رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

زكاة عيد الفطر 2023.. قيمتها وأخر موعد لإخراجها

زكاة عيد الفطر 2023
زكاة عيد الفطر 2023

يسارع المسلمون بإخراج قيمة زكاة الفطر قبل حلول عيد الفطر المبارك الذي يفصلنا عنه أيام، ويرغب الكثير في معرفة قيمتها ووقت إخراجها وعلى من تجب.

زكاة عيد الفطر 2023

قال مركز الأزهر للفتوى، إنَّ زكاة الفطر شرعت في الإسلام تطهيرًا للصائم من الذنوب، وسدا لما وقع في أثناء الصوم من نقص او تقصير، حتى يختم الصائم رمضان بزكاة بين يدي صومه يرجو بها القبول من الله عز وجل، وشرعت أيضا لإغناء الفقراء عن السؤال والحاجة في يوم العيد، لقوله صلى الله عليه وسلم "اغنوهم في هذا اليوم".

وقت زكاة عيد الفطر 2023

وفيما يتعلق بـ أخر موعد لإخراج قيمة زكاة الفطر 2023، فيُستحب إخراج زكاة الفطر بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان وقبل صلاة عيد الفطر، ويجوز إخراجها من أول شهر رمضان إلى غروب شمس يوم العيد.

كم مقدار زكاة الفطر على كل شخص؟

وبشأن قيمة زكاة الفطر 2023 فالأصل أن تخرج زكاة الفطر طعامًا، ويجوز إخراج قيمة ذلك الطعام مالا، ويراعى في ذلك مصلحة الفقير.

مقدار زكاة الفطر من الأرز

ويجوز أن تُعطى قيمة زكاة الفطر لفقير واحد، أو توزع بين عدة أشخاص، ومقدار زكاة الفطر صاع من غالب ما يتخذه الناس قوتًا في بلدهم، كالقمح والأرز واللوبيا والعدس والفول والزبيب وغير ذلك مما يُقتات؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرِ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرِ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدِّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلَاةِ.

مقدار الأرز وزكاة الفطر

والصاع من القمح ما يساوي بالوزن اثنين كيلو وأربعين جرامًا تقريبًا (2.40)، أما بقية السلع كالأرز والفول والزبيب... إلخ التي يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر 2023 منها؛ فمتوسط الصاع فيها اثنان كيلو ونصف تقريبًا (2.5).

زكاة الفطر نقدا

ويجوز إخراج قيمة زكاة الفطر 2023 نقودًا، والحد الأدنى هذا العام عن الفرد يساوي 30 جنيهًا، ومن زاد فهو خير له.

تم نسخ الرابط