رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فى شم النسيم .. الصحة تحذر مرضى القلب والضغط من الفسيخ والرنجة

الفسيخ والرنجة في شم النسيم
الفسيخ والرنجة في شم النسيم

يحتفل المصريون اليوم الاثنين، بـشم النسيم، والذى يعد تناول الفسيخ والرنجة، من أبرز مظاهر الاختفال به، وهو ما قد يشكل خطورة على مرضى القلب والضغط، ويبحثون عن الطرق الصحيحة لتناول الفسيخ والرنجة.

تحذير وزارة الصحة لمرضى القلب والضغط

حذر الدكتور محمد عبد الهادي، عميد المعهد القومي للقلب، المواطنين الإكثار في تناول الرنجة والفسيخ خلال يوم شم النسيم وعيد الفطر المبارك، موضحا أنها تعمل على ارتفاع ضغط الدم.

وأوضح مدير معهد القلب، أن تناول الرنجة والفسيخ مضر لأنهما يحتويان على كميات عالية من الأملاح مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وكذلك احتباس السوائل وأحيانا يحدث الإكثار من تناول الرنجة والفسيخ إلى حدوث مشاكل في المعدة ومشاكل في القولون، والإضرار بمستوي السكر في الدم.

تناول الخضروات مع الفسيخ والرنجة

ناشد عميد المعهد القومي للقلب، المواطنين بتناول كمية كبيرة من الخضروات كالخس والجرجير والخيار، وتناول المشروبات الدافئة مثل اليانسون والشاي الأخضر واليانسون لتنظيف المعدة من السموم، والتقليل من الأملاح الموجودة داخل الفسيخ أو الرنجة.

متاكلش رنجة وتنام

كما حذر عميد المعهد القومي للقلب، المواطنين، وبشكل خاص مرضى القلب النوم بعد تناول الرنجة والفسيخ مباشرة، مؤكدا على ضرورة المشي على الأقل ساعة بعد الأكل، مع تناول الخضروات المفيدة التي تساعد على الهضم.

طوارئ بالمستشفيات

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت حالة الطوارئ بجميع المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية مع اقتراب عيد الفطر المبارك تجنبا لحدوث أي طوارئ، والحفاظ على متابعة الموقف الوبائي لـ فيروس كورونا وغيره من الأمراض المعدية، مطمئنة المواطنين من استمرار استقبال الخط الساخن لها كافة تساؤلات واستفسارات المواطنين.

تم نسخ الرابط