رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قبل شم النسيم.. تعرف على فوائد وأضرار الفسيخ والرنجة والسردين

الأسماك المملحة - صورة أرشيفية
الأسماك المملحة - صورة أرشيفية

يحتفل الشعب المصري، غدصا الاثنين،بعيد شم النسيم والذي يرتبط بتناول الأسماك وخاصةً الأسماك المملحة بأنواعها المختلفة مثل “ الفسيخ، الرنجة، السردين والملوحة وغيرها

شم النسيم

ويعدشم النسيم موسمًا لتناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملكوفيما يلي سنعرض لكم أهم الفوائد والأضرار التي تسببهاالأسماك المملحة بأنواعها المختلفة بجسم الإنسان .

فؤائد الفسيخ والرنحة

1- تحافظ على صحة الأسنانتحتوي الأسماك المملحة على 300 مجم من الفسفور والكالسيوم الذي يساعد على تبيض وتقوية الأسنان .

2- .الوقاية من هشاشة العظاملأنها غنية بالكالسيوم فإنها تعمل على زيادة الطول أثناء النمو ومنع هشاشة العظام، ومنع تشوهات العظام، وتقوية بنية العظام

رنجة
رنجة

التئام الجروح

3- يساعد على تسريع التئام الجروح،يمكن أن تساعد الأسماك المملحة الجسم في تسريع التئام الجروح بسبببالحديد بشكل كبير الذي يلعب دورًا في التئام الجروح .

4- يساعد في تكوين العضلات تحتوى على نسبة عالية من البروتين، والتي تبلغ حوالي 42 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام، والذى يكون مفيدًا جدًا في بناء العضلات وزيادة كتلة العضلات.

يعالج الأنيميا

5- الوقاية من الانيميا وأمراض فقر الدم الحديد الموجود فى الأسماك المملحة مفيد جدًا أيضًا لجسمنا لمنع حدوث فقر الدم، لأنه يعمل في إنتاج خلايا الدم والوقاية من فقر الدم.

صحة البشرة

7- يحافظ على صحة البشرةتحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من المعادن المفيدة جدًا لصحة الجلد، مثل فيتامين هـ والسيلينيوم وأوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية.

الكوليسترول الجيد

8- الوقاية من أمراض القلب ، حيث تحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من أوميجا 3، و أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد، لذلك تعتبر الأسماك المملحة جيدة جدًا للوقاية من أمراض القلب لأن أوميجا 3 يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.

كما تحتوى الأسماك المملحة على العديد من الفوائد فإنها أيضًا تحتوي أيضًا على العديد من الأضرار

1- ارتفاع مستويات ضغط الدم، حيثيحتوي الفسيخ والرنجة على كميات كبيرة من الأملاح التى تؤثر على مستويات الضغط فى مجرى الدم.

2- انسداد الشرايين:عندما تكون طريقة حفظ وتخزين الأسماك المملحة غير سليمة، فإنها قد تؤدى إلى تسمم الأسماك المملحة وبالتالى تعرض قلبك للخطر وتصيب الشرايين بالانسداد.

رنجة
رنجة

3- ضيق التنفس، حيث من الممكن ات تعرض الأسماك المملحة الفاسدة إليللشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم.

4- اضطرابات الجهاز الهضمي، حيثينتج عن تناول الأسماك المملحة الشعور بالانتفاخ واضطرابات المعدة والحموضة التى تتطور وتصبح نزلة معوية حادة.

تم نسخ الرابط