رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أحمد عوف رئيس مجموعة «أبو عوف»: نستعد لافتتاح أكبر مصنع لتصدير التمور في مصر والشرق الأوسط خلال سبتمبر المقبل.. وطرح 6 أصناف قهوة سريعة التحضير بنكهات عصرية في يونيو المقبل

أحمد عوف رئيس مجموعة أبو عوف
أحمد عوف رئيس مجموعة أبو عوف

افتتاح 4 فروع جديدة بمطار القاهرة خلال أبريل وفرع بمطار مرسي علم فيمايو المقبل

نستهدف التوسع بمنطقة الخليج وشمال إفريقيا وزيادة التصدير لـ25 %

معدناش بن بـ1600 جنيه للكيلو ولو في طلب على البن بالذهب هنعمله

الإمارات والسعودية هماالشريحة المستهدفة لنا بالخليج ونسعى للتواجد بقوة في الجزائر

كشف أحمد عوف، رئيس مجلس إدارة شركة «سامو» للصناعات الغذائية المالكة للعلامة التجارية «أبو عوف»، ان الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة الانتهاء من إنشاء أكبر مصنع لتصدير التمور في مصر والشرق الأوسط، بمنطقة بورسعيد، تستهدف الشركة من خلاله زيادة صادرات مصر للتمور، بما يساهم في توفير المزيد من العملة الصعبة، والنهوض بزراعة وصناعة التمور في مصر.

قهوة سريعة التحضير

وأشار «أبو عوف» في حوارة مع موقع بصراحة الإخباري، إلى أن الشركة تستهدف طرح قهوة سريعة التحضير مع بداية شهر يونية المقبل، بالتعاون مع أحد أكبر شركات الأغذية في مصر، على أن يتم طرح 6 نكهات للقهوة سريعة التحضير، وإضافة نكهات وأصناف أخري مستقبلاً، بما يساهم في زيادة حصة «أبو عوف» التسويقية في مجال القهوة وإنتاج البن.

افتتاح فروع بالخليج

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة «سامو» للصناعات الغذائية المالكة للعلامة التجارية «أبو عوف» ان الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة زيادة الصادرات إلى كل من الأسواق الخليجية ودول شمال افريقيا، لافتاً إلى أن الخطة التوسعية للشركة تشمل التوسع في افتتاح فروع أبو عوف بدو الخليج فضلاً عن طرح منتجات جديدة تتناسب مع أذواق المواطنين في كل دولة على حدة.

وإلى نص الحوار

في البداية نريد التعرف على تفاصيل خطة «أبو عوف» التوسعية في مصر وخارجها؟

لدينا خطة توسعية في مصر تستهدف التوسع في افتتاح المزيد من الفروع في المناطق الترفيهية والحيوية، والتي تشمل المولات والمطارات والمحافظات الساحلية وأماكن الترفيه، بالإضافة إلى طرح منتجات جديدة لجذب شريحة أكبر من المستهلكين.

حدثنا أكثر عن فروع أبوعوف وما هي الهدف الرئيسي منها؟

بلغ عدد فروع أبو عوف حتى ديسمبر 2022 نحو 200 فرع، في 16 محافظة، ونعمل على افتتاح المزيد خلال الفترة المقبلة، والهدف من تلك الفروع تعزيز مبيعات الشركة وزيادة حصتها السوقية، بجانب التوسع في إبرام الشركات مع الهايبر ماركتس وفروع التجزئة الكبرى بالقاهرة والمحافظات لعرض منتجات أبو عوف.

وما هي خطتكم في افتتاح الفروع خلال الفترة المقبلة.

ونستهدف خلال الفترة الأيام القليلة المقبلة افتتاح 4 فروع في مطار القاهرة الدولي، أحدها في صالة واحد والأخر في صالة 2 وفرعان في صالة 3، بالإضافة إلى فرع في مطار مرسي علم خلال شهر مايو المقبل.

ولماذا تركزون تحديدًا على افتتاح فروع جديدة بالمطارات؟

المطارات من أكثر المناطق التي تستهدف مجموعة أبو عوف التواجد بها لما تتميز من اقبال كبير من المسافرين والزائرين من التسوق من فروع أبو عوف، ولذا كان التواجد بقوة في المطارات ضمن خططنا لزيادة مبيعات الشركة

وماذا عن الخطة التوسعية لـ «أبو عوف» خارج مصر، والتي أعلنتم عنها مع بداية استحواذ مجموعة أغذية على 60 % أسهم المجموعة

تضمنت الخطة التوسعية مع دخول شركة أغذية واستحواذها على 60 % من أسهم «أبو عوف» التوسع في افتتاح العديد من الفروع في دول الخليج، فضلاً عن طرح منتجات جديدة تستهدف المنافسة على حصة سوقية بتلك الدول.

