رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صلاة عيد الفطر 2023.. ما هو رأي العلماء فى أدائها بالمنزل

صلاة عيد الفطر - صورة أرشيفية
صلاة عيد الفطر - صورة أرشيفية

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن أول أيام عيد الفطر 2023 يوم الجمعة 21 أبريل 2023 المقبل من الشهر الجاري.

صلاة عيد الفطر 2023

تكون صلاة عيد الفطر المبارك 2023، عبارة عن ركعتان، يتم التكبير في الركعة الأولى 7 مرات دون تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى، بعد الفاتحة سورة «الأعلى» أو سورة «ق».

كما يتم التكبير في الركعة الثانية 5 مرات، ويقرأ في الركعة الثانية، بعد الفاتحة سورة «الغاشية» أو بسورة «القمر».

ويلقي الإمام بعد الصلاة خطبة، لـ يذكر فيها الناس ويعظهم.

صلاة العيد في المنزل

صلاة العيد في المنزل بنفس صفة صلاة العيد المعتادة؛ فيُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا تُسن في هذه الحالة الخُطبة بعد أداء الصلاة.

أداب صلاة العيد

من آداب صلاة عيد الفطر أنه يستحب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب، ويستحب الإفطار بعد صلاة الفجر مباشرة، بأكل بعض تمرات أو نحوها قبل الخروج إلى الصلاة.

صلاة عيد الفطر المبارك

ورد عن علي بن أبي حمزة عن جعفر الصادق، الإمام السادس عن الشيعة أن في صلاة العيدين : «يُكَبِّرُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ خَمْساً وَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلسَّابِعَةَ وَ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فِي اَلثَّانِيَةِ فَيَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعاً فَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلخَامِسَةَ وَيَرْكَعُ بِهَا.»

وروى أحمد وابن ماجه، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: قال «أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها».

يوم الفطر والأضحى

كما وروى البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف».

تم نسخ الرابط