رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شيخ الأزهر يوضح حكم رؤية الخاطب للفتاة المتقدم لها

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الإسلام يرعى مشروع بناء الأسرة منذ مرحلته الباكرة وهي مرحلة اختيار الشاب للفتاة التي يرغب في خطبتها ويمده بطائفة من التوجيهات الخلقية وضوابط الواقع وتجارب الحياة، فينصحه أن ينظر إليها أولا، مستشهدًا بقول النبي «صلى الله عليه وسلم» للمغيرة بن شعبة وقد خطب فتاة.

نظام الأسرة في الإسلام

وأوضح شيخ الأزهر خلال برنامجه الإمام الطيب، المذاع على قناة سي بي سي: أنَّ من أبرز ما يُطالع المتأمِّلَ في نظام الأسرة في الإسلام هذا التشريعُ التَّفصيلي الذي يُصاحب نشأة الأسرة وتطورها منذ الخطوة الأولى في بنائها وتكوينها، وهي خطوة اختيار الزوجين، كلٍّ منهما للآخَر، وعلى أي مقياس ينبغي أن يكون هذا الاختيار، وأوَّلُ ما يُطالعنا في هذا السِّياق هو أن الإسلام يَرْعَى مشروعَ بناء الأسرة منذ مرحلته الباكرة، وهي مرحلة اختيار الشاب للفتاة التي يرغب في خِطبتها، ويمدُّه بطائفةٍ من التوجيهات الخُلُقيَّة، وضوابط الواقع وتجارب الحياة، فينصحُه أوَّل ما ينصحُه أنْ ينظر إليها أوَّلًا.

وذكَّر شيخ الأزهر في هذا الأمر بقول رسول الله ﷺ، قبل خمسة عشر قرنًا من الزمان للمغيرة ابن شعبة، وقد خطب فتاة– قال له: «هلَّا نظرت إليها؟ قال: لا، قال: فانظُرْ إليها فإنَّه أحرى أنْ يُؤْدَمَ بينكما» أي: أن تدومَ الأُلفة والمودة بينكما، وكذلك ما يرويه جابر رضي الله عنه في الحديث الذي يقول فيه: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «إذا خطبَ أحدُكمُ المرأةَ فإنِ استطاعَ أن يَنظرَ إلى ما يدعوهُ إلى نكاحِها فليفعلْ» قال جابر: «فخطبتُ امرأة فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني إلى زواجها فتزوجتها».. ونحن نحفَظُ فيما نحفظُ من تراثنا الفقهي قول ابن قدامة في كتابِه: المغني، ومنذُ أكثر من ثمانمائة عامٍ مضت، يقول: «ولا خلافَ بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجه المرأة؛ وذلك لأنه ليس بعورة، وهو مَجْمعُ المحاسن، وموضع النظر، ولكن لا يُباح له النظر إلى ما لا يظهر عادة».

فكنت أتخبأ لها

ولفت شيخ الأزهر إلى أن مِمَّا يجب التوقُّف عنده في الحديث النبوي السابق هو قول جابر رضي الله عنه: «فكنت أتخبأ لها» والذي يدلنا على مسلك الإسلام في احترام مشاعر المخطوبة، وأنَّ أدب الإسلام في ذلك هو أن يراها الخاطب أولًا وينظر إليها دون أن تعرف به المخطوبة، حتى إذا ما وقعت في نفسه موقعَ الرضا تقدَّم لأهلها بعد ذلك، وحتى لا يؤثر عليها عدولُه لو كانت تعلم أنه يراها ليخطبها.

وهذه هي وسطيَّة الإسلام بين المغالين الذين يمنعون رؤية الخاطب لمخطوبته، وبين مَن يفتحون الأبواب على مصاريعها لالتقاء الشباب من البنين والبنات، وللنظرات الجارحة للمشاعر والخارجة على حدود الأدب والوقار واحترام حرمات البيوت، وأعراض الأُسَر والعائلات، وكلُّها مِمَّا يحرص الإسلام أشد الحرص على حمايته من عبث المبتذِلين والمتطفِّلين.

تم نسخ الرابط