ولكن كيف ذلك؟

في البداية هدفنا من التواجد وفتح فروع جديدة لـ «أبو عوف» في الإمارات والمملكة العربية السعودية هم المصريين العاملين بتلك الدول، والذي يتخطى عددهم الـ 5 ملايين مصري، وبالتالي نستهدف أن يكون المصريون في الإمارات والسعودية القاعدة الأساسية التي نتطلق من خلالها في تلط الأسواق؟

السوق الخليجي يختلف كثيرًا عن السوق المصري.. كيف تستعدون لذلك؟

بالفعل.. السوق الخليجي يختلف كثيرًا عن السوق المصري من حين عدد وجود وأسعار المنتجات، فضلاً عن النكهات الخليجية التي تختلف أذواق الكثير من المصريين، وبالتالي سنقدم منتجات ونكهات جديدة لمنتجاتنا تتناسب مع أذواق الأشقاء في الإمارات والسعودية، وأغلب الجنسيات المقيمة بها.

ننتقل إلى دول شمال إفريقيا والتي ستكون المنافسة بها صعبة للغاية؟

بالفعل.. فتخطط مجموعة أبو عوف في التواجد دول شمال أفريقيا والبداية ستكون بالجزائر، ونهدف طرح منتجات جديدة تناسب مع أذواق الأشقاء المغاربة، والين يفضلون القهوة المغربي عن التركي، لكن نحن متفائلون وسنعمل على تقديم أفضل ما لدينا من منتجات وطرح منتجات ونكهات جديدة؟

وهل ستنجحون في بيع منتجات القهوة التركي في شمال افريقيا وهم لهم أصناف قهوة خاصة بهم؟

سنعتمد على دخول دول شمال أفريقيا على مجموعة خاصة من القهوة التي تتسم بها تلك الدول كالقهوة المغربي، فالذي يريد أن ينجح فعليه احترام أذواق العملاء.

وكيف ستدعم الشراكة مع مجموعة «أغذية» الإماراتية خطة توسعات «أبو عوف»؟

شركة أغذية هي واحدة كبرى شركات مصدري التمور في العالم، وتصدر نحو 130 ألف طن سنويًا، وتستعد مجموعة «أبو عوف» لافتتاح أكبر مصنع لتعبئة وتصدي التمور في مصر والشرق الأوسط بمنطقة بورسعيد، حيث ستستفيد مجموعة أبو عوف من شبكة التوزيع العملاقة لمجموعة «أغذية» في تصدي التمور المصرية لجميع أسواق العالم، بما يساهم في النهوض بمجالي زراعة وصناعة التمور في مصر وتوفير النقد الأجنبي.

ومتى سيتم افتتح هذا المصنع؟

من المقرر افتتح مصنع التمور مع بداية الموسم المقبل خلال شهر سبتمبر ويتم حالياً الانتهاء من التجهيزات النهائية بالمصنع وتركيب خطوط الإنتاج.

ولماذا تم اختيار مدينة بورسعيد لإقامة مصنع التمور؟

مدينة بورسعيد تتسم بالعديد من المميزات أبرزها قربها من الميناء، وهو ما سيساهم في تقليل تكلفة تصدير التمور، كما تتسم بتوافر جميع الخدمات اللوجستية وشبكات الطرق والبنية التحتية، لكن قربها من الميناء حسم اختيارها لإنشاء المصنع.

مصر أكبر منتج للتمور في العالم.. كيف ستستفيدون من ذلك؟

بالفعل مصر هي أكبر منتج للتمور في العالم وتليها المملكة العربية السعودية، والتمر المصري يتسم بالجودة الكبيرة، وبالتالي نمتلك ميزة نسبية كبيرة في تصدير التمر المصري، كما أن الاستفادة من شبكة توزيع شركة «أغذية» سيسهل نفاذ التمر المصري إلى جميع أسواق العالم.

دخول «أبو عوف» في إنتاج البن مثل نقلة نوعية كبيرة للشركة.. حدثنا بالتفصيل كيف حدث ذلك؟

بالفعل.. دخول أبو عوف لمجال البن أحدث طفرة كبيرة وانتشار واسع لاسم أبو عوف في مصر، وأصبحنا بفضل الله رقم واحد في البن من حيث المبيعات والجودة والسعر أيضا، وبالرغم من أن بدايتنا في بيع المكسرات إلا ان الانتشار الأكبر جاء بعد طرح البن بسبب الجودة الكبيرة في انتقاء المادة الخام مروراً باستخدام اعلى التقنيات في تحميص وطحن البن، بجانب توفير الكثير من النكهات التي ارتبط بها الكثير من محبي وعشاق القهوة؟

لكن بين الوقت والأخر تظهر شائعات كثيرة على بن أبو عوف وكان أخرها ان سعر كيلو البن وصل لـ 1600 جنيه

نحن نواجه شائعات كثيرة حول منتجات أبو عوف وبشكل قد يكون شبه يومي.. لكن الأغرب هي أن سعر كيلو البن وصل لـ 1600 جنيه وهو ما لم يحدث ولم نفكر حتى في نفى تلك الشائعة التي انتشرت على السوشيال ميديا بشكل واسع.

