رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شم النسيم 2023 .. ازاي تعرف الفسيخ السليم من الفاسد؟

فسيخ - صورة أرشيفية
فسيخ - صورة أرشيفية

يوم واحد يفصلنا عن شم النسيم، ويعتبرالفسيخ، من أشهر الأكلات التي يقدم المصريون على تناولها خلال شم النسيم من كل عام، وهو أحد الأكلات المصرية الموسمية، التي تتكون من سمك مخمر أو مجفف مملح يعد من سمك البوري.

لذا يُقدم موقع « بصراحة» خلال السطور التالية كل ما تريد معرفته عن الفسيخ من حيث كونه فاسد أم سليم، وأسباب وجود الديدان بداخله، ونصائح عند الشراء.

الفرق بين الفسيخ الفاسد والسليم

توجد نصائح يجب ابتاعها عند شراء الفسيخ، والتي يمكن من خلالها معرفة الفرق بين الفسيخ الفاسد والسليم، حيث يجب شراء الأسماك المملحة من أماكن موثوقة لها اسمها وتاريخ من الثقة، كمايجب التأكد من تماسك السمكة قبل شرائها، والابتعاد عن السمكة الطرية.

_ «يجب أن تكون سمكة الفسيخ الطازجة ذات لحم طري، وقوام متماسك، مغلقة تماما دون وجود أي فتحات بها أو تشققات يظهر منها اللحم، ومن علامات الفسيخ الفاسد ستلاحظين أن السمكة متحجرة القوام أو غير صحيحة وكاملة أو منفوخة تظهر بها فتحات يخرج اللحم منها».

_ « كما يجب أن يكون اللون الخارجي للفسيخرماديا وهو لون سمكة البوري الأصلية، لا يوجد أي بقع داكنة أو تغير في لون الفسيخ السليم، واللون الداخلي للحم يكون أحمر زهري فقط وليس أي لون آخر، رائحة الفسيخ الطازج السليم تكون مقبولة، أما إذا كانت الرائحة كريهة فهذا يدل على فساده».

سبب مرارة الفسيخ

وترجع أسباب مرارة الفسيخ إلىتخزينه بطريقة خاطئة قد تؤدى الى مرارته، وتسبب فساده وعفونته.

نصائح لشراء الفسيخ

_يجب اختيار السمكة المتماسكة وليست الطرية.

_ يجب أنت تكون السمكة كاملة القشور صعب تقشيرها.

_ يجب أن تكون ملساء.

_ أن تكون رائحته مميزة وليست منفرة.

أسباب وجود ديدانفي الفسيخ

يدل وجود الديدان داخل الفسيخ على أنه غير صالح للأكل، وأنه ليس مملح ولكن به عفونة، بسبب أن الفسيخ من الممكن أن يكون لم يأخذ وقتا كافيا للتمليح.

تم نسخ الرابط