متوفٍ وإصابة أكثر من 165 آخرين.

وأكدت هيئة السكة الحديدأن قطار إسباني مكيف رقم 2011 VIP، اصطدم بقطار مميز رقم 157 أمام مقابر الصوامعة بين مركز المراغة وطهطا بسوهاج، وجاري نقل المصابين والضحايا بسيارات الإسعاف إلى المستشفيات القريبة.

تسلسل الأحداث منذ تصادم القطارين فى طهطا وحتى الآن بالتسلسل الزمني

الأرقام الأولية فور وقوع الحادث

أكد المتحدث الرسمي باسم مستشفيات جامعة سوهاج، أحمد جابر، أن عدد حالات الإصابة فى حادث قطاري مدينة طهطا، وصل إلى 16 حالة متواجدة داخل مستشفى سوهاج الجامعي.

غرفة عمليات وزارة الصحة لمتابعة الحادث

قبل أن تشكل الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، غرفة عمليات لمتابعة الحادث، وفقًا للدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، مؤكدًا أن عدد المصابين وصل إلى 50 حالة، مع عدم تأكد من وجود وفيات وذلك بعد ساعتين من وقوع الحادث.

الدفع بـ 16 سيارة إسعاف

أكد مصدر بهيئة السكك الحديدة أنه تم الدفع بـ 16 سيارة إسعاف فور وقوع الحادث لنقل المصابين، من موقع الحادث فى طهطا.

التحفظ على سائقي القطارين

أمر كامل الوزير، وزير النقل بالتحفظ على سائقي قطاري طهطا بمحافظة سوهاج بحسب مصدر مسؤول فى هيئة السكة الحديد، منوهًا إلى أنه طالب بسرعة تشكيل لجنة فنية للكشف عن الأسباب الحقيقية وراء الحادث.

غرفة أزمات بمجلس الوزراء

تابع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع وزيري النقل والصحة والسكان، حادث تصادم قطاري سوهاج، وكلف بسرعة نقل المصابين للمستشفيات لتلقى الرعاية الطبية.

بيان هيئة السكة الحديد

بعد أكثر من ساعتين على وقوع الحادث أصدرت هيئة السكة الحديد بيانها عن الحادث والتى أكدت فيه أنه أثناء مسير قطار ١٥٧ مميز الأقصر الإسكندرية بين محطتي المراغة وطهطا، تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار.

وتابعت الهيئة فى بيانها: "في هذه الأثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف أسوان القاهرة سيمافور ٧٠٩، واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار ١٥٧، ما أدى الى انقلاب عدد ٢ عربة من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١ وعربة القوى، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

الرئيس السيسي يتوعد المتسببين فى حادث سوهاج

توعد الرئيس السيسي المتسببين فى هذه الكارثة، موجهًا رسالة حاسمة وشديدة اللهجة مؤكدًا على أن المتسبب سينال الجزاء الرادع، وكل من تسبب فى هذا الحادث بإهمال أو بفساد دون استثناء ولا تلكؤ ولا مماطلة.

جدعنة الصعايدة

في تحرك واستجابة سريعة من أهالى الصعيد بالقرب من موقع الحادث توجه عدد كبير من المواطنين إلى مكان الحادث واضطررهم إلى النزول إلى الترعة المجاورة لموقع الحادث لانتشال الضحايا وإسعافهم.

بيان النيابة العامة

أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بفتح تحقيق عاجل فى حادث اصطدام قطارين بسوهاج، وقالت النيابة العامة فى بيانها، أن فريقًا من النيابة العامة انتقل إلى مقر الحادث لمباشرة إجراءات التحقيق.

وزارة الصحة تعلن أرقام أولية عن الحادث

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة 32 مواطنا وإصابة 66 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا، محافظة سوهاج.

محافظ سوهاج وأعضاء النواب والشيوخ بموقع الحادث

تفقد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، وعدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، موقع حادث قطاري سوهاج، والذي وقع ظهر اليوم الجمعة، بقرية الصوامعة في مركز طهطا.

الرئيس السيسي يوجه بتشكيل لجنة من 4 جهات

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية وكليه الهندسة للتحقيق فى حادث قطارى سوهاج، وكشف كافة الملابسات الخاصة بالواقعة والوقوف على الأسباب والمسئوليات.