وما هي الحقيقة إذن؟

الحقيقة ان أغلى كيلو بن لدى شركة «أبو عوف» لا يتعدى الـ 350 جنيهًا، وتوجد أنواع أقل من ذلك.

وهل ستطرح مجموعة أبو عوف بن بالذهب؟

لا نفكر في ذلك من الأساس لأنه ليس له سوقًا كبيرة كما يعتقد البعض لأنه غالي جداً في الثمن، لكن لو ظهر طلب عليه في المستقبل فلا مانع من تصنيعه.

الجميع يسأل عن سر توليفة بن «أبو عوف».. فهل هذا حقيقي؟

لدينا توليفه لتحضير مذاق مختلف للبن، لكنها ليست سرية، حيت نعتمد في المقام الأول على الاعتماد على أفضل مادة خام من القهوة الخضراء من العديد من الدول المنتجة، ثم نقوم بفرز وتصنيع القوة الخضراء بأعلى مستوي من الجودة للحصول على أفضل منتج نهائي من البن.

أذن تعتمدون على أكثر من مصدر للقهوة الخضرا.. كيف يتم ذلك؟

نعتمد على 8 موردين أساسيين لتوفير أغلب المواد الخام التي تقوم عليها منتجات «أبو عوف» وفقاً لمواصفات خاصة، ويضمن لنا ذلك توفير المادة الخام بانتظام وبأعلى مستوي من الجودة سواء للقوة الخضراء او الشاي أو المكسرات.

ولماذا لا تستورد مجموعة «أبوعوف» ما تحتاجه من مواد مباشرةً من الدول المنتجة سواء للقهوة الخضراء أو المكسرات؟

نحن لا نستورد إطلاقًا ولن ندخ في دائرة الاستيراد، لكن نعتمد على 8 موردين أساسيين يضمنون لنا توافر المادة الخام طوال العام وبأفضل المواصفات، كما ان نحصل على المواد الخام بالجنيه المصري، أما إذا أستوردنا مباشرًة من الدول فسنحتاج لتدبير العملة الصعبة لذلك وتفاصيل أخرى أكثر تعقيدًا، لذلك فإن الاعتماد على الموردين أفضل بكثير.

وهل يوجد ما يسمي بمهنة «ذواقي القهوة»؟

نعم.. فتوجد مهنة حقيقية أسمهما «ذواق القهوة» ولكن ليست في مصر ويكون مهمتهم تذوق القهوة لمعرفة ما تحتاجه لضبط المذاق الخاص بالبن، وهي مهنة مهمة جدًا خارج مصر وفى سويسراً تحديداً، وكان لدينا زيارة الشهر الماضي لمجموعة من أكبر ذواقي القهوة في العالم لتقييم العمل داخل مصنع القهوة وأخذنا منهم ملاحظات هامة جداً.

يعتقد الكثير أن «أبو عوف» هي شركة بن فقط.. فهل هذا صحيح؟

كلامك صحيح.. فيظن الكثير أن «أبو عوف» هي شركة إنتاج بن فقط، لكن لدينا منتجات أخري مثل الشاي والمكسرات والتمور، وتصل مبيعات الشاي والبن والتمور نحو 65 % من إيرادات المجموعة، والباقي منتجات أخري أبرزها المكسرات بكافة أنواعها.

ماذا عن مبيعات المكسرات خلال شهر رمضان؟

مبيعات المكسرات مستمرة خلال العام وشهر رمضان هو الأكثر مبيعًا للمكسرات بكافة أنواعها، وتعود المبيعات لحجمها الطبيعي بعد شهر رمضان

وهل تأثرت مبيعات المكسرات بسبب ارتفاع أسعارها؟

نعم.. فارتفاع الأسعار أثر على مبيعات المكسرات، لكن بسبب فؤائدها الصحية المذهلة فالمبيعات مستمرة طوال العام لكل بشكل أقل

وماذا عن مبيعات الوضع البن؟

لم تتأثر مبيعات البن بارتفاع أسعاره مؤخراً نتيجة أنه يعد سلعة أساسية لعشاق القهوة

وكيف ترى مستقبل مجموعة «أبو عوف»؟

نحن نراهن دائماً على المستقبل.. فبدايتنا كانت من 10 سنوات في فرع الميرغني وكنا فقط 4 أفراد، والان لدينا أكثر من 2800 موظف ولدينا أكثر من 200 فرع في 16 محافظة، وحققنا المعادلة الصعبة للوصول للقمة في السوق المصري، بلغ حجم المبيعات نحو 2.5 مليار جنيه في 2022 ونسعى لزيادته خلال العام الحالي.

تم نسخ الرابط