رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح.. أم كلثوم كانت سببًا في اعتزالها الفن.. تزعمت الحركة الوطنية في مصر.. ذكرى ميلاد سلطانة الطرب منيرة المهدية الـ138

المطربة منيرة المهدية
المطربة منيرة المهدية

تعد اليوم ذكرى ميلاد سلطانة الطرب منيرة المهدية الـ138، والتي ولدت في 16 مايو عام 1885 بقرية المهدية بمركز ههيا بمحافظة الشرقية .

وبدأت منيرة حياتها الفنية كمطربة بعد وفاة ابيها وتوليها مسئولية أشقاءها، حيث كانت تحي الليالى والحفلات في مدينة الزقازيق. وذات يوم، شاهدها أحد أصحاب المقاهي الصغيرة في القاهرة، حيث أعجب بجمال صوتها واستطاع إقناعها بالسفر للقاهرة، وكان ذلك في عام 1905 وذاع صيتها ولقبت بسلطانة الطرب .

وفتحت منيرة ملهي خاصًا بها أطلقت عليه " نزهة النفوس "، والذي تحول فيما بعد لمكان لملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة . وفي عام 1915 وفقفت منيرة المهدية على خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد لكي تؤدى دور "حسن" في رواية الشيخ سلامة حجازي، وبذلك أصبحت أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح، الأمر الذي جعل فرقة عزيز تنافس فرقة سلامة حجازي .

وسافرت منيرة عام 1919 بجولة فنية دامت 3 سنوات، قدمت خلالها حفلات غنائية في بلاد عديدة لبنان، العراق ، سوريا، إيران، ليبيا، فلسطين، تونس، المغرب وتركيا، حيث غنت أمام مصطفى كمال أتاتورك الذي كان من رواد مسرحها في القاهرة، حيث انا عندما أُغلق الستار صرخ بألا تنزل منيرة ورفع الستار مرة أخرى لتواصل منيرة غنائها على المسرح .

منيرة المهدية في التمثيل

وكانت منيرة المهدية تكتب على الأفيشات " الممثلة الأولى "، على الرغم من أنها كانت تقوم بدور رجل ثم انفصلت بعدها عن فرقة عزيز عيد ، وكونت فرقة خاصة بها وقدمت من خلالها أشهر أعمال الشيخ سلامة حجازي .

منيرة في السياسة

كما شاركت منيرة في الحياة السياسية في مصر، حيث اشتركت في تحرير المرأة وتزعمت حركة وطنية عن طريق مسرحها وفنها الغنائي الأصيل .

أسست المهدية مفهى الأزبكية وأطلقت عليه " نزهة النفوس "، حيث أن كان كبار السياغسين والأدباء في مصر وبلاد الشام والسودان يجتمعون فيه وفي بيتها حتى اطلقت عليها الصحافة " لقب "هواء الحرية " على مسرح منيرة المهدية .

تزوجت منيرة المهدية 4 مرات أول زواج لها كان من محمود جبر في عام 1905 والذي اصبح مدير أعمالها ثم تزوجت مرة ثانية من حسن كمال ثم أخيه إبراهيم كمال ولم تنجب إلا فتاة واحدة اسمها "نعمات".

إعتزال منيرة المهدية

وقررت منيرة المهدية في عام 1948 العودةإلى المسرح بعد أن اعتزلت الحياة الفنية لمدة عشرين عامًا، ولكنها لم تلق قبولًا كما كانت تنتظر، وعاشت منيرة في تلك الفترة صراعًا حادًا بينها وبين أم كلثوم، والتي كانت السبب في إعتزالها الفن وتفرغت بعدها لهوايتها وهي تربية الحيوانات الأليفة .

وفاة منيرة المهدية

وتوفيت المطربة منيرة المهدية في 11 مارس 1965 عن عمر يناهز الثمانين عامًا بعد مرور خمسين عامًا على دخولها الفن .

تم نسخ الرابط