وأمر الرئيس السيسى، بانتقال رئيس الوزراء وبرفقته وزراء الصحة والتضامن الاجتماعى والنقل لموقع الحادث، لمتابعة إجراءات رعاية الضحايا وتكليف القوات المسلحة بالمشاركة فى نقل المصابين والرعاية الطبية. ويتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي حادث قطارى سوهاج، ووجه رئيس الوزراء والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لضمان سرعة تقديم العلاج للمصابين.

3400 كيس دم لإنقاذ المصابين

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، توافر مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات بمحافظة سوهاج، مشيرًا إلى توافر 1034 كيس دم من مختلف الفصائل، و3467 كيس بلازما ببنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى 3000 كيس دم محزون استراتيجي تم الدفع بهم كدعم طبي من المركز القومي لنقل الدم بمحافظة القاهرة إلى بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج.

النائب العام يتوجه إلى موقع الحادث

توجه المستشار حمادة الصاوى النائب العام إلى موقع حادث قطاري سوهاج لمعاينته، للوقوف على الاسباب الحقيقة فى حادث تصادم قطاري طهطا.

رئيس الوزراء يزور مصابي الحادث

اطمأن رئيس الوزراء برفقة وزيرتي الصحة والتضامن ووزير التعليم العالى على حالة المصابين بالمستشفى التعليمي بسوهاج، مؤكدا لهم أنه سيتم توفير كل أوجه الرعاية الصحية، وتوجيه العناية اللازمة لهم، وهناك تعليمات من الرئيس بذلك، مشددا على أنه سيتم محاسبة المقصرين، أو المخطئين.

وصول وزير النقل موقع الحادث

تفقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، موقع حادث قطاري سوهاج بمركز طهطا وذلك بعد أكثر من 5 ساعات من وقوع الحادث، والذي أسفر عن وفاة 32 حالة وفاة وإصابة 165 حتى الأن.

عدد المصابين والوفيات حتى الآن

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ارتفاع حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج، إلى 32 حالة وفاة وإصابة 165 آخرين.

مؤتمر رئيس الوزراء من موقع الحادث

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء برفقة كل من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، ووزيرة التضامن الدكتورة نيفين القباح.

أول تعليق لرئيس مجلس النواب

قال المستشار الدكتور حنفي جبالي: «بقلوب يعتصرها الألم والحزن أنعي باسمي وباسم جميع أعضاء المجلس، ضحايا الحادث الأليم الذي وقع اليوم نتيجة تصادم قطارين بمحافظة سوهاج».

وأردف: «وإذ يتابع مجلس النواب عن كثب التحقيقات التي تجريها الجهات المختصة وينتظر نتائجها للوقوف على أسباب الحادث، ليدعو المولى عز وجل أن يسكن شهداء هذا الحادث فسيح جناته مع الصديقين والأبرار، وأن يعجل بشفاء المصابين».

أبرز ما جاء في مؤتمر رئيس الوزراء

فتح غرفة الأزمات بمجلس الوزراء والتنسيق مع كافة الوزراء للتوجه فورا للتعامل مع الحادث

التنسيق والتوجيه لمرفق الإسعاف لنقل المصابين وكذلك عربات نقل الجثامين

انتقال اللجان الجنائية برئاسة النائب العام إلى موقع الحادث لتباشر التحقيقات

مرفق السكة الحديد شهد حالة من الإهمال على مدار عصور

الدولة توجه مئات المليارات لتطوير مرفق السكة الحديد

لن نترك المتسبب في هذا الحادث وعقوبات رادعة للمقصر أو المخطئ

إخلاء 100% من الإصابات من موقع حادث قطاري سوهاج

الدفع ب 105 عربة إسعاف فور الإبلاغ من سوهاج والمحافظات المجاورة

توجيه طائرتين بهم 52 من أفراد الأطقم الطبية بتخصصات مختلفة إلى موقع الحادث ومستشفيات سوهاج

3400 كيس دم كامل وبلازما، و 3000 كيس من الاحتياطي رصيد بمستفشيات سوهاج

حالات الإصابة مابين حالات كدمات و70% من الكسور وجراحات دقيقة

100 ألف جنيه لأسر المتوفين ومن 20 لـ 40 ألف للمصاب

صرف 75 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه للإعاقة

تم نسخ الرابط