رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

سورة القدر.. تعرف على فضل قراءتها وتعظيمها وتفسيرها

سورة القدر
سورة القدر

تزايدت عمليات البحث في الساعات القليلة الماضية،عنسورة القدر، وعن تفسيرها وهو ما تستعرضه في السطور التالية. ويأتي ترتيب سورة القدر، رقم 97 في المصحف الشريف.

سورة القدر

جاء النص القرآني لـ «سورة القدر» في كتاب الله العزيز: «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)».

وتأتي سورة القدر، بعد سورة العلق وقبل سورة البينة في ترتيب السور بالمصحف، وهي السورة التي بينّت فضل ليلة القدر حيث وصفها الله في كتابه العزيز في «سورة القدر» أن ليلة القدر خير من ألف شهر.

فضل قراءة سورة القدر

وفيما يتعلق بفضل قراءة سورة القدر: عن سيف بن عميرة ، عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : «من قرأ :{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}[القدر : 1] يجهر بها صوته ، كان كالشاهر سيفه في سبيل اللّه ، ومن قرأها سرّا كان كالمتشحّط بدمه في سبيل اللّه ، ومن قرأها عشر مرّات غفر له على نحو ألف ذنب من ذنوبه».

وعن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ : {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر : 1] في فريضة من فرائض اللّه نادى مناد : يا عبد اللّه ، غفر اللّه لك ما مضى فاستأنف العمل».

وقال الصادق عليه السّلام : «من قرأها بعد عشاء الآخرة خمس عشرة مرّة ، كان في أمان اللّه إلى تلك الليلة الأخرى ، ومن قرأها في كل ليلة سبع مرات أمن في تلك الليلة إلى طلوع الفجر ، ومن قرأها على ما يدّخر ذهبا أو فضّة أو أثاث بارك اللّه فيه من جميع ما يضرّه ، وإن قرئت على ما فيه غلّة، نفعه بإذن اللّه تعالى».

تم نسخ الرابط