رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شيخ الأزهر يدافع عن المرأة:« النساء شقيقة الرجال وليست تابعة له»

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

نشرت صفحة الأزهر الرسمية فيديو لفضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والذي تحدث من خلاله عن وضع المرأة في بلاد العرب، مؤكدا أن وضع المرأة في الجزيرة العربية أقل سوءا من الحضارات المجاروة في الماضي.

وقال شيخ الازهر خلال حديثه عن المرأة:« إن حال المرأة في المجتمع العربي في الجاهلية، وفي بلاد الجزيرة العربيَّة قبل الإسلام، وإبَّان ظهوره، وأمر منطقى ألا نتوقع في هذه البلاد خروجا علي ما درجت عليه معظم الحضارات المجاورة لها من ظلم ومصادرة لحقوق المرآة».

<iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/TzQ-aYW0I6w" title="YouTube video player" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture; web-share" allowfullscreen></iframe>

شيخ الأزهر يتحدث عن تعامل العرب مع المرأة

وأضاف شيخ الأزهر في حديثة عن المرأة عبر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك»:«بعض المؤرخين يري أن وضع المرأة في بلاد العرب كان أقل سوا مما وجد في البلا الآخري، لوجود المروة والشهامة وحماية الضعيف في العرب قديما، ومما وفر للمرأة شيئا من الحماية».

وأوضح شيخ الأزهر أن المرأة ليست تابعة للرجل وإنما هي شقيقته قائلا:«إن الرسول صلى الله عليه وسلم،لم يمرَّ عليه أربعون عامًا فقط حتى صرخ في العالم كله بما أوحاه الله إليه من أن المرأة ليست مخلوقًا تابعًا للرجل، وإنما هي شقيقة الرجل، وقال كلمته الخالدة: «النساءُ شقائقُ الرجالِ».

شيخ الأزهر يتحدث عن المرأة

وكان قد أكد الدكتور أحمد الطيب أن بعض المصادر التاريخية أكدت أن جريمة واد البنات كانت سائدة في جميع القبائل العربية ولا فرق فيها بين قبيلة وقبيلة:« فإذا وُلِدت ابنة لزوجة الرجل الجاهلي فإنَّ ما يُفكر فيه الأب تجاه هذه المولودة هو أحد أمرين: إمَّا أن يَمنَحَها الحياة، ويتركها تعيشُ بين أفراد العائلة، حتى إذا ما شبَّت وكَبِرت ألبسها جُبَّة من الصوف أو الشعر وكلَّفها رعيَ الإبل والغنم والماشية، وإمَّا أن يَتخلَّص منها في صِغَرِها بطريقةٍ أليمة قاسية لا يعرف التاريخ لبشاعتها مَثِيلًا».

وتابع :«بعض المصادر الأخرى تذكر أنَّ وأد البنات خشية العار أو الفقر لم تكن عادةً فاشية في جميع قبائل العرب، بل كانت محصورة فقط في بعض القبائل، ولم تكن قريش من بين هذه القبائل»

تم نسخ الرابط